الإثنين 03 صفر / 21 سبتمبر 2020
07:14 م بتوقيت الدوحة
alarb

مريم ياسين الحمادي

@maryamhamadi

اليوم الدولي للديمقراطية

يحتفي العالم في 15 سبتمبر من كل عام، باليوم الدولي للديمقراطية، ووفقا لموقع الأمم المتحدة، هي فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم.
16 سبتمبر 2020 09:36 ص
اقرأ التفاصيل

المدرسة رمز التعليم

مدرستي الأولى، كانت المدرسة الابتدائية، بمبناها القديم، وحقيقة! لم يكن قديماً، بل يبدو أنه كان بيت كبير مؤجر، صفوفه الجميلة، تحيط الساحة الأمامية، ولا أذكر تفاصيل كثيرة في هذه المدرسة، سوى الصف القليلة وسبورتها السوداء
09 سبتمبر 2020 03:03 م
اقرأ التفاصيل

عدنا لكن بشكل آخر!

أتذكر ليلة العودة للمدرسة، ليلة تشبه ليلة العيد، المريول والحقيبة المدرسية الفارغة بقربي، لأجدها سريعا حال استيقاظي في الصباح، ليلة ننتظر فيها لقاء الصديقات والزميلات، وللسلام على معلمات العام الماضي، والتعرف على معلمات العام الجديد، أشم فيها رائحة الأقلام والدفاتر، وعبير الورق المطبوع من الكتب المدرسية.
02 سبتمبر 2020 11:25 ص
اقرأ التفاصيل

فلسطين

عندما يذكر اسم فلسطين، أتذكر هذه القضية العربية، التي تمثل جرحا لا يندمل، بسبب حق لم يرجع حتى الساعة، ويبدو أن السبب، أن المجتمع الدولي قد أعتاد هذا الأمر، بشكل يزيد عن المتوقع، فما عاد لأهل الحق، على الأقل حق المحافظة على ما تبقى.
26 أغسطس 2020 09:21 ص
اقرأ التفاصيل

واجبات جهة العمل في ميثاق نزاهة الموظفين العمومين

في هذا المقال نتناول آخر بند في ميثاق نزاهة الموظفين العمومين، وهو واجبات جهة العمل، التي يجب عليها تحديد مهام الموظف العام، وسلطاته، ومسؤوليته بوضوح، وفقاً لوصف وظيفي دقيق وواضح، كما تم تحديد طريقة التعامل مع الموظف العام، القائمة على العدالة، فيكون التعامل على أساس الاستحقاق والجدارة، والتنافسية، وتكافؤ الفرص.
19 أغسطس 2020 05:00 ص
اقرأ التفاصيل

الموظف العام وتعامله مع الإعلام

ينظم ميثاق نزاهة الموظفين العمومين، سلوكيات الموظف العام، لتكون ذات مهنية عالية، لذا تضمنت عدد من الأمور التي ترتبط بالأعمال الحديثة في المؤسسات
12 أغسطس 2020 02:35 م
اقرأ التفاصيل

معايير السلوك والنزاهة الوظيفية

يحث ميثاق نزاهة الموظفين العمومين، الموظف العام، ليتوافق سلوكه مع المهنية العالية، حيث يتوجب على الموظف العام، الحرص على الإلمام بالقوانين، والأنظمة النافذة وتطبيقها دون أي تجاوز، وأداء الواجبات الوظيفية بنزاهة وموضوعية وحيادية، والعمل على خدمة أهداف الجهة التي يعمل بها وتحقيق المصلحة العامة، وهذا يتوجب أيضا، أن يكون الموظف مطلعاً على أهداف جهة عمله بشكل عام، واختصاصات الجهة، وتوزيع الاختصاصات في الجهة، وهو ما يساعده في فهم وإدراك أفضل لمهامه الوظيفية. كما يتوجب على الموظف استخدام وقت العمل للوظيفة وليس غيرها، وقت العمل أمانة لدى الموظف، ويتوجب عليه مراعاة قواعد السلامة، وتحسين أدائه، وتطوير قدراته المهنية، كما يتوجب عليه، المحافظة على مصالح الدولة، وعدم التفريط فيها، وإبلاغ رئيسه المباشر في حال حصول أي اعتداء على المصالح والحقوق.
04 أغسطس 2020 10:12 ص
اقرأ التفاصيل

قيم ميثاق نزاهة الموظفين العمومين

يستهدف ميثاق نزاهة الموظفين العمومين، الموظف العام، كونه يقدم خدمة وطنية، والمصلحة العامة هي الدافع الرئيسي في سلوكه الوظيفي، وأدائه لواجباته، لذا فهو يرتكز على احترام الدستور، والقوانين والأنظمة، واللوائح والتعليمات الخاصة بالوظيفة العامة.
29 يوليو 2020 05:55 م
اقرأ التفاصيل