الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
09:24 م بتوقيت الدوحة

العربي يتوج بطلا لكأس سمو الأمير المفدى لكرة اليد

الدوحة - قنا

الخميس، 25 أبريل 2019
. - جانب من التتويج
. - جانب من التتويج
توّج العربي بطلا لكأس سمو الأمير المفدى لكرة اليد بعد فوزه على الغرافة بنتيجة 26 / 25 في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما اليوم بصالة دحيل الرياضية ليحرز العربي اللقب للمرة الأولى في تاريخه، بينما أخفق الغرافة في التتويج بالكأس واكتفى بمركز الوصافة للمرة الثانية.

وبعد انتهاء المباراة قام سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية برفقة السيد أحمد محمد الشعبي رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد وسعادة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني رئيس النادي العربي، بتتويج العربي بالكأس والميداليات الذهبية، كما قام السيد بدر ذياب أمين صندوق الاتحاد الآسيوي لكرة اليد والسيد محمد جابر الملا أمين السر العام للاتحاد القطري بتسليم الغرافة الميداليات الفضية.

وكانت المباراة النهائية قوية ومثيرة واستحق فيها العربي الفوز على ضوء الأداء الجيد الذي قدمه وخصوصا في الشوط الثاني الذي تقدم فيه على الغرافة بفارق وصل إلى أربعة أهداف، قبل أن يعدل الأخير النتيجة وينتزع التقدم، ولكن العربي تمكن في النهاية من حسم الفوز لصالحه.

بداية المباراة كانت متكافئة حيث تبادل الفريقان التسجيل في الدقائق الخمس الأولى بواقع هدفين لكل منهما قبل أن تميل الكفة نسبيا لمصلحة العربي الذي تقدم 4 / 2 ولكن الغرافة نجح في العودة سريعا وتعديل النتيجة 4 / 4 ، ثم ساد التكافؤ أجواء المباراة مرة أخرى حيث كان العربي يتقدم ويرد عليه الغرافة بهدف التعديل لتصل النتيجة إلى 8 / 8 في الدقيقة العشرين، ولم يتغير إيقاع اللعب في الوقت المتبقي من الشوط، حيث استمر تبادل التسجيل بين الفريقين لينتهي الشوط الأول بالتعادل 13 / 13 .

وفي الشوط الثاني تواصل الطابع المتكافئ في البداية ليتكرر التعادل 14 /14 ثم 15 / 15 قبل أن يخسر الغرافة جهود لاعبه وجدي سنان لنيله بطاقة حمراء، وقد استفاد العربي من خروجه حيث حقق أفضلية تقدم على أثرها بفارق ثلاثة أهداف 18 / 15 ليطلب مدرب الغرافة وقتا مستقطعا لإنقاذ الموقف ولكن العربي واصل تقدمه بعد استئناف اللعب وابتعد بالنتيجة إلى 22 / 18 إلا أن الغرافة كان على موعد بعد ذلك مع عودة قوية ليقلص الفارق لهدف واحد 21 / 22 لتصل المباراة إلى الدقائق العشر الأخيرة وسط إثارة كبيرة ازدادت مع تعديل الغرافة للنتيجة 23 / 23 ، ثم انتزاعه التقدم 24 / 23 ولكن العربي استعاد التقدم من جديد 25 / 24 ، وفي المقابل تعادل الغرافة 25 / 25 وفي النهاية نجح العربي في حسم الفوز 26 / 25.

وقد تأهل العربي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الريان 21 / 16 في الدور ربع النهائي وعلى الوكرة "حامل اللقب" 24 / 23 في الدور قبل النهائي ، بينما جاء تأهل الغرافة بعد فوزه على قطر 30 / 29 في الدور ربع النهائي وعلى الخور 30 / 29 أيضا في الدور قبل النهائي.

يشار إلى أن السد يمتلك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس سمو الأمير المفدى لكرة اليد، حيث أحرز اللقب ثماني مرات ويليه الأهلي الذي أحرز اللقب خمس مرات ،ثم الريان والجيش أربع مرات لكل منهما، ولخويا والوكرة والعربي مرة واحدة.

وتقدم السيد أحمد الشعبي رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد بالتهنئة إلى النادي العربي بمناسبة فوزه بكأس سمو الأمير المفدى للمرة الأولى في تاريخه، وقال إن العربي استحق الفوز، حيث قدم مباراة كبيرة بينما في المقابل الخسارة لا تقلل من الغرافة الذي كان منافسا قويا حتى اللحظات الأخيرة من المباراة، ويُحسب له صعوده إلى المباراة النهائية للمرة الثانية هذا الموسم بعد بطولة كأس قطر، وإن لم يحالفه التوفيق في الحصول على أي لقب.

وتابع الشعبي قائلا، إن فوز العربي لم يتحقق من فراغ وإنما ثمرة عمل وجهود كبيرة للجهازين الإداري والفني وللاعبين، بالإضافة إلى دعم مجلس إدارة النادي ووقفته مع الفريق، منوها بأن تتويج العربي بكأس سمو الأمير المفدى لأول مرة يعكس تطور مستواه في العامين الأخيرين، حيث كان قد توّج العام الماضي بكأس السوبر العربي، بالإضافة إلى حصوله على المركز الثالث في البطولة العربية الأخيرة للأندية أبطال الدوري التي أقيمت في تونس.

وأشار رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد إلى أن المباراة النهائية ظهرت بصورة رائعة، سواء من حيث المستوى الفني الذي قدمه الفريقان أو الحضور الجماهيري الكبير، علاوة على وجود فعاليات أخرى كانت مصاحبة لها وأبرزها المباراة الاستعراضية التي جمعت منتخب قدامى قطر مع منتخب قدامى الكويت، وسحب قرعة التصفيات الآسيوية للرجال المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 والتي ستقام في الدوحة خلال شهر أكتوبر المقبل.

واضاف الشعبي إن الموسم الحالي بشكل عام كان مميزا وشهد منافسات قوية بدليل توزيع الألقاب، حيث أحرز الأهلي كأس الاتحاد والوكرة الدوري والسد كأس قطر والعربي كأس سمو الأمير، منوها بأن عودة فرق مثل السد والعربي والغرافة إلى المنافسة على البطولات أمر إيجابي يصب في مصلحة اللعبة.

من جانبه أعرب السيد محمد العمادي نائب رئيس جهاز كرة اليد بالنادي العربي عن سعادته بالفوز بكأس سمو أمير البلاد المفدى وقال : التتويج بكأس الأمير يعتبر إنجازا كبيرا كونه يتحقق لأول مرة في تاريخ النادي العربي، ونحن كنا على ثقة بالفوز بعد المستوى الجيد الذي قدمه الفريق في مباراتي الدورين ربع ونصف النهائي أمام الريان والوكرة، وبالفعل كان اللاعبون على الموعد وقدموا عرضا كبيرا حسموا من خلاله الفوز لصالحهم.

وأضاف العمادي بأن المباراة النهائية لم تكن سهلة إطلاقا كما توقعنا، حيث كان الغرافة ندا قويا في أغلب فترات المباراة ولكن العربي نجح في تحقيق الفوز بفضل المستوى الجيد الذي قدمه اللاعبون، وإصرارهم على الفوز للصعود على منصة التتويج أبطالا لكأس سمو الأمير المفدى.

وأعرب نائب رئيس جهاز كرة اليد بالنادي العربي عن أمله في أن يكون هذا الفوز فاتحة خير لتحقيق المزيد من الألقاب في المواسم المقبلة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.