الثلاثاء 14 ذو الحجة / 04 أغسطس 2020
11:30 ص بتوقيت الدوحة

باعتباره من «الموبقات السبع»

البوعينين: الربا يخرب المجتمعات.. فاحذروه

الدوحة - العرب

السبت، 03 نوفمبر 2018
البوعينين: الربا يخرب المجتمعات.. فاحذروه
البوعينين: الربا يخرب المجتمعات.. فاحذروه
أكد فضيلة الداعية أحمد محمد البوعينين في خطبة الجمعة، أمس، بمسجد صهيب الرومي بالوكرة، أن الربا وقضايا المال لها أثر خطير جداً على المجتمع الإسلامي، وأوضح أن الربا من الموبقات، مستشهداً بالحديث «عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات».

قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات»».

وأوضح أن كل من قارف شيئاً من معاملة الربا فهو مطرود عن رحمة الله، وأن قوام الحياة الرئيسي هو تحقيق المنافع وتشييد العمران لصالح الإنسان الذي سوف يسأل عن أربع ذكرها الحديث الشريف «لا تزولُ قَدَمَا عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ».

وذكر فضيلته أن الله تعالي يعامل المرابي بنقيض قصده وذهاب بركة ماله، لأن الربا يخرّب المجتمعات الإنتاجية، ودعا جموع المسلمين إلى الابتعاد عن الربا والتوبة منه، «فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف».

وقال: «إن هذا الحكم ينطبق على المؤمن والكافر الذي أسلم وعنده أموال قد قبضها بالتعامل بالربا قبل إسلامه، وإن التوبة مطلوبة وواجبة على العبد من كل ذنب في أسرع وقت ممكن قبل فوات الأوان، خاصة أن الله حذر منه فإن العبد خالد في النار إذا لم يتب، كما حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أكل الربا وعدّه من السبع الموبقات.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.