الإثنين 19 ذو القعدة / 22 يوليه 2019
06:57 م بتوقيت الدوحة

قرقاش عن الأزمة الخليجية: القانون والدبلوماسية مسار العاجزين

الدوحة - بوابة العرب

الثلاثاء، 07 مايو 2019
قرقاش
قرقاش
أظهرت إمارة أبوظبي من جديد مروقها وعدم احترامها للقانون الدولي، لتؤكد أن هناك فرق كبير بين الدول وبين عصابات المافيا التي تتحكم في مصير وشعوب.

الاعتراف جاء على لسان وزير الدولي للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، الذي كشف سوءة قادة دولته للعلن، حيث اعتبر  أن التحرك الدبلوماسي والمسار القانوني الذي تقوم به قطر هو منطق العاجز المتكابر.

واستهجن قرقاش استخدام دولة قطر الطرق الدبلوماسية والمسارات القانونية للدفاع عن سيادتها ضد حصار جائر فرضته دول كانت دولته أحد أعمدتها عليها منذ عامين.

وتأتي تغريدة قرقاش لتعبر عن مدى التردي في الفكر السياسي الذي يعانيه ساسة أبو ظبي فهم لا يعترفون بالطرق الدبلوماسية ويعتبرونها منطق العاجز، مما يؤكد السياسة التي يتبعونها في تهديد مقدرات الشعوب وسرقة آمالهم وأحلامهم، ومحاولتهم ترك بصمة في كل بقعة خراب في المنطقة.



ونظرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الثلاثاء وحتى الخميس، في القضية التي رفعتها قطر ضد الامارات،بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وكانت دولة قطر قد حصلت على حكم من محكمة العدل الدولية بتاريخ 23 يوليو 2018 مضمونه أن تلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بضمان: لم شمل العائلات التي تضم قطريا في الإمارات، والتي تم الفصل بين أفرادها بسبب التدابير التي اتخذتها الإمارات العربية المتحدة في 5 يونيو 2017، ومنح الطلاب القطريين الذين تأثروا بالتدابير التي اتخذتها الإمارات ضدهم منذ بدء الحصار الجائر فرصة إكمال تعليمهم أو الحصول على سجلاتهم الدراسية إذا كانوا يرغبون في مواصلة دراستهم في مكان آخر. وقالت المحكمة إن المواطنين القطريين في الإمارات أُجبروا على ترك منازلهم دون إمكانية العودة إليها.

كما نص الحكم الوقتي لفائدة دولة قطر على السماح للقطريين المتأثرين بالتدابير التي اتخذتها الإمارات العربية المتحدة في 5 يونيو 2017 بالوصول إلى المحاكم والهيئات القضائية الأخرى في الإمارات العربية المتحدة للمطالبة بحقوقهم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.