الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
05:54 ص بتوقيت الدوحة

صاحبة السمو تشهد ختام بطولة البنك التجاري الدولية للفروسية وتتوّج الفائزين

سليمان ملاح

الأحد 28 فبراير 2021

 شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مساء أمس، ختام منافسات النسخة الثامنة من بطولة «البنك التجاري» الدولية للفروسية (الشقب)، برعاية «لونجين»، والتي نظمها الشقب (عضو مؤسسة قطر) على مدار ثلاثة أيام.
حضر المنافسات سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وعدد من كبار الشخصيات في الدولة
وعقب نهاية المنافسات، قامت صاحبة السمو بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى للجائزة الكبرى التي أسفرت عن فوز الألماني كريستيان ألمان بالمركز الأول على الجواد «دومنيتور 2000 زد»، بعد أن حقق زمناً قدره 36.17 ثانية في جولة التمايز، وحل في المركز الثاني الفرنسي أوليفر روبورت، وفي المركز الثالث البلجيكي نيلز بروينسلس. كما كرمت سموها الشركات الراعية للبطولة.       
وضمن الجولة المفتوحة «لونجين هذاب» التي أقيمت على ارتفاع 115 - 120 سم ضد الزمن، فاز بالمركز الأول الفارس محمد سعيد حيدان على الجواد «كويك ستيب» محققاً زمناً قدره 58.12 ثانية بدون أخطاء.
 وفي منافسات الجائزة الكبرى في الترويض لذوي الاحتياجات الخاصة، حقق الفارس نيكولاس وانجر إلينجر من لكسمبورج الفوز بالمركز الأول بمعدل 74.128 نقطة على الجواد «كواتر باك جونيور».
 وفي منافسات الترويض (العرض الحر)، فاز بالمركز الأول البرازيلي رودولفو ريزكالا على الجواد «دون إنريكو» بمعدل 81.242 نقطة. وفي منافسات الجولة الكبرى لبطولة «لونجين هذاب» والتي أقيمت على ارتفاع 130 - 145 سم مع جولة تمايز، بمشاركة 14 فارساً، فاز بالمركز الأول الفارس حمد ناصر القاضي على الجواد «جبريا بي» محققاً زمناً قدره 33.96 ثانية بدون أخطاء. وفي منافسات قفز الحواجز الخمسة نجوم «شوط السرعة» التي أقيمت على ارتفاع 145 سم حقق المركز الأول الفارس الفرنسي جوليان إيبيلارد على الجواد «سافاري داوجي» محققاً زمناً قدره 67.99 ثانية.

خليفة العطية: شكراً لمن ساهم في النجاح

تقدم خليفة بن محمد العطية المدير التنفيذي للشقب (عضو مؤسسة قطر) بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح البطولة، التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام، وشهدت تنافساً قوياً بين المشاركين فيها. وقال العطية عقب ختام المنافسات: إن اليوم الأخير من البطولة كان مميزاً في كل شيء على مستوى الحضور، وأيضاً قوة المنافسات، سواء في الترويض وقفز الحواجز، وكذلك على مستوى الإقبال من عشاق الفروسية، إلى جانب التنظيم الذي أشاد به الجميع بالبطولة، وهذا يعكس النجاح الكبير للشقب في تحقيق المعايير التي تجعل من بطولته الدولية علامة مميزة في مجال الفروسية العالمية، مما يجعل الاتحاد الدولي للفروسية حريصاً على أن تكون بطولة الشقب بالدوحة من أهم البطولات التي ينظمها سنوياً.
وأضاف العطية: في أكثر من منافسة حدثت مفاجآت، وهذا أمر إيجابي يصب في صالح البطولة، على اعتبار أن جميع الفرسان المشاركين يملكون فرصة للفوز، وأيضاً فإن طبيعة البطولة والأجواء التي تقام فيها تجعل الفرسان على درجة عالية من الجاهزية والقدرة على الفوز.

