السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
03:32 م بتوقيت الدوحة

انطلاق فعاليات الاجتماع الاستشاري الثالث لإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب

101

الدوحة- بوابة العرب

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018
انطلاق فعاليات الاجتماع الاستشاري الثالث لإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب
انطلاق فعاليات الاجتماع الاستشاري الثالث لإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب
انطلقت اليوم اليوم فعاليات الاجتماع الاستشاري الثالث لإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب والذي تنظمه اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والارث بالتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية الانتربول ( مشروع ستاديا) والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بقاعة الاجتماعات باللجنة الأمنية ببرج البدع.

حضر الاجتماع العميد ابراهيم خليل المهندي رئيس وحدة المكتب الاستشاري باللجنة الأمنية، والسيد فلاح عبد الله الدوسري مدير عام مشروع ستاديا وبمشاركة العديد من الخبراء الدوليين في تدابير الأمن والسلامة في تراخيص وإصدار شهادات الملاعب لضمان جاهزيتها لاستضافة الفعاليات والأحداث الرياضية الكبرى.

في بداية الاجتماع القى العميد ابراهيم خليل المهندي كلمة رحب فيها بالحضور بأسم اللجنة العليا للمشاريع والارث  موضحا ان الاجتماع يهدف إلى  تقديم أفضل الممارسات الخاصة بإصدار شهادات تراخيص الملاعب تحت مظلة مشروع ستاديا القائم على التعاون والشراكة مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ( الانتربول) وبحضور فريق من الخبراء الدوليين حيث يتم الوقوف على آليات تحقيق الضمانات المستهدفة لعمليات الأمن والسلامة مشيرا إلى أن هذا الاجتماع يشكل دعما لجهود دولة قطر الساعية لوضع آلية تراخيص وتصديقات الملاعب التي ستستضيف مونديال كأس العالم 2022 وفقا للمعايير الدولية.

وأكد على أهمية هذا الاجتماع كونه يعكس جهود دولة قطر في هذا المضمار خاصة وأن الجهات القائمة على تنفيذ انشاءات الملاعب قد اتبعت أفضل المعايير التي شملها الدليل الاخضر الذي يعد المرجع الرئيسي لإنشاءات ملاعب دولة قطر.
 
وعبر عن سعادته بتنظيم هذا الاجتماع بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي للجنة العليا للمشاريع والارث  (مشروع ستاديا) الذي من خلاله تم تنفيذ كثير من البرامج والورش والمؤتمرات الخاصة بتنظيم الاحداث الرياضية الكبرى مما ساعد في صقل  خبرات القائمين على تنفيذ الخطط الأمنية والتشريعات ذات الصلة ، متمنيا أن تكون مخرجات الاجتماع خير معين لكافة الجهات المعنية.

كما القى السيد فلاح عبد الله الدوسري كلمة قال فيها أن هذا الاجتماع هو الثالث لإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب الخاصة باستضافة مونديال كأس العالم 2022 والتي تعد دليل استرشادي بمشروع ستاديا من أجل وضع أطر استرشاديه تشكل معيار لإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب بحيث يكون ذلك مرجع لجميع دول العالم.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يهدف إلى إصدار مشروع ستاديا معايير دولية في إصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب المستخدمة في البطولات الرياضية الكبرى بحيث تستفيد منه جميع دول العالم مستقبليا موضحا أن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (مشروع ستاديا) لديها ثقة في دولة قطر ومنجزاتها على أرض الواقع فيما يتعلق بإنشاء الملاعب الرياضية التي تتوفر بها متطلبات الأمن والسلامة بما يؤكد أنها وصلت لمرحلة متقدمة تدعوا إلى التفاؤل بتنظيم مونديال كأس العالم لكرة القدم بصورة متميزة.

وأكد على أن مشروع ستاديا يسعى إلى توفر هذه الفرصة للخبراء على الصعيد الدولي وخاصة في تأمين الأحداث الرياضية وإصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب للمشاركة والمناقشة وايجاد حلول للقضايا والتحديات الكبرى للسعي نحو عالم أكثر أمنا.

وأوضح أن مشروع ستاديا يدعم الدول الأعضاء في الانتربول التي تعمل على استضافة الاحداث الرياضية الكبرى من خلال إصدار أول دليل استرشادي معني بمبادئ وأسس إصدار شهادات وتراخيص أمن وسلامة الملاعب.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع على مدى ثلاثة أيام الجدول الزمني لبناء كافة المنشآت الخاصة باستضافة مونديال كأس العالم 2022 وتسليمها في وقتها المحدد، وخطة ترخيص واعتماد الملاعب بالنسبة للمنشآت المكتملة، وصيانة الملاعب والادوات والمسئوليات التشغيلية في مرحلة ما بعد البناء، وكيفية اختيار خطة العمل الخاصة بمونديال كاس العالم 2022.

كما يعرض الاجتماع دراسة لبعض الحالات من دول العالم لمناقشة الممارسات والفرص الجيدة لتحسين عملية اصدار التراخيص والشهادات، كما يعرض منشآت رياضية تم انشائها حديثا كالملاعب الجديدة لنادي توتنهام هوتسيير بالإضافة الي ملعب بينجو الوطني بجمهورية مالاوي، فضلا عن الممارسات التشغيلية الجيدة لكل من نادي ليفربول ونادي بروندبي أي أف لضمان تجربة جيدة للمشجعين ، بالإضافة إلي عرض دليل شهادات السلامة، وتحسينات السلامة والأمن في ملعب لندن. 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.