الإثنين 24 ذو الحجة / 26 أغسطس 2019
05:37 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق منافسات بطولة جمال خيل الجزيرة العربية

الدوحة- قنا

الأحد، 20 يناير 2019
انطلاق منافسات بطولة جمال خيل الجزيرة العربية
انطلاق منافسات بطولة جمال خيل الجزيرة العربية
انطلقت مساء اليوم منافسات بطولة جمال خيل الجزيرة العربية التي تقام على مدار ثلاثة أيام ضمن فعاليات النسخة الثانية لمهرجان سوق واقف للفروسية 2019، الذي يقام لمدة 6 أيام متتالية، وتنظمه لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص بالساحة الغربية للسوق.

كما أقيمت مساء اليوم أيضا منافسات سباق البوني الذي شهد فوز فريق الريان بلقب السباق وذلك بعد أن حصل على مجموع 12 نقطة احتل بها المركز الأول.. وجاء في المركزين الثاني والثالث كل من فريق مشيرب وفريق البدع برصيد 10 نقاط لكل منهما، ثم في المركز الرابع فريق رميلة برصيد 8 نقاط ، وفي المركز الخامس فريق الجسرة برصيد 5 نقاط.

وقام عبد الرحمن النعمة المشرف العام على المهرجان بتتويج الفائزين، وتم تكريم كل الفرق التي شاركت في البطولة.

وشارك في السباق 15 فارسا بأسماء المناطق الشهيرة في قطر كما حدث العام الماضي  بالمهرجان، وهذا السباق له اهتمام خاص لأنه يكشف عن مواهب العديد من الخيالة الصغار الذين يمكن الاعتماد عليهم مستقبلا لتكوين قاعدة من الخيالة القطريين القادرين على المشاركة في مختلف أنشطة الفروسية.

وكانت منافسات جمال الخيل العربية الأصيلة اختتمت يوم أمس، وشهدت منافسات قوية في جميع الفئات حيث كان التنافس قويا.. ففي فئة المهرات عمر عامين وثلاثة أعوام حصلت على الميدالية الذهبية المهرة " إى إم كوين ديزرت " ملك عبدالله حمد محمد الهاجري، وحصلت على المركز الثاني والميدالية الفضية المهرة "شعاع الشقب" ملك الشقب، بينما كانت البرونزية من نصيب المهرة "رمثة الشقب" ملك الشقب.

وضمن منافسات الأبطال على مستوى الأمهار عمر عامين وثلاثة أعوام، حصل على الميدالية الذهبية المهر "تيمون الشقب" ملك الشقب، وجاء في المركز الثاني المهر "بادية الناصر" ملك عبدالله محمد الكعبي لينال الميدالية الفضية، وحصل على الميدالية البرونزية المهر "عقيل الشقب" ملك الشقب.

وفي منافسات الأفراس الأبطال، فاز بالميدالية الذهبية "واسا" ملك ناصر محمد مسفر الشهواني الهاجري (مربط أم العظام)، وفاز بالميدالية الفضية "ثمامة الشقب" ملك الشقب، ونال الميدالية البرونزية الفرس "هتان الناصر" ملك مربط الناصر.

وفي منافسات الأفحل الأبطال، حصل على الميدالية الذهبية الفحل "غزوان الناصر" ملك ناصر محمد مسفر الهاجري (مربط أم العظام)، وفاز بالميدالية الفضية الفحل "شرف الشحانية " ملك سعد سالم الهاجري، وحصل على الميدالية البرونزية  الفحل " أو إم السنديد" ملك مربط الريح.

وبالنسبة لبقية الجوائز فقد حصل على جائزة أجمل رأس على مستوى المهرات، المهرة " هتان الناصر" ملك مربط الناصر، وعلى مستوى الأمهار حصل "بادية الناصر" على أجمل رأس ، وجائزة كل منهما 15 ألف ريال.

وفي جائزة أفضل عرض، حصلت "واسا " على اللقب، وحصل الفحل "غزوان الناصر" ملك مربط الناصر على نفس الجائزة لفئة الأفحل، وقيمة الجائزة المالية لكل منهما 10 آلاف ريال.

وحصل على جائزة أفضل خطوة على مستوى المهرات المهرة " ماجنا إم إس " ملك مربط أصايل العوينة، وعلى مستوى الأمهار كانت الجائزة من نصيب المهر " فاهر الشقب" ملك الشقب ، والجائزة المخصصة لهذه الفئة قيمتها 20 ألف ريال.

وأكد سعادة الشيخ حمد بن علي آل ثاني مدير إدارة الانتاج وجمال الخيل بالشقب ( عضو مؤسسة قطر) أن مستوى بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة كان مرتفعا في ظل المستويات الرائعة للجياد المشاركة، سواء من المرابط الكبيرة أو الملاك الأهالي، وهذا ساهم في تحقيق الكثير من النجاح لمهرجان سوق واقف هذا العام منذ اليوم الأول.

وأضاف سعادته أن الشقب شارك بعدد من رؤوس الخيل في بطولة جمال الخيل العربية، وأيضا في بطولة خيل الجزيرة، وهدفنا دائما إثراء هذا النوع من الفعاليات خاصة وأنها تقام في سوق واقف وبحضور الجماهير.

من جانبه، أكد خالد النابت المنسق العام لمهرجان سوق واقف للفروسية أن مواصلة النجاح الذي تحقق في النسخة الأولى من المهرجان الموسم الماضي، هو الهدف الذي يسعى الجميع إلى تحقيقه في لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسي الجهة المسؤولة عن تنظيم المهرجان.

وقال خالد النابت في تصريحات صحفية له اليوم :" إن المهرجان حقق نجاحا كبيرا في الموسم الماضي، وهدفنا تحقيق نجاح أكبر هذا الموسم، وأعتقد أن كل الامور على ما يرام حتى الآن".

وأشار خالد النابت إلى أن التجهيز للنسخة الثانية من مهرجان سوق واقف للفروسية بدأ منذ فترة، وتم ترتيب المكان المخصص لإقامة المهرجان في الساحة الغربية من سوق واقف، وكذلك منطقة الأطفال من أجل الترفيه عن الأطفال وعائلاتهم، بالإضافة إلى المعرض الخارجي.

وأضاف :" تم تجهيز منطقة ملاك الخيل وكذلك منطقة العائلات التي تستوعب 700 مقعد، بجانب منطقة الجماهير التي تستوعب 500 مقعد.. مشيرا إلى أن كافة الأمور اللوجستية من اختصاص لجنة التنظيم الاحتفالات في حين أن الأمور الفنية من اختصاص المشرف العام على المهرجان عبدالرحمن النعمة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.