الثلاثاء 13 جمادى الآخرة / 26 يناير 2021
 / 
12:40 م بتوقيت الدوحة

خبراء يحذّرون: الإسراف في شرب «الكرك» يؤدي إلى السمنة

حامد سليمان

السبت 28 نوفمبر 2020
البرنامج يركّز على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي

نظّم المركز الوطني لعلاج السمنة التابع لمؤسسة حمد الطبية، مساء أمس، أولى محاضرات برنامج «توازن»، والذي تسعى المؤسسة من خلاله إلى التعريف بخطورة السمنة على الصحة، وحث الجمهور على التخلّص من الوزن الزائد لما يتسبب فيه من أمراض كثيرة. تعرّف متابعو المحاضرة التي استمرت لمدة ساعة -عبر الإنترنت- على كيفية حساب كتلة الجسم، ما يمكن أن تتسبب فيه السمنة من مشكلات صحية على الرجل والنساء على حد سواء، وأهمية إجراء تغيير على نمط الحياة.
استضافت المحاضرة عدداً من كبار الأطباء والمختصين في مؤسسة حمد الطبية، وعلى رأسهم البروفيسور شاهراد طاهري، استشاري أول بمؤسسة حمد الطبية وأستاذ بكلية طب وايل كورنيل. وفي بداية المحاضرة تناول البروفيسور الطاهري التعريف بالعقد من برنامج توازن، وأهمية طرحه، فكيف هذا التوقيت مع ازدياد معدلات الإصابة بالسمنة نتيجة مكوث الكثيرين في منازلهم لأوقات طويلة.
تطرقت المحاضرة لخطورة نمط الحياة غير الصحي من خلال اثنتين من القصص لرجل وسيدة لم يتبعا نمطاً صحياً في حياتهما، وكيف أثر الأمر على الفتاة في مختلف مراحل حياتها، وصولاً لإصابتها بالسكري من النوع الثاني، وحاجتها إلى زراعة الكلى في نهاية الأمر، والأمر نفسه لم يختلف مع الشاب الذي تعرض لمشكلات صحية عديدة نتيجة الوزن الزائد.
وأكدت المحاضرة أن كل شخص يعاني من زيادة الوزن عليه مسؤولية في التخلص من هذه المشكلة الصحية، وأن برنامج توازن من خلال حلقاتها سيعمل على شرح المسار الصحيح لتحقيق ذلك.
وأوضح المختصون المشاركون في المحاضرة أن مؤشر كتلة الجسم في معدله الطبيعي يتراوح بين ثمانية عشر ونصف، وخمسة وعشرين، وما على هذا المعدل يكون زيادة في الوزن. أما السمنة فتبدأ بالزيادة عن ثلاثين، ولها عدة مراحل تختلف في درجة خطورتها بزيادة الوزن.
وتناول البرنامج إلى كون الوزن الزائد أحد مسببات مرض السرطان ونسب تسبب السمنة في الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.
كما تطرق البرنامج للحديث عن تأثير السمنة على الجهاز المناعي، وإلى أهمية شرب المياه والكميات الواجب تناولها كل يوم من أجل المحافظة على الصحة. كما نوهت المحاضرة إلى خطورة شرب كميات كبيرة من الشاي الكرك، وضرورة التقليل من تناوله للمعتادين على تناوله بصورة مستمرة، إضافة إلى الحد من شرب المياه الغازية بما في ذلك مشروبات الدايت، والتي لا تحقق أي فائدة للجسم.
وشددت المحاضرة على أهمية النشاط البدني لصحة الإنسان، والتقليل من الوزن الزائد والمخاطر المترتبة عليه، وتناولت طرق إعداد «طبق إنقاص الوزن» وما يجب أن تكون عليها الوجبة المتكاملة التي يتناولها كل شخص.
واختتمت مؤسسة حمد الطبية المحاضرة الأولى من برنامج توازن بفتح باب الأسئلة للجمهور من المتابعين، حيث أكدت على أن سلسلة المحاضرات موجّهة لكافة أفراد المجتمع القطري؛ من أجل الحد من السمنة، ورسم المسار الصحيح للتخلص من الوزن الزائد.

_
_
  • العصر

    2:52 م
...