الأربعاء 12 صفر / 30 سبتمبر 2020
11:49 ص بتوقيت الدوحة

سي. بي. سي: العقوبات الكندية على الرياض ليست كافية

ترجمة - العرب

السبت، 01 ديسمبر 2018
سي. بي. سي: العقوبات الكندية على الرياض ليست كافية
سي. بي. سي: العقوبات الكندية على الرياض ليست كافية
تساءل موقع «سي. بي. سي» الكندي عن أثر العقوبات التي فرضتها حكومة أوتاوا ضد 17 سعودياً، بسبب تورطهم في قتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي، ونقلت عن محللين قولهم إن تلك الإجراءات رمزية، وليس لها أي أثر عملي، وإن كانت رسالة ذات أهمية في هذه المرحلة على الأقل.

وكانت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، قد أعلنت تجميد أصول في كندا تخص أفراداً سعوديين، وتحظر عليهم دخول الأراضي الكندية.

ونقل الموقع عن السفير الكندي السابق لدى الرياض، دينيس هوراك، قوله إن العقوبات الكندية ليست ذا أثر عملي «لكنها رسائل مهمة في هذه المرحلة»، بينما أشار محلل شؤون الشرق الأوسط توماس جينوا إلى أن العقوبات رمزية، مشيراً إلى قرار فرض عقوبات مؤثر يتطلب وقتاً.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة الكندية تواجه دعوات منذ وقت طويل بوقف مبيعات الأسلحة للنظام السعودي، وخاصة صفقة مركبات مدرعة بقيمة مليارات الدولارات، وهي الدعوات التي علا صوتها بشدة منذ مزاعم اتهام ولي العهد السعودي بن سلمان بإصدار أمر قتل خاشقجي شخصياً.

وتابع الموقع أن هناك عدداً متزايداً من المتخصصين والمسؤولين الكنديين السابقين الداعين لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، منهم رونالد باريس، المستشار السابق للسياسة الخارجية لرئيس الوزراء جاستين تيودور، والذي قال: «ثمة لحظات تضعك أمام قرار قوي. والقرار القوي الماثل أمامنا الآن هو إما أن ندافع عن سيادة القانون، أو نركع أمام قانون الغابة، علينا أن نتخذ هذا القرار».






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.