الجمعة 12 ربيع الثاني / 27 نوفمبر 2020
 / 
04:34 م بتوقيت الدوحة

«كتارا» تفتح باب الترشح لجائزة شاعر الرسول

الدوحة - العرب

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
التسجيل في الجائزة يتواصل حتى 31 يناير المقبل

الدورة الخامسة تنطلق تحت شعار «تجمل الشعر بخير البشر»


أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن فتح باب الترشح لجائزة كتارا لشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم) في دورتها الخامسة تحت شعار «تجمل الشعر بخير البشر»، خلال الفترة من 25 أكتوبر الحالي حتى 31 يناير المقبل.
وجرت العادة على اختيار 30 متسابقاً لخوض المنافسات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، من خلال ثلاث مراحل للتصفيات؛ الأولى يتنافس فيها 15 مشاركاً عن فئة الشعر الفصيح و15 مشاركاً عن فئة الشعر النبطي في ثلاث حلقات، أمام لجنة التحكيم النهائية التي ستختار في نهاية الحلقات 5 مشاركين عن كل فئة يتأهلون لمرحلة التصفيات النصف نهائية، وفي مرحلة التصفيات نصف النهائية يتم اختيار 3 فائزين عن فئة الشعر الفصيح، و3 فائزين عن فئة الشعر النبطي.
وفي الحفل الختامي لجائزة كتارا لشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئة الشعر الفصيح والفائزين الثلاثة عن فئة الشعر النبطي، وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، بالإضافة إلى إصدار كتاب سنوي يضم أفضل 30 قصيدة في مدح النبي الرسول (صلى الله عليه وسلم)، تتوزع على 15 قصيدة من الشعر الفصيح ونفس العدد من الشعر النبطي، بالإضافة لإصدار قرص مضغوط (سي دي) يحوي أفضل 30 قصيدة بأصوات المتأهلين أنفسهم.
وقد خصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، جوائز مميزة وضخمة للفائزين، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 400 ألف ريال.
وتسعى الجائزة إلى أن تكون رائدة ومتميزة على مستوى العالم، وصرحاً لنشر الشعر الفصيح والشعر النبطي، وأن تصبح كتارا منصة إبداعية جديدة في تاريخ الشعر العربي، وحافزاً دائماً لتعزيز الإبداع العربي ودعم الحركة الأدبية والثقافية في مختلف أرجاء الوطن العربي.
وتهدف الجائزة إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات التي تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

_
_
  • المغرب

    4:43 م
...