الجمعة 24 ربيع الأول / 22 نوفمبر 2019
12:33 م بتوقيت الدوحة

219 الف مستفيد من مشاريع قطر الخيرية في السودان

قنا

السبت، 03 فبراير 2018
219 الف مستفيد من مشاريع قطر الخيرية في السودان
219 الف مستفيد من مشاريع قطر الخيرية في السودان
بلغ عدد المستفيدين من مشاريع وكفالات قطر الخيرية في السودان خلال العام الماضي 219 ألف مستفيد وبتكلفة 90 مليون ريال وذلك بتمويل ودعم أهل قطر.
وقال السيد حسين كرماش، مدير مكتب قطر الخيرية بالسودان، إن الجمعية تواصل مساهمتها القوية في جهود التنمية بالسودان، وإنجاز العديد من المشاريع الإغاثية والتنموية ومتابعة الكفالات المختلفة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ تلك المشاريع في مختلف مناطق ولايات السـودان .
وأوضح بأن المشاريع المنجزة توزعت على مجالات رئيسية هي الإغاثة والغذاء، والصحة، والمجال الاجتماعي والتعليمي، والمشاريع المدرة للدخل، وتحفيظ القرآن والمساجد، ومشاريع منازل الفقراء ومجال المياه، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين منها قد بلغ حوالي 219 ألف شخص، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى حوالي 90 مليون ريال.
وتشير البيانات إلى ارتفاع عدد المكفولين لدى الجمعية بالسودان ليصل الى 8500 مكفول منهم 7324 يتيما، و 408 أسرة فقيرة، و 58 معاقا، و 328 طالبا، و382 معلما.
كما نفذت قطر الخيرية العديد من الأنشطة الخاصة بالأيتام استفاد منها أكثر من 4000 يتيم وتمثلت في رحلات ترفيهية وأيام صحية ودورات تدريبية ..فيما استفاد نحو 55 ألفا من المشاريع الموسمية في أكثر من منطقة في السودان. 
وفي إطار الاغاثة والاستجابة للكوارث تدخلت قطر الخيرية في التخفيف من الاعباء المعيشية بتوزيع 4500 سلة غذائية استفاد منها 31 ألف مستفيد من أسر الأيتام وأبناء الجاليات، بالإضافة الى مكفولي قطر الخيرية، والعائدين الى قرى العودة الطوعية بدارفور.
كما عمل مكتب قطر الخيرية على تنفيذ 32 مشروعا مدرا للدخل من أهمها مشروع توفير مقومات العيش لإدماج 100 شخص من النازحين العائدين طوعيا إلى قراهم ومناطقهم بتمويل من مشروع الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، و في إطار دعم الأسر الفقيرة تم بناء عدد 7 بيوت تستفيد منها 7 أسر فقيرة.
واهتمت قطر الخيرية في السودان بالمجال الصحي حيث تم الانتهاء من بناء 3 مراكز صحية، فيما يجري بناء 4 مراكز صحية أخرى، كما تم تنفيذ 800 عملية عيون الخيرية.
أما في مجال المياه والاصحاح، فقد تم الانتهاء من حفر 86 بئرا ارتوازيا بمضخة يدوية وتنفيذ 16 مبرد مياه و 4 محطات مياه مدمجة في ولاية نهر النيل لصالح 84,400 مستفيد.
وفي قطاع التربية والتعليم نفذت قطر الخيرية 51 مشروعا تمثل في مساجد ومراكز تحفيظ ومكتبة ثقافية ومراكز متعددة الخدمات، إلى جانب تنظيم عدة ورش خاصة بتقوية التفاهمات على الأراضي للتعايش السلمي في دارفور، شملت 16400 شخص.
ولعل من أهم المشاريع المنفذة ، مدينة الشيخة عائشة بنت حمد بن عبد الله العطية - رحمها الله- النموذجية لرعاية الايتــام والتي تم افتتاحها في منصف ابريل الماضي، والتي بلغت تكلفة انجازها أكثر من 12 مليون دولار.
وتتكون المدينة المقامة بمحلية الدامر بولاية نهر النيل، من200 وحدة من البيوت السكنية، إلى جانب المرافق الخدمية التعليمية والمهنية والصحية والترفيهية وغيرها من المرافق.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.