الإثنين 10 صفر / 28 سبتمبر 2020
06:42 م بتوقيت الدوحة

آلاف المعلمين المغاربة يتظاهرون للأسبوع الثاني على التوالي.. و 5 نقابات تدعو إلى إضراب عام

الاناضول

الثلاثاء، 12 مارس 2019
آلاف المعلمين المغاربة يتظاهرون للأسبوع الثاني على التوالي- صورة من تويتر
آلاف المعلمين المغاربة يتظاهرون للأسبوع الثاني على التوالي- صورة من تويتر
تظاهر آلاف المعلمين المغاربة، في وقفات ومسيرات احتجاجية، الثلاثاء، بعدد من المدن داخل البلاد، لمطالبة الحكومة بإدماجهم في الوظيفة العمومية.

وأطلقت الحكومة منذ 3 سنوات، برنامج التوظيف بالقطاع العام بموجب عقد يمتد سنتين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه في قطاع التعليم.

وحسب التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد (غير حكومية)، التي دعت إلى الاحتجاج، شارك في الوقفات آلاف المعلمين في مدن تطوان (شمال) ووجدة (شمال شرق) ومكناس (شمال).

ونظم "الأساتذة المتعاقدون" مسيرة بمدينة الرباط، لرفض نظام التعاقد.

وردد المعلمون في مسيرة الرباط، التي انطلقت من أمام مبنى وزارة التربية الوطنية إلى غاية مبنى البرلمان، شعارات تطالب الحكومة بالتراجع عن نظام التعاقد.

تأتي الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الثاني على التوالي، في الوقت الذي دعت فيه 5 نقابات بقطاع التعليم إلى إضراب عام خلال اليومين القادمين.

وسبق أن طمأن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة في كلمة له أمام البرلمان، بتاريخ 5 فبراير الماضي، الأساتذة المتعاقدين، بعدم فقدان عملهم.

ويستخدم نظام العمل بالعقود الذي لا يوفر الأمان الوظيفي للعاملين فيه، لتجنب أية التزامات مالية تجاههم من جانب الحكومة، والاستغناء عن خدماتهم تحت مظلة قانون العمل في أي وقت تريد، وهو الأمر غير الممكن حال أصبحوا مثبتين في وظائفهم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.