الثلاثاء 13 جمادى الآخرة / 26 يناير 2021
 / 
11:16 ص بتوقيت الدوحة

مكتبة قطر الوطنية تنظم فعاليات متنوعة ديسمبر المقبل

الدوحة- قنا

الأحد 29 نوفمبر 2020
مكتبة قطر الوطنية

 أعلنت مكتبة قطر الوطنية اليوم، عن برنامجها المتنوع المليء بالفعاليات الثرية في شهر ديسمبر المقبل، لكل فئات المجتمع من مختلف الأعمار، وجميعها فعاليات افتراضية يستطيع جمهور المكتبة المشاركة فيها عبر الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي.
يأتي هذا بالتزامن مع الاحتفالات باليوم الوطني للدولة الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام .
وقالت عبير سعد الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلم في مكتبة قطر الوطنية "تحتفي فعالياتنا في شهر ديسمبر باليوم الوطني لدولة قطر، وقد حرصنا على أن تكون متنوعة بحيث تناسب جميع الأعمار وتتواءم مع مختلف الاهتمامات"، مضيفة "في هذا العام الذي شهد تفشي جائحة كورونا بذلنا أقصى جهدنا لمواصلة تقديم باقة متنوعة من الفعاليات بقدر الإمكان للتوعية والتثقيف والتعليم والتسلية".
ففي 5 ديسمبر، تدعو المكتبة شباب المستقبل من 12 إلى 18 عامًا لحضور لقاء ملهم مع الكاتب عيسى عبدالله الذي يتحدث عن نجاحه وإنجازاته في مجال الكتابة والتأليف، وأبرز إصداراته السابقة والقادمة .
كما تعقد في 7 ديسمبر، محاضرة بالتعاون بين المكتبة التراثية ومركز وجدان الحضاري بعنوان "روّاد التعليم في دولة قطر: إضاءات على محطات تعليمية خلال الفترة (1890 1957)"، يقدم السيد خالد المعاضيد، نائب المدير العام لمركز وجدان الحضاري، أبرز المحطات في بناء نظام التعليم في دولة قطر خلال فترات مختلفة قبل اكتشاف النفط وبعده.
وابتداء من 10 ديسمبر، تطلق المكتبة تحدي الكتابة للأطفال من عمر 9 إلى 12 عامًا واليافعين من 13 إلى 18 عامًا بعنوان "قطر قبل ميلادك" ، يدور التحدي حول كتابة قصة بالعربية أو بالإنجليزية يتراوح عدد كلماتها ما بين 300 إلى 500 كلمة، ومن الممكن أن تكون القصة واقعية أو مستوحاة من الخيال بشرط أن تدور أحداثها في قطر، وأن تتضمن هذه الأحداث أو بعضها أفكارًا خيالية، وشخصيات لا تنسى، وحبكة شيقة ، ويستطيع الأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم المشاركة أيضًا في هذا التحدي ، وستنشر المكتبة القصص الفائزة عبر صفحات المكتبة على وسائل التواصل الاجتماعي.
كما يستطيع رواد المكتبة اختبار معلوماتهم عن دولة قطر من خلال مسابقة تفاعلية تضم مجموعة من الأسئلة العامة حول الثقافة والتاريخ والتقاليد والاقتصاد في قطر.
وضمن سلسلة اللقاءات الدورية "كوب من القهوة مع" التي تنظمها المكتبة بهدف مد جسور التواصل والتحاور بين المجتمع والشخصيات القطرية البارزة والمتميزة والناجحة والتعرف عليهم عن قرب وعلى تجاربهم وخبراتهم وإنجازاتهم وسر تميزهم، تستضيف المكتبة في 13 ديسمبر العداءة القطرية مريم فريد، التي تتحدث عن مسيرتها في رياضة الجري.
أما في 15 ديسمبر، تحاور المكتبة صاحب حساب "تراث لوَّل" على منصة إنستاغرام بشأن أهمية الحفاظ على التراث القطري عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وستذيع المكتبة في بث مباشر عبر حسابها في إنستاغرام، وبالتعاون مع مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الإعدادية، عرضا للروبوتات وهي تؤدي "العرضة القطرية .
كما تقدم في 16 ديسمبر قراءة في الديوان الشعري للشيخ جاسم، مؤسس دولة قطر، والأفكار والموضوعات المختلفة التي تناولتها قصائده مثل الدين والسياسة والشجاعة والسُلطة.
وحول حضور دولة قطر في الخرائط الجغرافية على مدار ألفي عام، تناقش المحاضرة الإلكترونية "تاريخ قطر في الخرائط" في 20 ديسمبر المعلومات التي تقدمها لنا الخرائط عن دولة قطر.
وفي 28 ديسمبر، تعقد محاضرة إلكترونية جديدة ضمن سلسلة من القراءات لمجموعة من المخطوطات التاريخية النادرة المحفوظة في المكتبة التراثية، وموضوعها "رسالة في طبقات المجتهدين لابن كمال باشا"، وهي من تقديم محمد ياسر شاهين، الباحث بمركز البحوث والدراسات الإسلامية في تركيا والمتخصص في الفقه الحنفي وأصول الفقه، ويديرها محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة.
كما تنظم /مكتبة قطر الوطنية/ في 30 ديسمبر الحوار الافتراضي مع المصور الفوتوغرافي محمد جاسم الباكر، مقدم برنامج "حياة الطيور في قطر" على قناة "الريان"، حيث يتحدث عن شغفه باستكشاف الطيور المهاجرة والطيور المحلية التي تعيش في دولة قطر، كما يتحدث عن استعداداته قبل القيام برحلاته لالتقاط صور الحياة البرية والطيور في قطر.

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...