الأحد 02 صفر / 20 سبتمبر 2020
09:32 م بتوقيت الدوحة

تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية

الدوحة- قنا

الثلاثاء، 27 فبراير 2018
تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية
تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية
كشفت مؤسسة أسباير زون عن تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية المقرر تنظيمه في الفترة من السادس إلى التاسع من مارس المقبل في حديقة أسباير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة اليوم بحضور كل من السيد محمد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون، والسيدة خلود الهيل رئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان، والسيد عيسى الهتمي المدير العام لقنوات الكأس الرياضية، والسيد ناصر عبدالله الهاجري مدير الاتصال والعلاقات العامة بمؤسسة أسباير زون، وممثلين عن الرعاة الرسميين للمهرجان.

وقال السيد محمد خليفة السويدي، في كلمته خلال المؤتمر، إن مهرجان العام الماضي حقق نجاحا إقليميا ودوليا كبيرين، الأمر الذي شجع اللجنة المنظمة على الاستمرار في تنظيمه بشكل سنوي بالتزامن مع الأجواء المتميزة لدولة قطر في هذا التوقيت من العام، حيث تسعى مؤسسة أسباير زون لتقديم مزيج فريد بين الرياضة والثقافة والترفيه.

وأوضح أن تنظيم النسخة الثانية للمهرجان يأتي في ضوء صعود دولة قطر المتنامي كعاصمة للرياضة العالمية على اختلاف تخصصاتها وأنواعها، واحتضانها للعديد من الفعاليات الدولية، في الوقت الذي يبرز فيه دور مؤسسة أسباير زون كشريك أساسي وداعم رئيسي لكافة أنواع الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تحتضنها الدولة والتي تعمل على تنشيط السياحة، فضلا عن دورها المميز في التقريب بين الثقافات المختلفة من الشرق والغرب، واستضافة مثل هذه الفعاليات الدولية والتي تتحدث بلسان الإبداع والرياضة.

بدوره، توقع السيد ناصر عبدالله الهاجري مدير الاتصال والعلاقات العامة بمؤسسة أسباير زون، أن يشهد المهرجان حضورا جماهيريا كثيفا في ظل ما شهدته النسخة الأولى من إقبال كبير تخطى 40 ألف زائر في ظل توقعات بارتفاع هذا العدد في نسخة 2018.

في السياق، قدمت السيدة خلود الهيل رئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان، عرضا شاملا استعرضت فيه كافة التفاصيل الخاصة بالنسخة الثانية من المهرجان والذي من المقرر أن يشهد مشاركة الفرق الممثلة لـ 23 دولة من حول العالم مقارنة بـ 13 دولة العام الماضي وهي: النمسا، أستراليا، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، المجر، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، نيوزيلاندا، هولندا، باكستان، الفلبين، إسبانيا، سنغافورة، السويد، سويسرا، تايلاند، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، بإجمالي 102 مشارك، لتسجل النسخة الثانية ارتفاعا كبيرا في عدد المحترفين المشاركين مقارنة بـ 40 مشاركا في العام الماضي.

وأوضحت أن المهرجان سيشهد للمرة الأولى مشاركة فريق يمثل دولة قطر في مسابقات الفرق الدولية، حيث يتألف هذا الفريق من مجموعة من الشباب من المواطنين والمقيمين الذين قاموا بفترة إعداد من خلال مجموعة من ورش العمل، في الوقت الذي تسعى فيه اللجنة المنظمة للمهرجان لإعداد الفريق عبر الاحتكاك الدولي لتمثيل دولة قطر في المحافل والمهرجانات العالمية في مختلف الدول.

وأشارت إلى أن جدول المهرجان المتواصل على مدار أربعة أيام، سينقسم إلى فترتين صباحية ومسائية، حيث تخصص الفترة الأولى من التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا لورش العمل الخاصة بالمدارس، وتفتح الفترة الثانية أبوابها للجماهير من الثالثة عصرا وحتى الحادية عشرة مساء وتشمل العديد من الفعاليات الترفيهية المصاحبة، بالإضافة إلى ما يزيد عن 28 منفذا لبيع مختلف الأطعمة والمشروبات.

