الجمعة 28 جمادى الأولى / 24 يناير 2020
02:21 ص بتوقيت الدوحة

سيناتور «يهودي» يدافع عن النائبة المسلمة بالكونجرس إلهان عمر

واشنطن- قنا

الخميس، 07 مارس 2019
النائبة الديمقراطية إلهان عمر عضوة مجلس النواب الأميركي
النائبة الديمقراطية إلهان عمر عضوة مجلس النواب الأميركي
دافع المرشح الرئاسي الأمريكي السيناتور بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ، عن النائبة الديمقراطية إلهان عمر عضوة مجلس النواب، التي تواجه انتقادات، بسبب تصريحاتها الرافضة لسياسات الكيان الإسرائيلي.

وانتقد ساندرز "وهو يهودي" ما تتعرض له النائبة إلهان عمر..معتبرا أن توجيه الانتقادات لها محاولة لإخراجها من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، ووقف النقاشات حول السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الكيان الإسرائيلي.

ورفض السيناتور ساندرز، في تصريحات بثها راديو سوا الأمريكي، المساواة بين" معاداة السامية" والانتقاد المشروع للكيان الإسرائيلي بقيادة الجناح اليميني الذي يتزعمه رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو.. مشيرا إلى ضرورة دفع عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتواجه النائبة المسلمة الهان عمر، وهي من أصول صومالية هجوما، بسبب قولها إن أنصار الكيان الإسرائيلي الأمريكيين يسمحون بالولاء لدولة أجنبية.. وقد اجبرتها حملة الهجوم ضدها إلى الاعتذار الشهر الماضي عن تغريدة لها ربطت بين دعم الحزب الجمهوري لهذا الكيان بتبرعات لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية آيباك، وهي أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، والتي تهدف إلى تحقيق الدعم الأمريكي للكيان الإسرائيلي. 

ووجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات شديدة اللهجة إلى النائبة الديمقراطية إلهان عمر على خلفية التصريحات، قائلا "أرى أن عليها أن تخجل من نفسها، لقد كان تصريحا سيئا للغاية، وأرى اعتذارها غير كاف" حسب رأيه.

كما انتقدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلهان عمر وطالبتها بالاعتذار على استخدامها" مصطلحات معادية للسامية" في تغريدتها، كما أدان عدد من القادة الجمهوريين والديمقراطيين هذه التصريحات، وطالبوا النائبة بالاعتذار فورا.

يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي المنتخب حديثا في الولايات المتحدة شهد لأول مرة عضوية سيدتين مسلمتين، وهما إلهان عمر ذات الأصول الصومالية، ورشيدة طليب الفلسطينية الأصل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.