الأربعاء 22 شوال / 26 يونيو 2019
01:18 ص بتوقيت الدوحة

في إطار جهود حماية البيئة

تقارير دورية حول رصد جودة التربة

الدوحة - العرب

السبت، 25 مايو 2019
تقارير دورية حول رصد جودة التربة
تقارير دورية حول رصد جودة التربة
أطلقت وزارة البلدية والبيئة، مؤخرً، الجولة التنفيذية الأولى لعام 2019 من المسح الميداني لبرنامج رصد جودة بيئة التربة في دولة قطر، والذي تنفذه فرق المسح الميداني بإدارة الرصد والمختبر البيئي بالوزارة، في إطار وضع وتنفيذ خطط برامج الرصد البيئي للهواء والماء والتربة.
وقال المهندس حسن علي قاسمي مدير إدارة الرصد والمختبر البيئي «إن الجولة الأولى من البرنامج تأتي ضمن عدة برامج للرصد البيئي التي تقوم الإدارة بإعدادها وتنفيذها، ورفع تقارير دورية حول تقييم حالة البيئة عن طريق مقارنة نتائج الرصد مع المعايير البيئية بالدولة، وذلك في إطار جهود حماية البيئة القطرية ومواردها واستدامتها».
وأضاف: «إن الإدارة تعمل دائماً على تطوير أدواتها وآلياتها وبرامجها ضمن الخطط التشغيلية المدرجة في الاستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية والبيئة واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022م»، لافتاً إلى مبادرات اعتمدتها الإدارة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية خلال هذه الفترة.
وأوضح السيد علي جاسم الكواري رئيس قسم جودة البيئة المائية بالإدارة والمشرف على البرنامج أن «رصد التربة» جرى تحديثه وتطويره بحيث يتضمن حالياً (52) موقعاً لرصد التربة، موزعة على المناطق المختلفة بالدولة، كما هو موضح في خريطة توزيع المواقع، لافتاً إلى أن الخريطة تتضمن مواقع الرصد للأنواع المختلفة من التربة التي تعتبر مورداً بيئياً مهماً يستخدم في مجالات متعددة.
وأضاف الكواري أن فرق المسح البيئي بالإدارة سوف تقوم خلال هذه الجولة من البرنامج بجمع عينات التربة من السطح بعمق حوالي (15 سم) من مواقع الرصد المعتمدة بالبرنامج، وتسليمها إلى المختبر البيئي بالإدارة لإجراء القياسات الفيزيائية والكيميائية، والتي يبلغ عددها حوالي (30) مقياساً ومتغيراً بيئياً للجودة البيئية، بعد إضافة قياس (9) فلزات ثقيلة خلال تطوير البرنامج.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.