الإثنين 16 محرم / 16 سبتمبر 2019
05:31 م بتوقيت الدوحة

قطر للبترول تدعو لتقديم عطاءات لبناء منشآت تخزين وتحميل غاز مسال بحقل الشمال

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 07 مايو 2019
قطر للبترول
قطر للبترول
أطلقت قطر للبترول دعوة لتقديم عطاءات أعمال الهندسة والتوريدات والبناء المتعلقة بتوسيع المرافق المشتركة لتخزين وتحميل وتصدير الغاز الطبيعي المسال لمشروع توسعة حقل الشمال. 

وقالت الشركة في بيان لها: "قد تم إصدار دعوة العطاءات لأفضل الشركات العالمية في هذا المجال، حيث تتضمن أعمال الهندسة والتوريدات والبناء لثلاثة خزانات للغاز الطبيعي المسال، وضواغط لاسترجاع الغاز المتبخر أثناء عملية التخزين والشحن، وخطوط أنابيب الغاز الطبيعي المسال من خطوط الإنتاج إلى منطقة التخزين، ورصيفين إضافيين لتحميل الغاز الطبيعي المسال مع إمكانية إضافة رصيف ثالث، وخطوط التحميل والإرجاع المتعلقة به".

وقال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "يعكس إصدار هذه المناقصات النهج الفريد الذي تتبعه قطر للبترول في استراتيجية تنفيذ عقود مشروع توسعة حقل الشمال. ووفقاً لهذه الاستراتيجية، تم تقسيم مناقصات تنفيذ المشروع بطريقة تراعي التخصصات والخبرات التي تمتلكها شركات المقاولات في مجال الهندسة والتوريدات والبناء بما يوفر الفرص للعديد من تلك الشركات للمشاركة في التنفيذ. ومن المتوقع أن يتم منح العقد الخاص بأعمال الهندسة والتوريدات والبناء لهذه المرافق بحلول شهر فبراير عام 2020."

واختتم سعادة المهندس سعد الكعبي تصريحه قائلاً: "يأتي إصدار هذه المناقصات كجزء من تحرك دؤوب لوضع كافة عناصر ومكونات مشروع توسعة حقل الشمال موضع التنفيذ، بما في ذلك أربعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال والتي سترفع طاقة انتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنويا بحلول العام 2024. وتتضمن هذه الجهود تنفيذ برنامج واسع النطاق تم الإعلان عنه مؤخرا لدعم أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال من خلال بناء 60 ناقلة لدعم التوسع في الإنتاج المخطط له، مع إمكانية زيادة العدد إلى ما قد يصل إلى 100 ناقلة جديدة خلال العقد المقبل."

هذا وقد تم تكليف شركة قطرغاز بتنفيذ هذا المشروع العملاق نيابة عن قطر للبترول. وتعتبر قطرغاز الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تتمتع بتاريخ حافل في تنفيذ مثل هذه المشاريع الكبرى، وفي تشغيل العديد من المنشآت البرية والبحرية في حقل الشمال بدرجة عالية من الموثوقية والتميز التشغيلي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.