السبت 18 ذو الحجة / 08 أغسطس 2020
10:10 م بتوقيت الدوحة

%69 نسبة الوفيات في قطر?خطط لتحسين خدمات المصابين بأمراض مزمنة

الدوحة - العرب

السبت، 27 أبريل 2019
%69 نسبة الوفيات في قطر?خطط لتحسين خدمات المصابين بأمراض مزمنة
%69 نسبة الوفيات في قطر?خطط لتحسين خدمات المصابين بأمراض مزمنة
بدأ القطاع الصحي في قطر تنفيذ خطط لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى المصابين بأمراض مزمنة متعددة، وذلك تطبيقاً لخطط عمل أولوية «تحسين صحة المصابين بأمراض مزمنة متعددة» ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 - 2022؛ حيث تستهدف الخطط المخصصة لتلك الفئة تطوير سجل للمرضى وتثقيفهم من أجل إدارة حالاتهم الصحية بشكل أكثر فاعلية وتقديم خدمات صحية متكاملة بشكل أفضل.

ويجري وضع خطة لتطوير سجل لجميع المرضى في قطر الذين يعانون من حالات مزمنة متعددة من أجل تحديد وترتيب أولويات احتياجات الرعاية الصحية لهذه الفئة ذات الأولوية من السكان، وسيقوم السجل بتزويد القطاع الصحي بالبيانات الوبائية اللازمة للحصول على فهم أفضل لتوزيع العوامل ومحددات وعبء الإصابة بالأمراض المزمنة المتعددة، مع التركيز على مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي.

وتتضمن خطط تحسين الصحة لهذه الفئة أيضاً تثقيف المرضى حول كيفية إدارة حالاتهم بنجاح، من خلال الحفاظ على السلوكيات الصحية، وتجنّب المضاعفات السلبية وعمليات الدخول غير الضرورية إلى المستشفى.

وتبلغ نسبة الوفيات نتيجة الأمراض المزمنة في قطر 69 % من إجمالى الوفيات. إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يرتفع عدد المرضى الذين يعانون من أكثر من حالة مزمنة في السنوات المقبلة بسبب زيادة عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض مزمنة في سن مبكرة، بالإضافة إلى زيادة عدد فئة كبار السن.

وقالت الدكتورة مريم العمادي، قائد أولوية تحسين صحة المصابين بأمراض مزمنة متعددة ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة: «تعتبر الرعاية الذاتية واحدة من أنجح الاستراتيجيات لإدارة الحالات المزمنة، لأنها تساعد على تخفيف المزيد من المضاعفات التي تحدث. إن تمكين المرضى الذين يتمتعون بالمهارات والمعرفة اللازمة لإدارة حالتهم يساهم في الحدّ من نسبة الاعتلال والوفيات مع تحسين النتائج الصحية وجودة الحياة للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة متعددة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.