الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
06:32 ص بتوقيت الدوحة

تشاووش أوغلو: روسيا وإيران تتحملان مسؤولية لجم نظام بشار

الاناضول

الأحد، 16 يونيو 2019
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، إن مسؤولية لجم النظام السوري تقع على عاتق روسيا وإيران.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تشاووش أوغلو بمناسبة افتتاح ممثلية لوزارة الخارجية التركية في مدينة أنطاكيا بولاية هطاي جنوبي البلاد.

وشدّد الوزير التركي على أنه "لا يمكن التسامح مع تحرشات النظام السوري بجنودنا" في نقاط المراقبة التركية بمحافظة إدلب شمالي سوريا.

وأضاف: "سنوقف النظام السوري عند حدّه، وعلى الجميع أن يعرفوا حدودهم".وأكد أنّه "لا يمكننا قبول هذا العدوان للنظام السوري وهو مخالف لمذكرة إدلب التي أبرمناها مع روسيا".

وشدد على أن "مسؤولية لجم النظام السوري تقع على عاتق روسيا وإيران اللتين نتعاون معهما بشكل وثيق في الملف السوري باعتبارهما ضامنين له".

في سياق آخر، جدد تشاووش أوغلو رفض بلاده محاولة الولايات المتحدة فرض إملاءاتها على تركيا بشأن منظومة "S-400".

وشدد على أن تركيا "دولة مستقلة"، لافتا إلى أنها عضو في العديد من المنظمات الدولية، بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتهدف لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال: "عضوية بلادنا في المنظمات الدولية، وتعزيز علاقاتنا مع الدول، لا يعطي شرعية للجهات الخارجية مساءلة سياستنا الخارجية؛ فنحن دولة مستقلة، ونتخذ قراراتنا بأنفسنا".

وأوضح أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة مشتركة للتفاوض حول امتلاك أنقرة منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية.وفي شأن آخر، قال تشاووش أوغلو إن عدد الممثليات التركية في الخارج صعد إلى 242 ممثلية. 

وبيّن أن تركيا تأتي في المرتبة الخامسة عاليما من حيث عدد الممثليات، وتهدف في الوقت الراهن إلى رفع عدد ممثلياتها إلى 270.

وأوضح أن افتتاح ممثلية الخارجية التركية في هطاي يأتي بهدف دعم أعمال ولاية هطاي والقيادات العسكرية والأعمال الإنسانية والأمنية والإغاثية بالتعاون مع الجهات المعنية، إلى جانب مهمة التعريف بثقافة أنطاكيا وجميع قرى ومدن هطاي. 

وأضاف أن وزارة الخارجية عيّنت السفير "سردار جنكيز" رئيسا للممثلية في أنطاكيا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.