الثلاثاء 10 شوال / 02 يونيو 2020
06:17 م بتوقيت الدوحة

"المزاين" مسك الختام لـ #مهرجان_مرمي الدولي التاسع

الدوحة - قنا

الجمعة، 26 يناير 2018
. - 11
. - 11
يسدل الستار غدا السبت على فعاليات مهرجان مرمي الدولي للصقور والصيد والذي انطلق في الأول من الشهر الجاري بصبخة مرمي بسيلين تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني.
ويختتم المهرجان الذي تنظمه جمعية القناص القطرية بإجراء "بطولة المزاين" لفئتي الحر والحر الأدهم والأسود في القاعة رقم 12 بــ "كتارا".
وبدأت اللجنة المنظمة للمهرجان منذ صباح اليوم، استقبال الطيور المشاركة في بطولة المزاين، إذ تعتبر إحدى أهم البطولات التي تحظى باهتمام واسع، ويشارك فيها عدد كبير من الصقارين.
وتتميز "بطولة المزاين" باهتمامها بالجانب الجمالي للصقر بشكل عام، من حيث تناسق الطول واللون ومكونات الجسم بشكل يمنح الصقر الصفة الجمالية التي تميزه عن باقي الصقور من نفس الفئة.
ووضعت اللجنة المنظمة، معايير أساسية للحكم على جمال الصقر تشمل جميع أجزاء الطير، من الرأس، الأرجل، المخالب، المنقار، والعيون، فضلاً عن اللون الخاص بالطير ودقة الريش واصطفافه.
وتقوم على التحكيم لجنة من خبراء الطيور على مستوى الخليج، يمتلكون المعرفة والمهارة في تمييز الطيور الجميلة.
ويضع كل حكم من حكام البطولة، الدرجة التي يراها مناسبة لكل جزء من الطير أمام الجمهور، لتكون النتيجة النهائية التي تمنح الصقر الرتبة التي يستحقها.
وتتميز الطيور من فئة الحر باللون الصافي والأبيض، ومن المميزات المتوفرة في الطير المشارك بالمزاين، اللون الأبيض واللون الأشقر المائل إلى اللون البني، وتكون ثندوة الطير (صدره) بارزاً، ويكون العاتق عريضاً متجهاً للخلف، وتكون الرقبة مميزة تتصف بطولها، فضلاً عن قصر الساق وضفاوة الريش، ويكون منقار الطير متوسط الطول وفتحته كبيرة، وتكون المخالب ذات لون أسود غامق، بينما العينان كبيرتان متسعتان غير بارزة ومضللة بقحف العين "اللون الأبيض".
وتبلغ قيمة جوائز هذه البطولة مليون و 950 ألف ريال قطري، وتعتبر الأكبر، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول في فئة الطير الحر على 700 ألف ريال، ويحصل صاحب المركز الثاني بذات البطولة على جائزة قيمتها 500 ألف ريال، أما جائزة المركز الثالث فتبلغ 300 ألف ريال.
أما بالنسبة لجوائز المركز الأول في فئة الحر الأدهم والأسود، فيتحصل صاحب المركز الأول على جائزة نقدية قيمتها 200 ألف ريال قطري، بينما ينال صاحب المركز الثاني مبلغاً مالياً قدره 150 ألف ريال، والمركز الثالث 100 ألف ريال.
وراعت اللجنة المنظمة للمهرجان هذا العام، مشاركة الطيور من فئة الحر الأدهم للمرة الأولى، حيث تمت مشاركة فئة الشاهين في النسخة الماضية من المهرجان، كما تراعي اللجنة أن تكون هناك مشاركات للفئات الأخرى من الطيور في بطولة المزاين، حيث ستتم إضافة فئات معينة كل سنة من الطيور مع الفئة الرئيسية.
وسيتم في الحفل الختامي توزيع الجوائز والتتويج للفائزين في مختلف بطولات مهرجان مرمي المختلفة.
وأهم بطولات مهرجان مرمي هي:"هدد التحدي" و"الطلع" و"الدعو" بفئاته المختلفة و"هدد السلوقي"و "الصقار الصغير" و"الصقار الكبير".
جدير بالذكر، أن مهرجان مرمي، يُعدّ أحد أقوى المهرجانات في الخليج والمنطقة من حيث أعداد المشاركين، وكذلك قيمة الجوائز التي خصصت له.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.