الخميس 27 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2021
 / 
07:23 ص بتوقيت الدوحة

د. مريم الجابر مدير مركز المطار الصحي في حوار لـ «العرب»: 8 أمراض تراجعها عيادة فحص المقبلين على الزواج

حامد سليمان

الخميس 25 نوفمبر 2021

نحو 7 آلاف شخص مسجلون بالمركز.. وأكثر من 17500 زيارة في سبتمبر الماضي

عيادة المقبلين على الزواج تفحص الأمراض الانتقالية المزمنة وبعض الأمراض الوراثية

مركز المطار يحصد جائزتي «جي ساس» الفضية وأفضل مبادرة تتعلق بأهداف سلامة المرضى

14% إلى 16% نسبة المتخلفين عن مواعيدهم بالمركز

نطمح لزيادة طاقم العمل والتوسع في الخدمات وتطوير خدمة «حياك»

كشفت الدكتورة مريم الجابر مديرة مركز المطار الصحي أن عدد المسجلين بالمركز بلغ 69884 وأن المركز استقبل 17523 زيارة في سبتمبر من العام الجاري، لافتة إلى أن نسبة المتخلفين عن مواعيدهم تتراوح بين 14% إلى 16%، وحذرت من أن التخلف عن المواعيد من أهم أسباب طول فترة الانتظار وزيادة قوائم الانتظار، كما أنه قد يتسبب في تفاقم الحالة الصحية وعدم التشخيص المبكر للمرضى.
ونوهت د. مريم في حوار لـ «العرب» بإجراء 43842 تحليلا بمختبر المركز خلال الشهر الماضي، أغلبها في مختبر المركز ونسبة يتم تحويلها لمختبرات مؤسسة حمد الطبية، وأن عيادات الأسنان بالمركز استقبلت 821 زيارة الشهر الماضي، بينها 500 حصلوا على مواعيد مسبقة، وأن شهر سبتمبر 2021 سجل عدد مراجعين للصيدلية بلغ 13720 وأن عدد الوصفات التي تم صرفها 35191 وصفة.
وقالت إن عيادة فحص المقبلين على الزواج تفحص الأمراض الانتقالية المزمنة وبعض الأمراض الوراثية الأكثر انتشاراً في مجتمعنا، وإن العيادة تفحص الأمراض الانتقالية المزمنة وهي التهاب الكبد الوبائي بنوعية (B) و(C)، ومرض نقص المناعة المكتسبة (AIDS)، ومرض الزهري، ومن الأمراض الوراثية أنيميا البحر المتوسط، والأنيميا المنجلية، ومرض التليف الكيسي للرئة (Cystic Fibrosis)، ومرض هوموسستينيوريا (Homocystinurea)، ومرض ضمور العضلات الشوكي (spinal Muscular Atroply) اختياري.. وإلى نص الحوار:

