السبت 5 رمضان / 17 أبريل 2021
 / 
01:49 ص بتوقيت الدوحة

غدا.. منافسات المجموعة النهائية والاثنين تتويج حامل بيرق "القلايل"

الدوحة - العرب

الجمعة 26 فبراير 2021
غدا.. منافسات المجموعة النهائية والاثنين تتويج حامل بيرق "القلايل"

 

تبدأ غدا السبت منافسات المجموعة النهائية ببطولة القلايل للصيد التقليدي 2021 ، حيث تتنافس فرق "لفان"، "نوماس" ، "الشقب" ، "الريان" ، "ذياب" ، وكان عساس كل فريق قد دخل إلى المحمية اليوم لإختيار مواقع إنطلاق فرقهم ، حيث يؤدي العساس دوراً مهماً في المنافسات ،وتدخل الفرق المحمية كذلك خلال الفترة الصباحية لاختيار المكان الأنسب لكل فريق من أجل بناء بيت الشعر، حيث يكون مستقراً لهم خلال أيام المنافسات .
وأعلن السيد/ خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس بطولة القلاليل للصيد التقليدي أن تتويج حامل بيرق القلايل 2021 سيكون الإثنين المقبل إن شاء الله  ، معتذراً عن استقبال الجمهور وإقامة الحفل السنوي ، وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية وتعليمات وزارة الصحة العامة للوقاية من انتشار فيروس كوفيد (19).
وأوضح المعاضيد أن اللجنة المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة قامت في هذا الجانب منذ بداية البطولة بتوزيع إرشادات عامة لكافة المشاركين والمنظمين ، تتضمّن الالتزام بالتباعد الاجتماعي والمسافة الآمنة، فضلًا عن توافر تطبيق احتراز مع كافة المشاركين، وأن يكون باللون الأخضر، كذلك ارتداء الكمامات خلال التواجد في المحمية  أوخلال المقناص ، بالإضافة إلى تواصل حملة التعقيم والتطهير اليومية، وإجراء الفحص للعاملين.
وقال المعاضيد أن فرق المجموعة النهائية جاهزة ومستعدة بشكل جيد لدخول المنافسات والجميع متحفز لتحقيق نتائج إيجابية ، وبطبيعة الحال هذا ينعكس على مستوى المنافسات في البطولة ، مبيناً أن جماهير القلايل سوف تستمتع بمنافسات تلك المجموعة لأنها تضم فرق النخبة  ، خاصة وأن الفرق تضم عناصر من أصحاب الخبرات في المقناص وخاضوا منافسات قوية في المجموعات . 
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للـبطولة، أن اللجان المنظمة تعمل ومازالت على مدار اليوم ولنهاية البطولة، على توفير كافة متطلبات إنجاح البطولة، والتي منها التنسيق الكامل مع الفرق وتوفير كافة متطلباتها وكذلك دعم اللجان المنظمة بكوادر قطرية جديدة ، وتجهيز بيت الشعر والفرش والحطب والماء في موقع الانطلاق، والتنسيق مع الجهات الأخرى التي تساهم معنا في كل عام في نجاح البطولة ومنها القوات المسلحة القطرية ووزارة البلدية والبيئة وقوة الأمن الداخلي لخويا ووزارة الداخلية.
وتوجه رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل للصيد التقليدي بخالص الشكر والتقدير لوسائل الإعلام المختلفة التي ساهمت بشكل كبير في تعوض عدم حضور الجمهور الاحتفال بخروج الفرق والتأهل للنهائي وحفل اليوم النهائي مثل كل عام ، وغطت الجوانب الإعلامية الكبيرة من البطولة، وذلك من الأهمية بمكان أن يتم توظيف التكنولوجيا والتي منها برنامج سناب شات القلايل ووسائل التواصل الاجتماعي التي تواكب هذا العام وككل عام مجريات البطولة منذ بداياتها من خلال فريق متكامل متخصص في هذا المجال لعكس الصورة التشويقية للبطولة، ولإظهار كافة مراحل الصيد، بالإيجابيات والسلبيات، لأن ذلك فيه تشويق للمشاهد، ويرسم ما وراء الكواليس، فضلاً عن قناة الكاس والصحف المحلية المختلفة.
وبين أن البطولة فرصة للشباب القطري لإحياء تراث الماضي من خلال ميدان يتوفر فيه كافة الأدوات، مؤكداً أنه وبعد عشر سنوات من عمر البطولة فقد أثبت هؤلاء المشاركين أنهم قادرين على تحمل الصعاب والمشاق، وأثبتوا جدية في الالتزام بشروط وضوابط المشاركة .
ودعا المعاضيد جمهور القلايل إلى متابعة برنامج القلايل حصريا على قناة الكأس2 خلال الأيام القادمة واليوم الختامي تحديداً ، مشيراً إلى أنه وكما العادة في كل عام فإن هذا البرنامج يستقطب الملايين من المشاهدين داخل وخارج البلاد، لما يصاحبه من تقارير ترصد حياة المشاركين في البطولة.. موجهاً الشكر والتقدير لكافة العاملين بقناة الكاس.
وبالتأكيد هناك جنود يقفون خلف الكواليس لإظهار بطولة القلايل بشكل متميز يسهم في نجاحها ومن ذلك برنامج القلايل الذي تقدمه قناة الكاس وللتعرف على الرؤية والفكر وراء نجاح هذا البرنامج يؤكد السيد/ محمد بدر بلال مخرج برنامج القلايل ، أن الرؤية الإخراجية للبرنامج تهدف إلى تقديم الروح القطرية التراثية في الشكل بحيث أن يستطيع المشاهد أن يعايش حياة البطولة ، مشيرا إلى وجود بعض التحديات التي واكبت البرنامج خلال هذه النسخة التي تقام في ظل جائحة كورونا " كوفيد 19"، وبالتالي هناك حرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل البرنامج .
وأكد ارتباط قناة الكاس ببطولة القلايل بحيث يكون هدف الجميع نجاح البطولة فهناك شراكة مستمرة من أكثر من 4 سنوات فهو نجاح مشترك للبطولة والبرنامج ، مؤكدا السيد /بلال في معرض إجابته عن تقييم البطولة أن المحمية توفر منافسة خلاقة للجميع ، وأن القناة واللجنة المنظمة يعتبرون فريق عمل واحد وهناك شخص مسؤول عن التنسيق هو يحيى النعيمي  الذي يتابع المذيع .
وأبدى اعجابه بما يظهره البرنامج من ردود الأفعال حول البطولة والبرنامج أيضا فهناك فقرات يتم فيها فتح الهاتف لتلقي الاتصالات وبالفعل نجد متابعة جيدة من الجمهور .
أما فيما يتعلق بالاستديو يقول مخرج برنامج بطولة القلايل: هناك 8 كاميرات و5 كاميرات مرتبطة بالفرق في داخل المحمية ال4 جي ، مشيرا إلى تكاتف فريق البرنامج لتحقيق أهدافه ، مشيدا بأداء المذيع سعيد بن عوجان الهاجري لتمكنه من الحياة التراثية ما ينعكس على إدارة البرنامج ، لافتا إلى أنه يزور الموقع قبل انطلاق البطولة لاختيار مكان الاستديو وتجهيز الخيمة الخاصة به سواء المغطاه التي تستخدم تحسبا للظروف الجوية أو الخيمة المفتوحة.
 ودعا الجمهور في ختام تصريحه إلى متابعة قناة الكأس في النهائي حيث يتم نقله مباشرة وسوف تكون هناك مفاجآت تسعد الجمهور المتابع لبطولة القلايل .

_
_
  • الفجر

    03:48 ص
...