السبت 10 جمادى الآخرة / 23 يناير 2021
 / 
04:59 م بتوقيت الدوحة

غدا .. انطلاق مهرجان المؤسس للهجن العربية الأصيلة

الدوحة - قنا

الجمعة 27 نوفمبر 2020
مهرجان المؤسس للهجن- أرشيفية

 ينطلق غدا /السبت/ مهرجان المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للهجن العربية الأصيلة، أولى مهرجانات السباقات للموسم (2020-2021)، والذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميداني الشيحانية ولبصير وتستمر فعالياته حتى التاسع من ديسمبر المقبل.

ويشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان غدا إقامة 37 شوطا لسن الحقايق لمسافة 4 كم، حيث تشهد الفترة الصباحية 17 شوطا جوائزها عينية بواقع ثمان سيارات، ونقدية للمراكز من الثاني وحتى العاشر بقيمة 20 ألف ريال وتتدرج حتى ثلاثة آلاف .
فيما تشهد الفترة المسائية 20 شوطا جوائزها عينية بواقع أربعة رموز ذهبية "شلفتان وخنجران" و11 سيارة، ونقدية للمركز الثاني 100 ألفا في أشواط الرموز، و20 ألفا تتدرج حتى المركز العاشر ثلاثة آلاف ريال.
وتتواصل منافسات المهرجان هذا العام بمشاركة هجن أصحاب السعادة الشيوخ إلى جانب هجن أبناء القبائل على مدار 12 يوما متتاليا، وذلك خلال 338 شوطا في ميداني الشيحانية ولبصير، وجوائزها ما بين 54 رمزا فضيا وذهبيا و197 سيارة، فضلا عن الأشواط النقدية.
ورصدت اللجنة المنظمة هذا العام جوائز ضخمة للسباق منها 54 رمزا بواقع 26 ذهبيا لهجن أصحاب السعادة الشيوخ، و27 فضيا ورمز ذهبي واحد لهجن أبناء القبائل أبرزها السيفان الذهبيان، وهي موزعة على الأشواط العامة والمفتوحة.
وقد تم توزيع الرموز الفضية الـ27 والرمز الذهبي الواحد من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول حيث يتم توزيع ستة رموز لكل فئة بواقع اثنين للإنتاج و4 للبكار والقعدان، باستثناء سن الحقايق الذي خصص له رمزان للإنتاج ومثلهما للبكار والقعدان.
أما بالنسبة للرموز الذهبية الـ26 فقد تم توزيعها بواقع 4 رموز لكل من فئات الحقايق، والحيل والزمول، و6 رموز لكل من فئات الجذاع، الثنايا، واللقايا.
ويصل عدد السيارات المرصودة للسباق حوالي 197 سيارة فخمة لجميع الفئات السنية، وبجانب هذا العدد الضخم من السيارات رصدت اللجنة أيضا جوائز مادية كبيرة للمراكز العشرة الأولى في كل الأشواط باستثناء أشواط الرموز التي ستقتصر الجوائز فيها على الخمسة مراكز الأولى فقط.
وسيقام على هامش المهرجان سباق تراثي للراكب البشري يتكون من ثلاثة أشواط خاصة بالفئات العمرية من 18 إلى 55 عاما.
ومن المقرر أيضا أن تقام على هامش المهرجان أشواط لمنافسات القبائل في مختلف الفئات على ميدان لبصير، وذلك على مدار ثلاثة أيام حيث تبدأ بسن الحقايق ومرورا باللقايا والجذاع والثنايا قبل أن تختتم بسن الحيل والزمول.
بدوره، أكد عبدالله الكواري نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن أن اللجنة انتهت من جميع الاستعدادات لهذا المهرجان الكبير، لافتا إلى حرص اللجنة على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي
توفر كافة نواحي الأمن والسلامة لجميع المتواجدين في الشيحانية من ملاك ومضمرين ومتابعين وجماهير ومنظمين.
وقال الكواري، في تصريح صحفي ، إن هناك تعاونا تاما بين اللجنة وكافة الجهات في الدولة وخاصة وزارتي الثقافة والرياضة، والصحة العامة من أجل اتباع البروتوكول الصحي وتطبيقه، مشددا على أنه لن يتم السماح بالتواجد في الشيحانية لمن لا يحمل تطبيق /احتراز/، فضلا عن ضرورة ارتداء الجميع الكمامات واستخدام وسائل التطهير والتباعد الاجتماعي.
وأوضح أن هناك تقليدا جديدا سيتم اتباعه عند تتويج الفائزين في أشواط المهرجان، وهو السماح فقط للشخص الفائز بالتوجه على المنصة للتتويج، حيث لن يتم السماح للمرافقين بالدخول إلى قاعة التتويج ، متوقعا أن تشهد منافسات المهرجات منافسات قوية في ظل مشاركة الملاك بأفضل ما يمتلكون من حلال.

_
_
  • المغرب

    5:12 م
...