 ما هي الدروس والعبر التي خرجتم بها من جائحة كوفيد- 19؟
دروس عدة وأفكار جديدة برزت في ظل جائحة كورونا على الصعيد الطبي بالتحديد أبرزها استمرار العمل في المركز وإضافة خدمات جديدة متعلقة بالجائحة مثل خدمة الفحص في المركبة وغرف العزل المتعددة. والتدريب وإيصال المستجدات والمعلومات الجديدة للطاقم الطبي والإداري والاجتماعات الدورية المستمرة في ظل الجائحة.
كذلك العمل بجد وتفانٍ حتى وإن قلت الموارد لوجستيا أو من ناحية الأيدي العاملة بسبب إصابة مجموعة من الموظفين أو تغطياتهم لأماكن أخرى ضمن نطاق العمل. وإدخال الخدمات الإلكترونية وتعزيزها كالاستشارات الهاتفية والدفع وحجز المواعيد إلكترونياً.
ساهمت الجائحة في تطوير قدراتنا على عقد الاجتماعات والتدريبات عبر الإنترنت، واستخدام المنصات الجديدة وعقد لقاءات العمل عبر تطبيق «زوم» أو «تيمز»، وتأكيد ضرورة خلق ظروف نفسية مواتية، عبر التركيز على الأهداف ذات المعنى، والأمان والدعم، لاستعادة الراحة النفسية لدى الموظفين، من خلال إظهار الترابط بينهم وبين المديرين والقادة، والتعاطف والاستماع الجيد لهم. ومساعدة موظفيهم على التخلص من مخلفات الصدمة التي سببها التفشي السريع والمفاجئ لفيروس كورونا.
لقد تعلمنا الكثير من الجائحة بأن العالم يحتاج إلى مصدر موثوق للمعرفة وأننا نصير أفضل عندما نعمل معًا، وعندما يحشد العالم المعرفة والموارد والإبداع وشهدنا تقدمًا في تبادل المعرفة والبحوث، حيث تم عقد مجموعة كبيرة من الندوات الافتراضية، لدعم الاستجابات المؤسسية التي قامت بها دولة قطر للتعامل مع الجائحة.
إن غسيل اليدين بالصابون لمدة 20 ثانية بشكل متكرر و«التباعد مسافة متر ونصف عن الآخر» هما أهم عاملين في الحماية من المرض، بالإضافة إلى تشجيع «أي شخص مريض بالبقاء بالمنزل حتى تتحسن صحته»، وأنه حتى بعد إلغاء باقي الإجراءات الاحترازية من غلق أماكن عامة ومدارس وغلق تام لبعض المدن فإن هذه التوصيات ستبقى هي الأهم لمنع إعادة ظهور المرض، وأن تأثيرها سيكون إيجابيا ومكسبا صحيا حقيقيا ليس فقط لمنع كورونا لكن لمنع الأمراض المعدية عامة مثل الإنفلونزا الموسمية، والنزلات المعوية، والالتهاب الرئوي البكتيري وهي كلها أمراض تحصد عشرات الآلاف من الأطفال وكبار السن في العالم كل عام.

خدمات عيادة المقبلين
على الزواج
 ما هي طبيعة عمل عيادة فحص المقبلين على الزواج ومواعيدها وكيفية الحصول على خدمات هذه العيادة؟
تتوفر عيادة فحص ما قبل الزواج بمركز المطار الصحي يومي الأحد (صباحا) والإثنين (مساءً) من كل أسبوع ويتم حجز المواعيد هاتفياً أو بالحضور الشخصي. 
وعلى المتقدم للفحص قبل الزواج إحضار الوثائق المطلوبة وهي:
- البطاقة الصحية سارية المفعول.
- البطاقة الشخصية للمتقدم.
- صورة البطاقة الشخصية للطرف الآخر.
عند حضور الأطراف المعنية إلى العيادة خلال الزيارة الأولى يتم أخذ التاريخ الطبي والنفسي للمراجع والتاريخ العائلي كذلك لمعرفة إذا ما كان هناك أمراض وراثية، ويتم أخذ عينة الدم لفحص الأمراض التالية:
1- الأمراض الانتقالية المزمنة وهي:
- التهاب الكبد الوبائي بنوعية (B) و(C)
- مرض نقص المناعة المكتسبة (AIDS) 
- ومرض الزهري 
2- بعض الأمراض الوراثية الأكثر انتشاراً في مجتمعنا وهي:
- أنيميا البحر المتوسط 
- الأنيميا المنجلية 
- مرض التليف الكيسي للرئة (Cystic Fibrosis) 
- مرض هوموسستينيوريا (Homocystinurea)
- مرض ضمور العضلات الشوكي (spinal Muscular Atroply) اختياري.

عودة 100%
 ما هي الجوائز والشهادات التي حصل عليها مركزكم خلال العام الحالي 2021؟
حصل مركز المطار على جائزة جي ساس الفضية في البناء والتصميم والتشغيل وجائزة أفضل مبادرة تتعلق بأهداف سلامة المرضى، وكذلك شهادة شكر لمساهمتنا والمشاركة في الأسبوع العالمي للوقاية من العدوى.

