السبت 10 جمادى الآخرة / 23 يناير 2021
 / 
12:48 ص بتوقيت الدوحة

السودان.. وفاة شقيق البشير متأثرا بإصابته بـ «كورونا»

الاناضول

السبت 28 نوفمبر 2020
البشير في أثناء جلسات محاكمته

قالت النيابة العامة بالسودان، السبت، إن عبد الله حسن البشير شقيق الرئيس المعزول، الذي توفي متأثرا بإصابته بكورونا، تم عرضه على الأطباء الذين اختارهم.
جاء ذلك في بيان للنيابة، عقب إعلان وفاة شقيق الرئيس المعزول عمر البشير، في وقت سابق السبت. 
وقالت النيابة إنها "ترفض أي مزايدة سياسية في الإجراءات القانونية، وإن ما قامت به طوال وجود المتهم تم وفقا لقانون الإجراءات الجنائية".
وفي وقت سابق السبت، حمل حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم السابق، النيابة العامة "المسؤولية عن حياة المعتقلين السياسيين، خاصة أن معظمهم تجاوزت أعمارهم الستين، ويعانون من أمراض مختلفة في ظل تفشي كورونا".
وأعلنت أسرة الرئيس المعزول، في وقت سابق السبت، وفاة شقيقه عبد الله، المعتقل لدى السلطات المحلية، متأثرا بكورونا.
وفي 17 أبريل 2019، أعلن المجلس العسكري الانتقالي، الذي حكم السودان بعد الإطاحة بالبشير، إيقاف شقيق الرئيس المعزول، بتهمة محاولة الانقلاب على المجلس.
وأعلنت النيابة العامة، في 27 مايو الماضي، أن 3 من رموز النظام السابق المسجونين أصيبوا بكورونا، ويتلقون العلاج، دون مزيد من التفاصيل.
وتوقف السلطات السودانية 23 شخصا من رموز النظام السابق، إضافة إلى 32 آخرين من الضباط والمدنيين الموقوفين بذات التهمة التي كانت موجهة إلى شقيق البشير.


ونظمت أسر المعتقلين وقفات احتجاجية متعددة خلال الأشهر الماضية، للمطالبة بالإفراج عنهم.
وأواخر مارس/ آذار الماضي، طالبت عائلات المعتقلين من رموز نظام البشير، الحكومة الانتقالية بإطلاق سراحهم وإيداعهم قيد الإقامة الجبرية خشية كورونا.
وحتى الخميس، بلغ إجمالي إصابات كورونا في السودان 16.864، بينها 1.215 وفاة، و9.964 حالة تعاف.

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...