السبت 10 جمادى الآخرة / 23 يناير 2021
 / 
07:54 م بتوقيت الدوحة

المكتبة الوطنية تطلق فعاليات متنوعة احتفاء باليوم الوطني

الدوحة - العرب

الأحد 29 نوفمبر 2020

عبير الكواري: تقديم أنشطة افتراضية ثرية حول ثراث قطر

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن باقة من الفعاليات الثرية والمفيدة والمتنوعة لكل فئات المجتمع، ويستطيع جمهور المكتبة المشاركة فيها عبر الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي، احتفاء باليوم الوطني للدولة الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام. ودعت المكتبة شباب المستقبل من 12 إلى 18 عاماً لحضور لقاء ملهم يوم 5 ديسمبر المقبل، مع الكاتب عيسى عبدالله الذي يتحدث عن نجاحه وإنجازاته في مجال الكتابة والتأليف، وأبرز إصداراته السابقة والقادمة. كما يتحدث أيضاً عن دور دار روزا ونجاحها في النشر للمؤلفين والكتاب القطريين، كما تقام في 7 ديسمبر محاضرة بالتعاون بين المكتبة التراثية ومركز وجدان الحضاري بعنوان «روّاد التعليم في دولة قطر: إضاءات على محطات تعليمية خلال الفترة (1890 – 1957)». كما تقام محاضرة في اليوم التالي مع السيد علي الفياض، الذي يحكي تجربته في إنشاء مكتبته الخاصة، ويحكي كيف نجح في جمع مجموعته من ذخائر الأدب والثقافة العالمية.
وابتداءً من 10 ديسمبر، تطلق المكتبة تحدي الكتابة للأطفال من عمر 9 إلى 12 عاماً واليافعين من 13 إلى 18 عاماً بعنوان «قطر قبل ميلادك»، كما يستطيع رواد المكتبة اختبار معلوماتهم عن دولة قطر من خلال مسابقة تفاعلية تضم مجموعة من الأسئلة العامة حول الثقافة والتاريخ والتقاليد والاقتصاد في قطر.
وتستضيف المكتبة في 13 ديسمبر العداءة القطرية مريم فريد، التي تتحدث عن مسيرتها في رياضة الجري، وتعقد المكتبة في اليوم التالي محاضرة افتراضية حول جهود المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في طباعة الكتب ونشرها وتوزيعها على طلاب العلم في قطر ونجد، كما تحاور المكتبة في 15 ديسمبر صاحب حساب «تراث لوَّل» على منصة إنستجرام، كما تذيع المكتبة في بث مباشر عبر حسابها في إنستجرام، وبالتعاون مع مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الإعدادية، عرضاً للروبوتات وهي تؤدي «العرضة القطرية». وفي 16 ديسمبر تُقدم المكتبة قراءة في الديوان الشعري للمؤسس.
وقالت عبير سعد الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلم في مكتبة قطر الوطنية: «تحتفي فعالياتنا في شهر ديسمبر باليوم الوطني لبلادنا الحبيبة، وقد حرصنا على أن تكون متنوعة بحيث تناسب جميع الأعمار وتتواءم مع مختلف الاهتمامات. وقد بذلنا أقصى جهدنا لمواصلة تقديم باقة متنوعة من الفعاليات بقدر الإمكان للتوعية والتثقيف والتعليم والتسلية. 
وأعربت عن أملها في أن ينضم أفراد المجتمع في قطر من جميع الأعمار والجنسيات في الفعاليات الافتراضية لتعلم شيء جديد ومفيد حول قطر وتاريخها في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعاً.

_
_
  • العشاء

    6:42 م
...