الثلاثاء 11 صفر / 29 سبتمبر 2020
01:23 ص بتوقيت الدوحة

تقارير رسمية تكشف أهوال التعذيب بسجون السعودية (الكهرباء والجلد والحرق)

ترجمة - العرب

الإثنين، 01 أبريل 2019
السعودية
السعودية
أكدت صحيفة «جارديان» البريطانية تعرض «سجناء سياسيين» في السعودية للعديد من الانتهاكات، منها سوء التغذية وجروح وكدمات وحروق، وفقاً لتقارير طبية سرية أُعدت للملك سلمان، وذكرت الصحيفة أن التقارير المسرّبة تقدم أول دليل موثّق من داخل الديوان الملكي، بأن سجناء سياسيين سعوديين يتعرضون لاعتداءات جسدية شديدة، رغم نفي الحكومة تعرض الرجال والنساء المعتقلين للتعذيب.

علمت «الجارديان» أن التقارير الطبية سيتم تقديمها إلى الملك سلمان مع توصيات يقال إنها تتضمن عفواً محتملاً لجميع السجناء، أو على الأقل الإفراج المبكر عن أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة. ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمّه قوله، إن هذه الخيارات جزء من مراجعة داخلية جوهرية، قيل إن الملك أمر بها، حيث وافق على إجراء فحوصات لنحو 60 سجيناً، كثير منهم من النساء، وتم تسريب بعض التقييمات إلى صحيفة «الجارديان»، التي طلبت من الحكومة السعودية التعليق على التقارير الطبية قبل أكثر من أسبوع. وأوضحت الصحيفة أن متحدثاً رفض مناقشة القضية، على الرغم من إعطائه فرصاً متكررة للقيام بذلك، كما لم يطعن مسؤولون سعوديون في صحة هذه التقارير.

 وتمكنت «الجارديان» بشكل مستقل من التحقق من دقة ومحتوى أحد الفحوصات، وذكرت: «أن ظروف الأفراد الآخرين، كما هو موضح في الوثائق، تتوافق مع التقارير التي ظهرت بشأن مزاعم التعذيب»، وتابعت: «الضغوط تتزايد على السعودية بشأن احتجاز ومعاملة السجناء السياسيين في الأشهر الأخيرة، وسط أنباء عن تعرض بعض الناشطات للصدمات الكهربائية والجلد في الحجز».

وأضافت: «في الوقت الذي تعاني فيه المملكة من تداعيات مقتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي، يقال إن الملك سلمان أمر بمراجعة قرار اعتقال واحتجاز حوالي 200 رجل وامرأة، في حملة قمع أمر بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان».



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.