الثلاثاء 21 ربيع الأول / 19 نوفمبر 2019
09:42 م بتوقيت الدوحة

«الجارديان»:

مركز أميركي: رفضنا أموالاً من الإمارات بسبب عدائها للديمقراطية

ترجمة - العرب

الأحد، 27 يناير 2019
الجارديان: مركز أميركي: رفضنا أموالاً من الإمارات لأنها معادية للديمقراطية
الجارديان: مركز أميركي: رفضنا أموالاً من الإمارات لأنها معادية للديمقراطية
قال متحدث باسم مركز التقدم الأميركي، الذي أعلن وقف الحصول على تمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، إن الجميع في المركز متفقون على أن هذه الخطوة هي الشيء الصحيح الذي يجب فعله.
أضاف في مقابلة مع موقع «ذا هيل» الأميركي «أنه مع تزايد المد غير الديمقراطي في جميع أنحاء العالم، والتساؤلات حول الجانب الذي يؤيده رئيسنا، بدا واضحاً أن جميع الأميركيين يجب أن يتخذوا خطوات إضافية لتوضيح موقفهم».

وتابع بالقول إن «تمويل الإمارات لنا لم يدفعنا لتغيير موقفنا أو سياستنا، لكن الجميع هنا يرون أن وقف هذا التمويل قرار صحيح».

وكانت صحيفة «جارديان» البريطانية قد كشفت عن أن مركز التقدم الأميركي، وهو أحد أبرز مراكز التفكير الليبرالية في واشنطن، لن يقبل التمويل من دولة الإمارات.

وقال المركز إنه يبعد نفسه عن «الحكومات المعادية للديمقراطية في جميع أنحاء العالم»، ويسعى إلى تمييز نفسه عن الأنظمة الاستبدادية التي أقامت معها إدارة ترمب علاقات وثيقة.

وتأتي هذه الخطوة من المركز وسط تشديد الرقابة العامة على العلاقة بين الحكومات الاستبدادية ومراكز التفكير المؤثرة في العاصمة الأميركية.

وتراوح التمويل الذي كانت تقدمه سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة للمركز بين 500 ألف ومليون دولار.

وكان تقرير حديث نشره موقع «انترسبت» الأميركي قد ربط بين مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وقرار المركز بوقف الحصول على تمويل الإمارات حليفة السعودية. وقد أدان المركز مقتل خاشقجي.

وأكد المركز أن قراراته السياسية تتم بشكل مستقل عن الجهات المانحة له، وأشار إلى أن سبب الإحباط لدى أعضاء الحزبين الأميركيين تجاه التحالف الإماراتي السعودي هو جزء من مبررات قطع العلاقات مع الإمارات.

ووفقًا للوثائق التي استعرضتها صحيفة «الجارديان»، فإن التحرك داخل المركز لرفض التمويل من دولة الإمارات بدأ في يونيو عام 2018 - قبل اختفاء خاشقجي- وتم الانتهاء منه في ديسمبر.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.