الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
10:08 ص بتوقيت الدوحة

روسيا تدعو دول العالم لعدم تقييد علاقاتها الاقتصادية مع إيران

الأناضول

الخميس، 09 مايو 2019
بوتين
بوتين
حثّت روسيا، الخميس، الدول الأجنبية على عدم تقييد علاقاتها الاقتصادية مع إيران، مؤكدة مواصلتها بناء محطة الطاقة النووية في مدينة بوشهر بالبلد الأخير. 

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن موسكو ستواصل العمل على تحويل مشروع تخصيب اليورانيوم في "فوردو" (بمحافظة قم الإيرانية)، وكذلك في بناء محطة الطاقة النووية في "بوشهر". 

وأضاف البيان أن روسيا "تتفهم" قرار إيران وقف بعض التزاماتها في الاتفاق النووي، منتقدة الخطوات الأمريكية تجاه الاتفاق مع طهران. 

وتابع البيان أن "واشنطن لم تكتف بالانسحاب من الاتفاق النووي العام الماضي، منتهكة بذلك قرار الأمم المتحدة، بل عمدت أيضًا إلى تطبيق قيودٍ أحادية الجانب ضد إيران". 

وانتقد أيضا "محاولة واشنطن منع الدول الأخرى من إقامة علاقات اقتصادية طبيعية مع طهران، من خلال ممارسة ضغوط سياسية"، مضيفا: "نحن ندين هذه الخطوات". 

ودعا البيان جميع الدول الأطراف في الاتفاق إلى الوفاء بالتزاماتها، وعدم دفع إيران إلى الابتعاد أكثر عن الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق. 

كما حثّ الدول الأجنبية (لم يحددها) على عدم تقييد علاقاتها الاقتصادية مع إيران، بما في ذلك تجارة الطاقة.وأشار إلى أهمية نظام التبادل التجاري (انستكس/ أداة دعم التبادلات التجارية مع إيران) الذي أنشأته الأطراف الأوروبية في الاتفاق النووي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.