 حمد العطية: شكراً للمسؤولين على الدعم الكبير

  قال حمد بن عبد الرحمن العطية رئيس اتحاد الفروسية: إن تفاعلات تكريم الفرسان الفائزين في بطولة الشقب الدولية للفروسية تأتي لتعكس مشهداً مهماً وحيوياً، يشير ليس فقط للإنجازات الكبرى التي حققتها رياضة الفروسية في دولة قطر، وإنما توضح بجلاء مدى الأشواط الفاعلة التي قطعتها بلادنا تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في ميادين الرياضة كافة، وبينها الفروسية التي تحظى باهتمام سموه ودعمه.
ورأى العطية أن ثمار دعم سموه ورعايته الكريمة للرياضة تجلت في أن الدوحة باتت ساحة دولية لاحتضان بطولات رياضية كبرى في مجالات عدة.  ونوّه العطية في سياق حديثه عن إنجازات الفروسية بدعم صاحبة السمو الشيخة موزا بن ناصر لرياضة الفروسية والرياضة بشكل عام، ورأى أن سموها درجت على تشجيع الرياضة والرياضيين في إطار أدوارها الوطنية في عدد من الساحات.
وأشاد العطية بدعم سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية بالفروسية، واعتبر أن تنظيم بطولة دولية للفرسان يُعبّر عن مشاركته الفاعلة في دعم الفروسية وفرسانها، مما يشير أيضاً إلى دور البنك في إثراء مناخ الرياضة، وتشجيع الرياضيين من خلال النسخة الثامنة من بطولة البنك التجاري للفروسية.

علي الرميحي: المستويات متميّزة  

أثنى علي الرميحي -المُدير الرياضي للبطولة- بالمُستويات المميزة التي شهدتها البطولة من البداية حتى الختام، والتي أكدت على قوة المنافسة بين فرسان العالم؛ من أجل الفوز بالمراكز الأولى. وقال: دائماً البطولة تشهد حضوراً مميزاً من فرسان العالم، وسعداء بتواجد هذا العدد الكبير من الفرسان المُشاركين، وهو ما يؤكّد السمعة العالمية التي وصلت إليها البطولة من كافة النواحي التنظيميّة والحضور الجماهيريّ، وبالتالي كان هناك إقبال كبير، حيث تلقّينا طلبات كثيرة، ولكننا التزمنا بالعدد المحدد من الاتحاد الدولي. 

عمر المناعي: حققت نجاحاً كبيراً

أكد عمر بن خالد المناعي -مدير البطولة- أن البطولة حققت نجاحاً كبيراً فنياً وتنظيمياً، كما حققت أيضاً النجاح في المشاركة الجيدة من قبل أفضل الفرسان في العالم، وشكر المناعي سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية؛ لدعمه المستمر للبطولة، مما كفل لها دائماً النجاح والرقي.
وأضاف :أن البطولة تشهد في كل عام تطويراً وتحديثاً بإدخال ألعاب جديدة، مشيراً إلى أن البطولة كانت مميزة؛ حيث جرت خلالها منافسات ثلاث فعاليات، شهدت مشاركة فاعلة من فرسان العالم، ومن فرسان قطر في «لونجين هذاب»، وكانت نتائجهم جيدة خلال البطولة.
وتقدم بالشكر إلى المتطوعين في تنظيم هذه البطولة الذين وصل عددهم إلى 400 متطوع، معظمهم من القطريين ومن المنتسبين إلى مؤسسة قطر.
وقال: المنافسات لم تكن سهلة، بل كانت قوية ومثيرة، وقد أسعدتنا إشادة الجميع بالتنظيم الرائع من قبل اللجنة المنظمة للبطولة، وكان كل المشاركين في هذه البطولة سعداء بتواجدهم هنا، وبالإمكانات الكبيرة التي تتوافر في الشقب. وأبدى المناعي مدير البطولة سعادته بالنجاح الذي حققته البطولة، معتبراً أن البطولة تعد واحدة من الإضافات الناجحة لدولة قطر في حسن تنظيمها  

_
_
  • الظهر

    11:33 ص
...