السبت 21 محرم / 21 سبتمبر 2019
05:39 ص بتوقيت الدوحة

تشغيل عيادة خدمات الصحة النفسية المتكاملة بمركز الثمامة غداً

الدوحة - العرب

الإثنين، 18 فبراير 2019
تشغيل عيادة خدمات الصحة النفسية المتكاملة بمركز الثمامة غداً
تشغيل عيادة خدمات الصحة النفسية المتكاملة بمركز الثمامة غداً
قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بإنشاء «عيادة خدمات الدعم النفسي المتكاملة»، وهي خدمة مجتمعية جديدة ستُشغّل تجريبياً في مركز الثمامة الصحي ابتداء من غد الثلاثاء، على أن تُطبّق مستقبلاً بشكل تدريجي في باقي المراكز المتخصصة.
ويأتي ذلك ضمن تحقيق وتطبيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة، والتي من ضمن أهدافها تقديم 20 % من خدمات الصحة النفسية المقدّمة من خلال المستشفيات، عن طريق الرعاية الصحية الأولية بحلول عام 2020.
وهذه الخدمة الجديدة تهدف إلى توفير وتقديم خدمات شاملة للصحة النفسية، من تشخيص ووضع خطط علاجية شاملة للمرضى ومتابعتهم، وهي الحالات التي كانت تُحوّل من قبل إلى مستشفى الطب النفسي التابع لمؤسسة حمد الطبية. وتشمل مزايا الخدمة تقديم رعاية صحية نفسية متكاملة، وتحسين تجربة المريض والنتائج السريرية، والذي سيؤدي بدوره إلى تقليل أوقات الانتظار لتحديد موعد في مستشفيات الرعاية الثانوية.
وتستقبل هذه العيادة -مرحلة أولى- التحويلات من كل من مراكز الثمامة، والمطار، وأم غويلينة، والوكرة، ومسيمير.
وقامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتدريب أكثر من 500 طبيب من كوادرها الطبية و1800 ممرض وممرضة خلال الفترات الماضية، ليصبحوا على وعي تام ولديهم القدرة والمهارة الإكلينيكية لتحديد الأعراض وإدارة الأمراض النفسية الشائعة، كالاكتئاب، والقلق، والعوامل المتعلقة بالصحة النفسية.
وتتضمن خدمات الصحة النفسية بالمراكز الصحية (عيادات الدعم): التشخيص المبكر، والفحص الطبي بواسطة أطباء مؤهلين ومدربين تدريباً عالياً، حيث يقومون بتحديد وتقييم مشاكل الصحة النفسية الخفيفة والمتوسطة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.