وتشجيعا من اللجنة المنظمة على دمج الفن والرياضة، خاصة فئة طلاب المدارس والأطفال بما يترك إرثا لهذا النوع من الرياضات الترفيهية، كشفت السيدة خلود الهيل رئيسة اللجنة المنظمة للمهرجان عن أن اللجنة المنظمة، قررت زيادة الجوائز المخصصة لمسابقة المدارس هذا العام للمراكز الثلاثة الأولى بواقع 50 ألف ريال قطري، و30 ألف ريال، و20 ألف ريال على الترتيب، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المدارس المسجلة للمشاركة في المسابقة 15 مدرسة مستقلة وخاصة، منوهة بأن هذا العدد مرشح للارتفاع إلى يوم انطلاق المهرجان.

ومن المقرر أن تشهد النسخة الثانية للمهرجان ولأول مرة مسابقة في التصوير الفوتوغرافي بتحكيم من الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، حيث خصصت اللجنة المنظمة جوائز لأفضل خمس صور يتم مشاركتها عبر الوسم: #aspirekitefest على الأنستغرام، وسيحصل الفائزون بالمراكز الأولى على الجوائز التالية على الترتيب 20 ألف ريال للمركز الأول، تذكرة طيران رجال أعمال لأي وجهة مختارة للمركز الثاني، وتذكرتين سياحيتين لأي وجهة مختارة لصاحب المركز الثالث، وكاميرا من طراز معروف ودورة في التصوير للمركز الرابع، وكاميرا من الطراز ذاته للمركز الخامس.

وتشجيعا للنشء على المشاركة والترويج لثقافة هذه الرياضة الترفيهية بين الأجيال القادمة، ستعقد اللجنة المنظمة للمهرجان مسابقة في تصميم أفضل لوحة من إبداعات الأطفال من سن 5 إلى 13 عاما، إذ سيحصل الفائزون بالمراكز الخمسة الأولى على جوائز قيمة.

من جهته، تحدث السيد سعود المهندي قائد فريق قطر للطائرات الورقية عن قصة تكوين الفريق، والخطة المستقبلية للفريق والطموحات التي تحدو أعضاء الفريق.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية "قنا" حول تحديات النسخة الحالية من مهرجان أسباير الدولي للطائرات، وتوقعاته بأن يواصل تحقيق النجاحات التي حققها في الدورة السابقة، أوضح السيد محمد خليفة السويدي، أن المهرجان أضحى أكثر إشعاعا وفاق التوقعات بدليل زيادة عدد الدول المشاركة وأصدائه الكبيرة قبل انطلاقته الثانية المرتقبة، لافتا إلى أن الطائرات الورقية لها دلالات خاصة في العقل الجمعي للصغار، وما ترمز وتهدف له من سلام وتآلف وترابط بين مختلف الجنسيات وهو ما تجلى في مهرجان أسباير الدولي للطائرات الورقية.. مشيرا في الآن ذاته إلى أن هذا المهرجان وضع الدولة على خارطة المهرجانات والفعاليات الدولية.

وشهد المؤتمر الصحفي عرض فيديو قصير لاستعراض مقتطفات من النسخة السابقة للمهرجان والذي ترك أصداء إقليمية وعالمية واسعة النطاق فيما وصفه البعض بأنه أحد أكثر المهرجانات تنوعا وضخامة مقارنة بالتي تستضيفها دول آسيا وأوروبا، كما تم إلقاء الضوء خلال الفيديو على التجهيزات التي تمت حتى الآن استعدادا للمهرجان الذي لم تتبق له إلا أيام معدودات لانطلاقه.

وقد تم خلال المؤتمر تكريم وسائل الإعلام الفائزة بأفضل تغطية للنسخة الماضية للمهرجان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.