الأربعاء 21 ذو القعدة / 24 يوليه 2019
08:01 ص بتوقيت الدوحة

إنزيم «دانسي» علاج جديد لـ «جفاف العين»

قنا

السبت، 11 مايو 2019
إنزيم «دانسي» علاج جديد لـ «جفاف العين»
إنزيم «دانسي» علاج جديد لـ «جفاف العين»
تمكن باحثون أميركيون في كلية الطب بجامعة نيويورك، من تطوير علاج جديد يعتمد على إنزيم مرض جفاف العين الشديد، الذي قلل بشكل كبير من علامات المرض والانزعاج، مما يثبت أنه آمن وفعال.
وقارنت الدراسة -التي نشرت في مجلة «العلوم والتكنولوجيا»- بين قطرات العين التي تحتوي على شكل من أشكال الإنزيم من إنزيم يسمى «دانسي»، مع قطرات العين بدون الإنزيم.

وقام الباحثون بتقييم أعراض المرضى، من خلال الاستبيانات، وقياس درجة تلف القرنية، وكمية شبكات الحمض النووي، وغيرها من المواد المؤيدة للالتهابات على سطح العين قبل فترة الدارسة وطولها.

ووجد الباحثون أن المشاركين في مجموعة إنزيم «دانسي»، لديهم انخفاض ذو دلالة إحصائية، وذات مغزى سريري في تلف القرنية في ثمانية أسابيع مقارنة مع المجموعة الثانية، مشيرين إلى أن البيانات المستقاة من هذه التجربة السريرية المبكرة تفيد أن قطرات العين المزودة بإنزيم «دانسي»، قد تكون فعالة وآمنة لعلاج جفاف العين الشديد، ونتطلع إلى إجراء تجارب عشوائية أكبر لإثبات فعاليتها.

وقالت الدكتورة سانديب جاين -الأستاذ المساعد بالجامعة- «إن المشاركين في التجربة الذين استخدموا قطرات تحتوي على إنزيم (دانسي)، وقد أبلغوا عن انزعاج أقل للعيون، وكانت قرنياتهم أكثر صحة»، مضيفة أنه في مرض جفاف العين يكون إنتاج الدموع غير طبيعي، وتصبح القرنية -وهي الطبقة الخارجية الشفافة للعين- ملتهبة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.