الثلاثاء 21 شوال / 25 يونيو 2019
10:36 ص بتوقيت الدوحة

أحال مشروع «تملّك غير القطريين للعقارات» إلى «التشريعية»

«الشورى» يشيد بتوجيهات صاحب السمو في تجاوز الحصار

محمود مختار

الثلاثاء، 22 مايو 2018
«الشورى» يشيد بتوجيهات صاحب السمو في تجاوز الحصار
«الشورى» يشيد بتوجيهات صاحب السمو في تجاوز الحصار
عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، أمس، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود، رئيس المجلس. وفي بداية الجلسة، رفع سعادة رئيس مجلس الشورى باسمه وباسم أعضاء المجلس أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله ورعاه»، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلين المولى عز وجل أن يعيده على سموّه، وعلى شعب قطر الوفي، والمقيمين على أرض قطر، بالعز والخير، ومزيد من الإنجازات، وأن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالأمن والسلام والاستقرار.
قال سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود: إن مجلس الشورى وفي أول جلساته خلال هذا الشهر المبارك يستذكر الحصار الجائر الذي تم فرضه على البلاد في مثل هذا الشهر الفضيل من العام الماضي، ويشيد -بكل اعتزاز وتقدير- بالجهود التي بذلها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، من أجل رفعة قطر وعزتها وكرامتها، والتفاف الشعب القطري الوفي حول قيادته الحكيمة، ومواقف المقيمين على أرض قطر العزيزة، مما مكّن البلاد من تحقيق الإنجازات الكبيرة التي تمت بعون من الله العلي القدير، وبفضل توجيهات سموّه السديدة وسياسته الحكيمة، والتي كان لها أكبر أثر في تجاوز آثار هذا الحصار الجائر، ومواصلة مسيرة النماء والبناء، والتوجه إلى المستقبل بثقة وتفاؤل واطمئنان.
وكشف سعادة السيد آل محمود -رئيس مجلس الشورى- عن تدشين منصة إلكترونية جديدة للمجلس قريباً، كما سيتم إنشاء حسابات للمجلس على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن شرحاً وافياً للجلسات وأنشطة المجلس.
ثم واصل المجلس النظر في جدول أعماله، حيث ناقش مشروع قانون بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها.
ونص مشروع القانون على إنشاء لجنة تضم ممثلين عن عدد من الوزارات، وغرفة تجارة وصناعة قطر، واثنين من ذوي الخبرة، تختص باقتراح المناطق التي يُسمح فيها لغير القطريين بتملك العقارات والانتفاع بها، كما تقترح الشروط والضوابط وأية اختصاصات أخرى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.
وبموجب أحكام المشروع، يجوز لغير القطريين تملك العقارات والانتفاع بها في المناطق وفقاً للشروط والضوابط والمزايا والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح لجنة تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها.
وفي جميع الأحوال لا ينقضي حق الانتفاع الممنوح لغير القطري بوفاته، وإنما ينتقل إلى الورثة، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك. ويقصد بالعقارات في تطبيق أحكام هذا القانون: الأراضي الفضاء، والمباني، والمنشآت، والوحدات السكنية، والوحدات المفرزة في المجمعات السكنية.
وبعد المناقشة، قرر المجلس إحالة مشروع القانون إلى لجنة الشؤون القانونية والتشريعية، من أجل دراسته، وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس.
من جهته، أكد السيد ناصر بن راشد سريع الكعبي -مراقب مجلس الشورى- على أهمية مشروع القانون، وقال إنه جاء في الوقت المناسب، حيث تشهد البلاد تطوراً كبيراً في كل المجالات الاستثمارية. وأضاف أن الاستثمارات المرتبطة بالأراضي محددة في المشاريع الاستثمارية الحيوية، وطويلة الأمد، مثل المدارس والمستشفيات، والتي قد تمتد إلى 25 سنة و50 سنة، أو أكثر من ذلك.
وتابع: «فيما يتعلق بمفهوم الانتفاع عموماً، هناك من يشتري شقة أو فيلا ضمن مجمع سكني لمدة 100 سنة مثلاً للانتفاع بها وللورثة من بعده، بالتالي فإن القانون يحتاج إلى سرعة في الإنجاز، نظراً لأهميته في هذا التوقيت كسباً للوقت».
بدوره، قال صقر بن فهد المرخي، عضو المجلس: إن المشرع أراد من هذا المشروع تحريك وتيرة النشاط التجاري، وجذب المستثمرين، ورؤوس الأموال، من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية بما يساهم في رفع المستوى الاقتصادي في الدولة، علماً أن هنالك عدة قوانين أخرى عالجت هذه المسألة، وقد حظيت بإطلاع المجلس عليها، للإحاطة بموادها القانونية المتعلقة بالمستثمرين الأجانب والتنمية الاقتصادية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.