الثلاثاء 25 رجب / 09 مارس 2021
 / 
04:34 ص بتوقيت الدوحة

خبير بوكالة «ناسا» يطرح قراءة علمية لخرائط قطر

الدوحة - العرب

الإثنين 29 أبريل 2019
استضافت وزارة التعليم والتعليم العالي، أمس، بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، محاضرة للدكتور عصام حجي عالم الفضاء العربي المتخصص في الكواكب والمذنبات والأجرام السماوية بوكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، حول أهم الاكتشافات العلمية الحديثة.

وقدَّم المحاضر، الذي شارك بصفته باحثاً في مشروع المركبة الفضائية «روزيتا» بمعمل محركات الدفع الصاروخي النفاث بوكالة «ناسا»، قراءة علمية لخرائط قطر المختلفة، كما سلّط الضوء على التحولات التي تشهدها السواحل البحرية، وقال: «إن التغير المناخي يحدث باستمرار، وإن فهم هذه التغيرات هو السبيل الوحيد للبقاء والاستمرار، وإن المناخ والبيئة لهما تأثير جوهري في تشكيل ملامح مجتمعاتنا».

وتضمّنت المحاضرة، التي حضرها عدد من قيادات الوزارة والمهتمين، كيفية استخدام طرق السبر لاستكشاف أدلة على وجود طبقات من المياه الجوفية العميقة تحت سطح الأرض، ورواسب جليدية على كوكب المريخ، والكويكبات والمذنبات الأخرى، وكيف يتم استخدام هذه الأساليب لفهم تطور مصادر المياه الجوفية في شمال إفريقيا وفي شبه الجزيرة العربية، وتأثرها بالضغوط المناخية والبشرية.

واستعرض المحاضر حالة عدم اليقين السائدة والتحولات التي أدت إلى حدوث نقص في مخزون المياه في منطقة الشرق الأوسط وآثارها على استقرار المنطقة خلال العقود القليلة المقبلة.

وأوضح حجي أهمية استكشاف الفضاء في تمكين العلماء من اكتساب فهم أفضل لتكوين المياه والصحاري على كوكب الأرض، وكيف استفادت التقنيات التي تُصمم الآن للبحث عن وجود الماء في كواكب المجموعة الشمسية من اختبارها في صحاري الأرض، واختتم محاضرته بالحديث عن التغيرات المناخية الحالية التي يشهدها العالم، وكيف يؤثر فهم هذه التغيرات والتكيف معها على مسيرة التنمية فيها.

_
_
  • الظهر

    11:44 ص
...