السبت 13 ربيع الثاني / 28 نوفمبر 2020
 / 
11:11 م بتوقيت الدوحة

«المكتبة الوطنية» تعزّز مهارات مواجهة التحديات

الدوحة - العرب

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
المكتبة تقدم فعاليات تثري المعرفة في عدة مجالات

تُقدّم مكتبة قطر الوطنية، في شهر نوفمبر المقبل، برنامجاً حافلاً بالفعاليات التي تسلّط الضوء على تعليم مهارات الحياة للأطفال، ومساعدة الكبار في التعامل مع مشاعر الخوف والقلق، وضرورة التحلي بقوة الاستعداد الذهني للتعامل مع تحديات الحياة، كما تسلّط الضوء على ظاهرة اقتراب المريخ من الأرض وغيرها.
وتنظم المكتبة في 2 نوفمبر، ورشة خاصة بعنوان «الخوف وتأثيره على الصحة النفسية»، تناقش فيها الدكتورة حنان حسن عيسى عبد الظاهر تأثير الخوف والتوتر على صحتنا النفسية والجسدية، وكيفية الحفاظ على الصحة النفسية في عالم مليء بالضغوطات.
وتطرح المكتبة في اليوم التالي جلسة تفاعلية وشيقة عبر الإنترنت، صُممت خصيصاً للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 8 إلى 11 عاماً.
ويتعرَّف الأطفال في كل جلسة على معلومات جذابة وأدوات تساعدهم على التعامل مع القلق والتوتر، واكتساب الثقة بالنفس وقوة التحمّل، والتحلّي بعقلية إيجابية وطموحة لا تعرف التراجع أو السلبية في التعامل مع المواقف المختلفة.
وسوف تعاد الجلسة مرة أخرى في 10 نوفمبر، بالتعاون مع مؤسسة القدوة البريطانية المتخصصة في تنظيم الدورات التدريبية للأطفال عن مهارات الحياة.
كما تقام جلسة أخرى في 17 نوفمبر بعنوان «أنا ومشاعري رائعان» لمساعدة الآباء في تعليم أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة من 5 إلى 7 أعوام مهارات الحياة المُهمة بطرق مبسطة.
وفي اليوم نفسه تقدم المكتبة جلسة جديدة من نادي الأفلام لليافعين التي ستجيب على أسئلتهم حول صناعة الأفلام وتصويرها وإنتاجها، ومعرفة ما يحدث في كواليس التصوير وراء الكاميرا، كما سيتعلّمون مشاهدة الأفلام بعين ناقدة من وجهة نظر صانعي الأفلام.
وتحت عنوان «تخلّص من الإدمان الرقمي»، تنظم المكتبة في 9 نوفمبر ندوة خاصة بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات وجامعة حمد بن خليفة ضمن حملة سلامة الأطفال على الإنترنت، التي أطلقتها وزارة المواصلات والاتصالات.
وتناقش الندوة مفهوم الإدمان الرقمي ودور تصميم الوسائط الرقمية في حدوثه، كما نناقش الأدوات والسياسات المستقبلية لمكافحته. ويُعرف الإدمان الرقمي بأنه الاستخدام الخاطئ للوسائط الرقمية الذي يتسم بالإفراط والهوس، ويؤدي بدوره إلى إلحاق الضرر بالأفراد والدائرة الاجتماعية المحيطة بهم.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...