الثلاثاء 23 جمادى الثانية / 18 فبراير 2020
04:21 ص بتوقيت الدوحة

بمشاركة 55 دولة يمثلها 200 لاعب ولاعبة

اليوم انطلاق بطولة كأس العالم للجمباز الفني في «أسباير»

العرب- معتصم عيدروس

الأربعاء، 20 مارس 2019
اليوم انطلاق بطولة كأس العالم للجمباز الفني في «أسباير»
اليوم انطلاق بطولة كأس العالم للجمباز الفني في «أسباير»
تنطلق اليوم في قبة أسباير منافسات بطولة كأس العالم للجمباز الفني «جولة الدوحة 2019»؛ التي تقام على مدار 4 أيام وتستضيفها قطر للنسخة الـ 12 توالياً، وسط نجاحات كبيرة ظلت تحققها عاماً بعد عام. ويبدو واضحاً من تكرار استضافة البطولة الرضا التام من قبل الاتحاد الدولي للجمباز على ما توفره الدوحة للبطولة من أسباب النجاح، ومنها بالتأكيد أكاديمية أسباير، التي تقام فيها المنافسات، فضلاً عن تدريبات الفرق المشاركة.

تشهد النسخة الحالية من البطولة مشاركة 55 دولة يمثلها أكثر من 200 لاعب ولاعبة، كما تشهد مشاركة قطرية تتمثل في ثلاثة لاعبين وهم: أحمد الدياني، وأحمد موسى، ورسلان سعود.

وستنطلق البطولة التي تشهد مشاركة عدد كبير من أبطال اللعبة في العالم رسمياً اليوم، بإقامة التصفيات للبنين والبنات، والتي تتواصل غداً لتقام يومي الجمعة والسبت النهائيات، والتي يتم فيها توزيع الميداليات.

وتكتسب هذه النسخة أهمية كبيرة كونها إحدى مراحل التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020، وتدخل ضمن 4 جولات تقام هذا العام يقوم خلالها الأبطال بتجميع النقاط التي تؤهلهم إلى الأولمبياد، وهي بجانب الدوحة: باكو وملبورن وشتوتجارت. ويعتبر الوفد الصيني الأكبر في البطولة، حيث تدخل الصين بعدد 8 لاعبين و4 لاعبات ضمن استراتيجيتها لتحضير فريقها للأولمبياد المقبل.

 وبشكل عام، سيحظى عشاق الجمباز بمشاهدة عدد كبير من أبطال اللعبة في العالم، في مقدمتهم الصيني زوو يانج بطل العام؛ الذي لفت الأنظار في «أسباير» العام الماضي حين حصل على ذهبية جهاز العقلة، وبجانبه يشارك مواطنه ثياو بطل العالم في الفردي عام 2018 والحاصل على ذهبيتين في بطولة الدوحة، وهناك الهولندي أيبك زوندرلاند صاحب ذهبة جهاز العقلة العام الماضي، وكذلك يشارك اللاعب ماريان دراغولويس؛ الذي حقق 29 ميدالية في جميع البطولات، ولديه حركة باسمه على حصان القفز، وهي من أصعب الحركات.

ومن السيدات تعود إلى الدوحة البلجيكية نينا ديرويل الحاصلة على أول ذهبية لها في الدوحة العام الماضي في مسابقة المتوازي مختلف الارتفاعات. وبالإضافة إلى هذه المشاركة العالمية، تشهد البطولة مشاركة 6 دول عربية بجانب قطر، وهي: المغرب، ومصر، والعراق، وسوريا، والأردن، وليبيا.

محمد المراغي: جاهزون لضربة البداية

قال محمد المراغي، مدير العلاقات العامة والإعلام بالبطولة: جميع اللجان العاملة بالبطولة تقوم بعملها على قدم وساق منذ عدة أيام، لتوفير كل عوامل النجاح لجميع اللاعبين واللاعبات المشاركين بالبطولة، وبالفعل الأمور تسير كما هو مخطط له، حيث تم استقبال الوفود وتنظيم جدول تدريبات اللاعبين لمنع وجود تضارب، ولتوفير جو مناسب لهم قبل ضربة البداية، والآن كل شيء على ما يرام، وجاهزون تماماً للبداية، على أمل تقديم نسخة مميزة كعادتنا دائماً في كل النسخ السابقة من البطولة.

 وأضاف: نحن عادة نعتبر البطولة فرصة للترويج للسياحة في قطر، ونقوم بتنظيم زيارات لبعض الوفود إلى الأماكن السياحية في الدولة، وقد لاحظنا الدور الكبير الذي قامت به بطولة العالم التي نظمناها خلال أكتوبر الماضي في الترويج لقطر وللأماكن السياحية فيها، وهناك جدول معد للضيوف سيعجبهم كثيراً.

وأشاد مدير العلاقات العامة والإعلام في البطولة بدور رئيس الاتحاد وثقته الكبيرة في اللجان العاملة وتحفيزه لهم لتقديم الأفضل.

توزيع المهام على الحكام والحكمات

عقدت لجنة حكام البطولة أمس اجتماعها التنسيقي في أسباير، برئاسة أرتور مازوكوفيتش، رئيس اللجنة الفنية للرجال بالاتحاد الدولي، وبحضور المدير الفني للبطولة أنيس سعود، وللمرة الأولى تشهد إحدى جولات كأس العالم حضور ثلاثة من أعضاء لجنة الحكام بالاتحاد الدولي، وذلك تأكيداً على أهمية البطولة المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية - طوكيو 2020.

وجرى خلال الاجتماع توزيع الحكام، وعددهم 58 حكماً دولياً، على الأجهزة الستة للرجال، لإدارة البطولة خلال مرحلة التصفيات، على أن يتم عقد اجتماع آخر لتوزيع الحكام لإدارة النهائيات، وبالتوازي مع هذا الاجتماع، ترأست الإيطالية دوناتلا ساكي رئيسة لجنة الحكمات بالاتحاد الدولي، اجتماع حكمات البطولة، وعددهن 37 حكمة، وتم توزيعهن على أربعة أجهزة المخصصة للسيدات في مرحلة التصفيات، على أن يتم إعادة توزيعهن مرة أخرى لإدارة النهائيات يومي الخميس والجمعة.

اهتمام جماهيري بالعروض المميزة

تعمل اللجنة المنظمة للبطولة على حضور أكبر عدد كبير من الجماهير، في إطار سعي الاتحاد إلى نشر ثقافة الجمباز، وحضور الجماهير العاشقة للعبة، حيث حرصت على إقامة عروض ترويجية أمام الجماهير بـ «قطر مول»، من أجل منحهم الفرصة للتعرف عن قرب على منافسات بطولة كأس العالم للجمباز الفني، وشهد تفاعلاً جماهيرياً كبيراً، وهو ما دفع اللجنة المنظمة ولجنة التسويق إلى إعادته مرة أخرى في نفس اليوم بعد المطالب الجماهيرية الكبيرة والكثافة العددية التي شهدتها الفعالية، حيث تضمنت عروضاً للجمباز قام بها لاعبون ولاعبات من أبناء الاتحاد القطري للجمباز، وقد تفاعل الجمهور مع تلك العروض، وقامت اللجنة بمنح العديد من الجماهير الفرصة للمشاركة في القيام بتلك العروض وتعريفهم باللعبة وكيفية ممارستها، ودعوتهم للحضور في بطولة كأس العالم للجمباز لمشاهدة أبطال العالم يتنافسون تحت قبة أسباير.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.