الإثنين 10 صفر / 28 سبتمبر 2020
09:21 م بتوقيت الدوحة

47 دولة تشارك في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات

الدوحة قنا

الأحد، 02 أبريل 2017
مناظرات قطر
مناظرات قطر
تنطلق يوم السبت المقبل النسخة الرابعة من البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي ينظمها مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وتستمر خمسة أيام. 

وقالت الدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر في مؤتمر صحفي عقده المركز اليوم، إن البطولة هذا العام تتميز عن سابقتها بالنظر إلى عدد الجامعات المشاركة فيها والتي تبلغ 87 جامعة من 47 دولة وبمجمل 90 فريقا يتنافسون على لقب هذه النسخة الجديدة.
وأشارت إلى أن المركز حرص على أن تكون عدد المشاركات من الدول العربية وغير العربية أكبر وأن تكون نوعية المشاركات أقوى وذات جودة عالية بحيث تعطي فرصا للمستويات الأقوى والأضعف من حيث اللغة، منوهة بمشاركة جهات ومؤسسات حكومية وخاصة تمثل شركاء المركز من دولة قطر خلال البطولة.
وأعربت الدكتورة حياة معرفي عن أملها بأن تحقق البطولة أهدافها في نشر ثقافة المناظرات وأن تكون علامة فارقة في مسيرة المركز.
بدوره أكد السيد جمال الباكر مدير الفعاليات بمركز مناظرات قطر أن الاستعدادات للبطولة بدأت مبكرا وذلك بتحديث وتعديل بعض بنود اللوائح الفنية والتنظيمية بهدف إشراك أكبر عدد ممكن من جامعات الدول العربية وغير العربية.
وأشار إلى أن المركز وجه دعوة المشاركة لأكثر من 220 جامعة عربية وأجنبية ثم تم فتح باب التسجيل في شهر أغسطس إلى نهاية ديسمبر 2016 وتم التواصل خاصة مع الطلبة الذين يدرسون في الجامعات الأجنبية للتأكد من مستواهم في إجادة اللغة العربية.
وأوضح أن عدد الجامعات غير الناطقة بالعربية والتي تشارك في هذه البطولة بفرق تجيد اللغة العربية بلغت 42 جامعة من 29 دولة وهو عدد يفوق البطولة السابقة التي كان عدد الجامعات غير العربية المشاركة لا يتجاوز 21 جامعة من 14 دولة. 
وتتوزع البطولة على خمسة أيام يتم فيها إجراء التصفيات بين الفرق المشاركة وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات على أن يتم عقد المناظرة النهائية بين الفريقين الفائزين في نصف النهائي يوم الأربعاء الموافق للثاني عشر من أبريل الجاري.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.