الأربعاء 22 ربيع الأول / 20 نوفمبر 2019
02:43 م بتوقيت الدوحة

خريج جامعة كارنيجي ميلون يطور تطبيقًا لعشاق السينما في قطر

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 01 يوليه 2019
الطالب أبوبكر عمر
الطالب أبوبكر عمر
 طوّر أبوبكر عمر، خريج جامعة كارنيجي ميلون في قطر، تطبيقًا للأجهزة الجوالة اسمه "أفلام قطر Qatar Movies" يمكن محبي الأفلام وعشاق السينما في قطر من معرفة الأفلام السينمائية وأوقات عرضها في مختلف دور السينما في قطر، وتبادل هذه المعلومات مع الأصدقاء.

خطرت فكرة التطبيق على أبوبكر عمر عندما حاول التنسيق مع أحد أصدقائه لرؤية أحد الأفلام. يتحدث أبوبكر عن ذلك بقوله: "عندما يأتي صديقي من السفر، فإننا نذهب للسينما بشكل متكرر، وكنت أتضايق دومًا عندما نكون بالخارج وأضطر إلى تشغيل اتصالات البيانات المحمولة لمعرفة مواعيد الأفلام. أخبرت صديقي يومها، أستطيع تطوير تطبيق للأفلام يمكنك استخدامه لمعرفة مواعيد الأفلام حتى وأنت غير متصل بالإنترنت".

طور أبوبكر وهوطالب في علوم الحاسوب التطبيق في بداية الفصل الدراسي في شهر يناير 2019. وبفضل تزكية المستخدمين للتطبيق والتوصية به لأصدقائهم وزملائهم، وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى المئات في قطر.

يقول أبوبكر: "الناس سعداء حقًا ببساطة وسهولة استخدام التطبيق. لقد كان هدفي الأول هو تيسير الأمر عليَّ أنا وصديقي لمعرفة مواعيد الأفلام من دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، لكن التطبيق أسعد مئات غيري بالصدفة، وكان ذلك مفاجأة سارة بالنسبة لي".

مع زيادة شعبية هذا التطبيق ، كرس أبوبكر جُلَّ وقته وطاقته لتحسين وظائف التطبيق وإضافة المزيد من المزايا والخصائص. ومن خلال تطبيق " Qatar Movies" المتاح للتنزيل في كل من متجر التطبيقات لأندرويد وآيفون، يتمكن المستخدمين من فرز الأفلام وتصفيتها حسب موعد العرض أو النوع أو اللغة، ويجري تحديث البيانات تلقائيًا في الشبكات اللاسلكية وتظل مرئية حتى من دون اتصال بالإنترنت.

من المزايا الأخرى، القدرة على مشاهدة الفقرات الدعائية، وفحص تقييم الأفلام في موقع IMDB وتبادل بيانات مواعيد عرض الأفلام عبر تطبيقات الجوال الأخرى مثل "واتسأب" وغيرها من تطبيقات الرسائل والتواصل، بالإضافة إلى حجز التذاكر في بعض من دور السينما وحجز أوبر إلى السينما أو تحديد الموقع من خلال تطبيقات ويز وخرائط جوجل.

يقول عمر: "أتمنى أن يستفيد المزيد من المستخدمين بالتطبيق. وهدفي التالي هو إضافة المزيد من المزايا التي تجعل مستخدمي التطبيق أكثر سعادة".

تطبق جامعة كارنيجي ميلون في قطر منهج كلية علوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون الأم، التي تعد من الجامعات الرائدة في تخصصات مختلفة من علوم الحاسب. ويكتسب الطلاب من خلال برنامج علوم الحاسب المهارات التي تتجاوز الاتجاهات التكنولوجية. ويشجع البرنامج على الإبداع، ويقدم المهارات الأساسية لتطوير تقنيات جديدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.