الثلاثاء 18 رجب / 02 مارس 2021
 / 
07:48 ص بتوقيت الدوحة

"حمد الطبية" تطلق برنامجا لاختصاصيي الرعاية الصحية للتوعية بالاضطرابات النفسية

قنا

السبت 28 نوفمبر 2020
"حمد الطبية" تطلق برنامجا لاختصاصيي الرعاية الصحية للتوعية بالاضطرابات النفسية

أطلقت مؤسسة حمد الطبية برنامجا تدريبيا وتثقيفيا للمختصين في الرعاية الصحية في قطر للتوعية بالصحة النفسية وطرق تشخيص الاضطرابات النفسية .
وتم تطوير البرنامج التدريبي من قبل فريق خدمات الصحة النفسية وبدعم من مركز حمد الدولي للتدريب، ويستهدف كافة اختصاصيي الرعاية الصحية حيث تم تصميمه لتزويدهم بفهم جيد للاضطرابات النفسية الشائعة وكيفية تشخيصها.
وقال الدكتور خالد عبد النور مدير مركز حمد الدولي للتدريب واستشاري أول طب الطوارئ إن الالتزام بتطوير الخبرات في مجال الصحة النفسية بين اختصاصيي الرعاية الصحية كان قائما منذ فترة وجاءت جائحة كوفيد-19 لتحفيز عملية تقديم هذا البرنامج ، حيث برزت أهمية الصحة النفسية كجزء من الرعاية الشاملة بشكل كبير هذا العام وأصبحت هناك حاجة ملحة لدعم تطوير المهارات ودعم صحة العاملين في قطاع الرعاية الصحية.
وأشار إلى أن تعزيز المهارات والقدرات المهنية بين العاملين في القطاعين العام والخاص سيعود بآثار إيجابية على الموظفين وعلى النتائج الصحية للمرضى في قطر.
وأنهى فريق من كوادر طب الطوارئ مكون من 200 موظف البرنامج التدريبي أوائل هذا الشهر ضمن جهود تعزيز المهارات بين الموظفين فيما تهدف مؤسسة حمد الطبية إلى تدريب كافة العاملين في خدمة طب الطوارئ والبالغ عددهم 1500 موظف مع نهاية الربع الأول من العام القادم 2021 حيث سيتم إدراج هذا البرنامج التدريبي ضمن سلسلة البرامج التدريبية المتاحة بمركز حمد الدولي للتدريب بدءا من شهر يناير القادم.
وتمت تجربة البرنامج بنجاح أوائل هذا العام بمشاركة مجموعة مختارة من كوادر اللجنة العليا للمشاريع والإرث ضمن الاستعدادات لاستضافة الفعاليات واسعة النطاق في قطر بهدف دعم تدريب الفرق المختصة العاملة في قطاعات حكومية مختلفة وتعزيز مستوى الوعي لديهم بالصحة النفسية والمهارات اللازمة لتشخيصها، لما لذلك من فائدة محققة للفعاليات مثل فعالية كأس العالم 2022.
من جانبها ، أوضحت السيدة كاتيا وورويك سميث قائدة البرنامج ومساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات الإكلينيكية بخدمات الصحة النفسية التابعة لمؤسسة حمد الطبية أن البرنامج التدريبي يركز على أهمية التعلم الأكاديمي والمشاركة الفعالة التي صممت لدعم صحة ورفاهية المشاركين وضمان فهم جيد لمبادئ الصحة النفسية حيث يتم تغطيتها خلال مجموعة من المواضيع التي تتضمن التوجهات نحو الصحة النفسية وخيارات العلاج ومهارات التواصل وأدوات التشخيص لبعض المشكلات الشائعة.
ويتم تقديم التدريب عبر الإنترنت من قبل اختصاصيين في الصحة النفسية حيث تضم الجلسة الواحدة 45 .
من جانبه، أوضح الدكتور ماجد العبدالله رئيس خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية أهمية البرنامج في تطوير خبرات الصحة النفسية في قطر حيث انه يعد فرصة رائعة لتعزيز مستوى الوعي والتدريب لدى كوادر الرعاية الصحية حول الصحة النفسية.
وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي كمكمل لجهود تعزيز الصحة النفسية والتي تضمنت إطلاق خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، والذي شهد ارتفاعا في عدد المكالمات من جميع شرائح السكان على مدار الأشهر الماضية حيث تم تقديم الدعم لحوالي 130 ألف متصل عبر الخدمة وإحالة الحالات التي تحتاج لمزيد من الرعاية إلى الاستشارة الطبية الشاملة.
وتتوفر تتوفر خدمة خط المساعدة للصحة النفسية عبر الاتصال المجاني على الرقم 16000 من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء من السبت إلى الخميس من خلال عدة لغات تحت إشراف فريق من المختصين في الصحة النفسية .

_
_
  • الظهر

    11:46 ص
...