الجمعة 12 ربيع الثاني / 27 نوفمبر 2020
 / 
06:24 ص بتوقيت الدوحة

كوكب "أورانوس" يصل أقرب نقطة من الأرض مساء غد

الدوحة - قنا

الجمعة 30 أكتوبر 2020
كوكب "أورانوس" يصل أقرب نقطة من الأرض مساء غد

 أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يصل كوكب أورانوس (العملاق الجليدي) إلى أقرب نقطة من الأرض، وذلك مساء غد /السبت/ عند الساعة السادسة و38 دقيقة مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وسيكون أورانوس في هذا اليوم ألمع ما يمكن خلال العام في سماء دولة قطر وبقية دول المنطقة العربية حيث سيكون أورانوس في وضع التقابل مع الشمس في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة /تقابل أورانوس مع الشمس/.

وذكر الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، في بيان اليوم، أن ظاهرة تقابل كوكب أورانوس مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة وذلك لأنها تعتبر فرصة جيدة لرصد كوكب أورانوس من على سطح الأرض بالأجهزة الفلكية أطول فترة خلال العام، حيث إن كوكب أورانوس سيكون مرئيا طوال الليل تقريبا، إضافة إلى أنه سيكون عند أقرب نقطة له من الأرض مما يجعله أكثر لمعانا وأكبر حجما من الأيام العادية،ولذا فإن تلك الظاهرة تعتبر الوقت المناسب لدراسة تفاصيل كوكب أورانوس من على سطح الأرض، وخلال تلك الظاهرة يسهُل على المتخصصين الحصول على صور ذات جودة عالية لكوكب أورانوس.

وأضاف أنه يمكن لسكان دول المنطقة العربية بمن فيهم سكان دولة قطر رصد وتتبع حركة كوكب أورانوس خلال تلك الظاهرة الفلكية طوال الليل باستخدام الأجهزة الفلكية، وذلك لأنه سيبدأ في التحرك من أعلى الأفق الشرقي لسماء كل منطقة من وقت غروب الشمس مساء غد /السبت/ وحتى فجر بعد غد /الأحد/، وسيشرق كوكب أورانوس على سماء قطر عند الساعة الرابعة و50 دقيقة مساء يوم السبت بتوقيت الدوحة المحلي، ثم يستمر في حركته حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له (نقطة السمت) في سماء دولة قطر عند الساعة الحادية عشرة و17 دقيقة مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وسيكون حينها على ارتفاع قدره 78 درجة قوسية، ثم يستمر في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع موعد شروق شمس الأحد تقريبا.

جدير بالذكر أن أورانوس يصل إلى وضع التقابل مع الشمس مرة كل عام، علما بأنه كان في وضع التقابل يوم 28 من أكتوبر من العام الماضي، بينما سيصل إليه من جديد في 5 من نوفمبر 2021.

وخلال ظاهرة تقابل أورانوس مع الشمس سيكون مركز كل من (أورانوس والأرض والشمس) على خط استقامة واحد، مع وجود الأرض في المنتصف، ويكون أورانوس في الجهة المقابلة للشمس تماما، وسوف يكون أورانوس في هذا اليوم عند أبعد نقطة في مداره عن الشمس، علما بأن كوكب أورانوس سيكون على مسافة قدرها 18.88 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية تساوي 150 مليون كيلومتر تقريبا.
ومن المعلوم أن كوكب أورانوس هو أحد الكواكب الخارجية في مجموعتنا الشمسية، وهو ثالث أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية لذا يسمى بالعملاق الجليدي، وهو الكوكب السابع من حيث البعد عن مركز الشمس.

_
_
  • الظهر

    11:22 ص
...