الإثنين 10 صفر / 28 سبتمبر 2020
05:02 م بتوقيت الدوحة

"الدوحة للأفلام" تقدم النسخة الخامسة من ملتقى قمرة السينمائي بمشاركة 100 خبير

الدوحة - قنا

الإثنين، 04 مارس 2019
. - قمرة-السينمائي-0
. - قمرة-السينمائي-0
تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام النسخة الخامسة من ملتقى "قمرة" السينمائي خلال الفترة من 15 إلى 20 مارس الجاري لدعم تطوير صناع الأفلام الواعدين، بمشاركة ما يزيد عن 100خبير في القطاع السينمائي يشرفون على 36 مشروع فيلم، تمثل أغلبها التجربة الأولى أو الثانية لصناع الأفلام المشاركين.

ومن المرتقب أن يستقبل الملتقى الذي يهدف إلى دعم صانعي الأفلام الشباب، ومواكبة إبداعهم الفني، مجموعة من أصحاب الخبرة والمهارة من المخرجين والمنتجين ومدراء المهرجانات السينمائية والمبرمجين والمستشارين ومدراء التمويل ووكلاء المبيعات وخبراء السيناريو والموزعين ومنصات الفيديو عند الطلب ومسؤولي جهات البث وغيرهم من محترفي الصناعة. 

وشكل العديد منهم علاقات قوية من خلال هذا الحدث السنوي الذي أصبح الوجهة الأهم للمواهب، والحاضنة المميزة للأصوات الجديدة والقصص الاستثنائية في السينما العربية والعالمية. 

وتشمل قائمة المشاركين في قمرة 2019 ممثلين عن أكثر من 15 مهرجانا سينمائيا دوليا بارزا، ومسؤولين تنفيذيين من بعض شركات الإنتاج العالمية الرائدة، إضافة إلى شركات المبيعات والتوزيع، والوكالات الثقافية والتمويلية. 

وستشهد "قمرة" هذا العام حضور مشاركين عالميين من تشيلي، إيطاليا، كندا، اليابان، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. كما تشمل قائمة المشاركين من المنطقة حضورا من الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، تركيا، سوريا وتونس. 

ويركز برنامج الملتقى المتخصص على 36 مشروعا من 19 دولة ضمن مراحل مختلفة من التطوير.
 ويقسم إلى قسمين، جلسات تعليمية وورش عمل واستشارات إلى جانب لقاءات توفيقية لمعرفة احتياجات المشاريع التي لا تزال قيد التطوير، وسلسلة من عروض لمشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج وجلسات تبادل الآراء والملاحظات حول المشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج التي تعرض للمشاركين فقط. 

وفي هذا الصدد، تغطي "قمرة"، رحلة الفيلم من صفحات النص حتى شاشة العرض وما بعد ذلك، مع إدراج منصات البث على الإنترنت والفيديو عند الطلب، إذ أصبح بإمكان صناع الأفلام أن يطمحوا إلى ما وراء منصات العرض التقليدية لتصل أعمالهم إلى جمهور أوسع. 

وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم، إن الأدوات التي يقدمها المشاركون (خبراء قمرة)، تساهم في الارتقاء بالمعايير الإبداعية والتقنية لصناعة الإنتاج السينمائي في دولة قطر والمنطقة، كما تعزز من قدرة صناع الأفلام على الوصول إلى الجماهير المحلية والعالمية والتواصل معهم، مؤكدة على أن الوصول بالمواهب الصاعدة والرواد، من التطوير وحتى التوزيع، يعزز من قدرة المشاريع على النجاح.

إلى ذلك، أبدى مجموعة من المستشارين استعدادهم لتقديم المشورة لمشاريع الملتقى ، بمن فيهم صناع الأفلام: ريثي بان، غسان سلحب، تالا حديد، آن ماري جاسر، كريم عينوزن والمصور سفيان الفاني والمونتير سباستيان سيبولديفا، والمنتجة جوسلين بارنيس والمنتج جان دي فورت. 

وستستقبل الدوحة خلال "قمرة" 2019 مجموعة من الأسماء اللامعة من رواد الصناعة، منهم فرانكلين ليونارد، مؤسس شركة (The Blacklist) القائمة السوداء، وميشيل ريلهاك، رئيس قسم الدراسات في كلية فينيسيا بينالي وخبير الواقع الافتراضي، وفونا مادوكا، مستشارة المحتوى للأفلام الطويلة والوثائقيات لدى شركة نتفليكس، وبوبي آلين، نائب رئيس المحتوى في موبي آند سام موريل، مدير المعالجة والاختيار في موقع فيميو. 

وسيحضر مجموعة من مدراء المهرجانات السينمائية الدولية المرموقة عروض الأفلام قيد التحضير لمشاريع ما بعد الإنتاج، ومن بينهم مدراء مهرجانات برلين، تورنتو، روتردام، كارلوفي فاري، مراكش وسراييفو، أمستردام ومهرجان رؤى الواقع، إضافة إلى مبرمجين من قسم أسبوعي المخرجين وأسبوع النقاد في مهرجان كان، فينيسيا بينالي، لوكارنو، تريبيكا ومومباي وغيرهم. 

وستشهد فعاليات الملتقى حضورا قويا لممثلي مؤسسات وصناديق دعم الأفلام، مثل معهد سندانس، معهد تريبيكا، الصندوق العربي للفنون والثقافة، صندوق السينما العالمية، صندوق دعم السينما الأوروبية "يور اميجيز"، إضافة إلى صندوق لوكسمبرغ للأفلام، ومجلس الإعلام برلين-براندنبورغ، المركز السينمائي المغربي، المركز الوطني للسينما، مشروع صناع الأفلام المستقلة، ومختبر تورينو للأفلام وفينيسيا بينالي. 

وتضم قائمة الحضور مجموعة مميزة من وكلاء المبيعات والتوزيع من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى مؤسسات إعلامية قطرية وأزيد من 120 مشاركا من العاملين في صناعة الأفلام والإنتاج والإعلام والترفيه في قطر. 

يشار إلى أن الفعاليات السينمائية خلال قمرة 2019 تشمل ندوات قمرة الدراسية بإشراف خبراء قمرة السينمائيين، وورش عمل ولقاءات بين أصحاب التجارب الأولى والثانية في صناعة الأفلام وبين خبراء صناعة الأفلام العالميين في دورات إرشادية متخصصة، إضافة إلى عروض قمرة للأفلام الطويلة من تقديم خبراء قمرة ومستقبلي المنح من المؤسسة، يتبعها جلسات لتلقي الأسئلة والإجابة عليها.

 وجلسات قمرة الحوارية التي ستناقش مجموعة واسعة من الموضوعات .






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.