السبت 13 ربيع الثاني / 28 نوفمبر 2020
 / 
08:02 م بتوقيت الدوحة

د. مشعل المسيفري: رعاية صحية متكاملة لكبار السن بالمراكز والمنازل

الدوحة - العرب

الأربعاء 30 سبتمبر 2020
د. مشعل المسيفري
كشف الدكتور مشعل المسيفري مدير مركز الوجبة الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان المؤسسة تعتني وبشكل كبير جدا بكبار السن وتوفر لهم افضل سبل الرعاية الأولية من خلال عيادات الشيخوخة في بعض المراكز الصحية او من خلال الزيارات اليومية التي تقوم بها الاطقم الطبية والتمريضية الى كبار السن في منازلهم.

وبمناسبة اليوم الدولي للمسنين والذي يصاف الأول من شهر أكتوبر في كل عام أوضح أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  تقوم بدور قيادي وفعال لتوفير خدمات استثنائية غير عادية للمسنين ومن أهمها التوعية والاطمئنان التليفوني على كبار السن، بالالتزام الوصول تليفونيا مع كل كبار السن في دولة قطر للاطمئنان عليهم والتأكد أن لديهم كل المعلومات صحيحة لمواجهة كورونا وللتأكد بأنهم بخير والتعرف على احتياجاتهم النفسية والصحية والاجتماعية ويتم التعامل مع هذه الاحتياجات على الفور.

"عيادات متخصصة للمسنين"
قامت مؤسسة الرعاية بفتح اربع عيادات في اربع مراكز مختلفة مخصصه لكبار السن تحت عنوان عيادات الذاكرة وهناك خطة لفتح عيادة كاملة لكبار السن والشيخوخة في مركز الوجبة وهي تتكون من طبيب استشاري لكبار السن وطبيب نفسي والعلاج الوظيفي بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية   وهذه العيادات نعتبرها نواة لعيادات كبار السن في بقية المراكز الصحية التي تتبع المؤسسة مستقبلا.
وحول الفعاليات التي ستقوم بها المؤسسة بهذه المناسبة قال ان الرعاية الصحية الأولية دائما ما تقوم بأعداد برامج وفعاليات متميزة وبطريقة غير تقليدية للاحتفاء بمثل هذا اليوم لأننا نعتبر المسن امانة لدينا وعلينا ان نحافظ عليها قدر المستطاع من خلال الرعاية الصحية والاهتمام لكن فعالياتنا هذه السنة سوف تكون مقننة جدا بسبب جائحة كورونا والتزاما بالاحترازات والشروط الصحية وتطبيقا للتباعد الاجتماعي.

وسوف نحرص من خلال كوادرنا الطبية والتمريضية على الاحتفاء بهذه المناسبة من خلال تثقيف الاسر التي يتواجد بين افرادها كبار السن من اجل وقايتهم من امراض الشيخوخة وكيفية تقديم الرعاية المثلى لهم لانهم بحاجة فعلية للرعاية في هذه السن .
"تدريب المسنين واسرهم"

وقال الدكتور مشعل المسيفري ان الخدمات التي توفرها المؤسسة لكبار السن فهي متعددة
فهناك خدمة الرعاية المنزلية وتقدمها الرعاية الصحية من خلال  فريق متكامل حيث يتم تقديم طلب الحصول على هذه الخدمات من قبل المرضى وبدورنا نقوم بأرسال فريق عمل مكون من طبيب واخصائية اجتماعية وممرضة لدراسة الحالة طبيا واجتماعيا ونفسيا وتحديد اذا ما كانت الحالة تحت تخصص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  او ان خدماتهم تقدم عن طريق مؤسسة حمد الطبية. وفي حال اعتماد الحالة من قبل فريق الرعاية الصحية نقوم بعمل الزيارة يوميا من قبل التمريض وشهريا مع الطبيب الا اذا كانت هناك تطورات في الحالة  تستدعي تغيير جدول العمل.

كما اننا حرصنا ايضا علي تفعيل خدمة توصيل الادوية لكبار السن للمنازل عن طريق بريد قطر لتوصيلها الى المرضى دون الحاجه لقدوم المرضى للمراكز واخذ الادوية ،وهناك مشاريع تقوم عليها المؤسسة في المستقبل القريب لتطوير خدمات اخرى لكبار السن ..

"تزايد المسنين عالميا"

وعن النسبة التي يشكلها النسبة كبار السن من اجمالي سكان قطر ممن هم فوق 60 سنه
قال ان الدراسات الأخيرة اكدت ان سكان العالم يشيخون بسرعة، فالتقديرات تشير إلى أن نسبة كبار السن في العالم ستتضاعف من حوالي 12% إلى 22% ما بين عامي2015 و2050. وهذا يعني - بالأرقام المطلقة - زيادة متوقعة من 900 مليون شخص إلى ملياري شخص فوق سن الـ 60. 
اما في قطر فان الأرقام تقول ان نسبة كبار السن من 15-20 % وهذه النسبة قابلة للزيادة في السنوات الخمس القادمة مما يحتم على المؤسسات الطبية تقديم افضل الخدمات لهذه الفئة والعمل على راحتهم طبيا وصحيا ونفسيا .
"امراض مزمنة ونفسية"

واضاف الدكتور المسيفري ان ابرز الامراض المزمنة التي يعاني منها كبار السن في قطر
هي داء السكري و ارتفاع ضغط الدم و سلس البول و هشاشة العظام  وضعف البصر والسمع والسرطان. إضافة الى امراض القلب بأنواعها وحوادث السقوط والكسور وامراض الجهاز العضلي والحركي مثل التهاب المفاصل وفقدان التوازن واضطراب المشي وصعوبة الحركة او عدم القدرة عليها.

وقال أيضا لا يمكن تجاهل بعض الامراض مثل سوء التغذية (الهزال أو السمنة)،وأمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا، والتهاب الرئتين وأمراض الجهاز العصبي مثل الجلطة الدماغية، والرعاش (باركنسون)كما ان من الامراض الشائعة لدى كبار السن مشاكل الجهاز الهضمي متمثلة في ضعف حاسة التذوق و انخفاض قدرة المعدة والأمعاء على هضم وامتصاص الطعام، الإمساك  المتكرر واحيانا المزمن والجفاف ومشاكل الفم والاسنان.
"مشاكل عقلية ونفسية"

وأضاف الدكتور مشعل اننا أيضا لا نهمل متابعة بعض  المشاكل العقلية والنفسية عند كبار السن مثل الخرف والزهايمر والاكتئاب والهذيان واضطراب النوم إضافة الى مشاكل نفسية أخرى اجتماعية متمثلة في العزلة الاجتماعية وانخفاض مستوى الأداء الوظيفي بسبب الشيخوخة والتقدم في العمر.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...