الأحد 19 ربيع الأول / 17 نوفمبر 2019
09:52 ص بتوقيت الدوحة

"فايننشال تايمز": دولة قطر استطاعت تجاوز "عاصفة الحصار"

الدوحة- قنا

الثلاثاء، 29 يناير 2019
"فايننشال تايمز": دولة قطر استطاعت تجاوز "عاصفة الحصار"
"فايننشال تايمز": دولة قطر استطاعت تجاوز "عاصفة الحصار"
 أكدت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية اليوم، أن دولة قطر استطاعت تجاوز "عاصفة الحصار" وتشعر بالثقة، حيث تسعى إلى إعادة تأكيد نفسها على الساحة الإقليمية من خلال استخدام نفوذها وبدء نشاط دبلوماسي متفاقم بعد 18 شهراً من تعرضها للحصار. 
وقالت الصحيفة، في مقال بعنوان "قطر تسعى للعودة إلى الساحة الدبلوماسية"، إن الدوحة رحبت هذا الشهر بزعيمين أجنبيين ( الرئيس السوداني عمر البشير، والسيد عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني ) ، كما أنها عرضت 500 مليون دولار لشراء سندات في لبنان واستضافت المحادثات بين حركة "طالبان"والولايات المتحدة الأميركية.
وذكر السيد نيل كويليام، الخبير بشؤون الخليج في تشاتام هاوس أن القطريين بدأوا بالظهور مرة أخرى، مضيفاً أنه ما زالت هناك خطوط حمراء ولكنهم تجاوزوا عاصفة الحصار وهم يشعرون بالثقة، موضحا أن تجدد الثقة في قطر قادها إلى العودة للساحات السياسية الإقليمية والدولية، لافتا إلى أن "الدوامة الدبلوماسية" تشير إلى أن قطر تشعر بأنها تجاوزت الأسوأ من التأثير المالي للحصار الذي بدأ في يونيو عام 2017.
وأضاف الخبير أنه خلال السنة الأولى من الحصار، ركزت الدوحة على إنهاء الأزمة الاقتصادية الداخلية، حيث استرجعت أكثر من 30 مليار دولار من الخارج لتحقيق الاستقرار في النظام المالي، كما قامت بالبحث عن شركاء تجاريين جدد، مشيرا إلى أن قطر تستخدم الآن قوتها مرة أخرى لبناء العلاقات، فقد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تعتزم شراء 500 مليون دولار من السندات اللبنانية في الوقت الذي تواجه فيه بيروت أزمة مالية.
ونقلت الصحيفة عن الشيخ ثامر بن حمد آل ثاني، الملحق الإعلامي القطري في المملكة المتحدة قوله "إن دولة قطر تلعب دوراً نشطاً في الوساطة لأنها تعتقد أن الدبلوماسية هي الطريقة الوحيدة للتصدي للتحديات الأمنية في المنطقة "، مؤكداً على أن استقرار قطر واستقرار المنطقة مترابطان.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.