 هل عادت جميع خدمات المركز للعمل؟
نعم.. عادت جميع خدمات مركز المطار والعيادات بسعة 100% بعد رفع الإجراءات الاحترازية من وزارة الصحة العامة.
 كم عدد المسجلين في المركز؟ وعدد المراجعين شهرياً؟
عدد المسجلين بمركز المطار 69884 مسجلا، ويبلغ عدد الزيارات لجميع خدمات المركز على سبيل المثال لشهر سبتمبر 2021 كان بمعدل 17523 زيارة.

 كم نسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية في المركز؟
نسبة المتخلفين عن حضور الموعد تتراوح بين 14- 16% والنسبة الباقية يحضرون مواعيدهم سواء المواعيد التي سجلت من المركز نفسه أو عن طريق 107.

خدمات جديدة
 هل من خدمات تم إضافتها مؤخراً للمركز؟ وهل من خدمات تخططون لإضافتها خلال الفترة المقبلة؟
نظرا لجائحة كوفيد– 19 تم إضافة خدمة فحص كورونا عن طريق المركبة وفتح عيادات للتطعيم ضد فيروس كوفيد– 19 على مدار الأسبوع صباحا ومساءً، إضافة إلى خدمة الاستشارات الهاتفية وخدمات توصيل الأدوية للمنزل.
ونطمح لزيادة طاقم العمل والتوسع في الخدمات الصحية بالإضافة إلى التواصل الدوري مع المراجعين وتطوير خدمة حياك، والتحسين من نسبة التخلف عن حضور المواعيد NO SHOW، وتسهيل تحويل المرضى للعيادات التخصصية في المراكز المساعدة، والتسهيل على المراجعين لتلقي الخدمات العلاجية والوقائية والفحص المبكر للأمراض والتقليل من الصعوبات والشكاوى.

 ما هي أوقات عمل المركز في مختلف الأقسام؟
المركز يعمل من الأحد إلى الخميس متواصلا من 7 صباحا حتى 11 مساء، والجمعة والسبت من 7 إلى 11 م كذلك.

الحالات العاجلة
 هل يقدم المركز خدمة استقبال الحالات العاجلة؟
نعم.. خلال أوقات الدوام الرسمي يتم استقبال أي حالة مرضية وتصنيفها إلى حالة روتينية أو حالة عاجلة وبناء عليه يتم اتخاذ اللازم من تدخل طبي أو تحويل إلى المرافق المساندة.

 ما هي المناطق التي تتبع في خدماتها الصحية مركزكم؟
مطار حمد الدولي - الهلال - المطار العتيق - جزيرة البنانا - رأس بو فنطاس - مطار الدوحة الدولي.
 كم عدد التحاليل التي يجريها المختبر؟ وكم من الوقت تظل حتى ظهور النتائج؟
43842 هو عدد التحاليل التي
أجريت الشهر الماضي وأغلب هذه التحاليل الروتينية يتم فحصها في مختبر المركز نفسه ومجموعة
منها يتم إرسالها إلى مختبرات حمد للفحص.
 كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادات الأسنان بالمركز؟
821 زيارة لقسم الأسنان الشهر الماضي و500 منهم قد حصلوا على مواعيد مسبقة والباقي بدون موعد تم إدخالهم كحالة عاجلة أو عند تخلف أحد المرضى من المجيء للموعد يتم إدخالهم محله.
رسالة إلى المتخلفين
عن المواعيد
 هل من كلمة توجهونها لمن يتخلفون عن الحضور لمواعيدهم الصحية؟
التخلف عن المواعيد من أهم أسباب طول فترة الانتظار للحصول على الموعد وزيادة قوائم الانتظار إضافة إلى ما قد يسببه من تفاقم للحالة الصحية وعدم التشخيص المبكر للمرض بالتخلف عن حضور الموعد بشكل متكرر، وقد يسلب حق مريض آخر أكثر حاجة لهذا الموعد.

 كم عدد الوصفات الطبية التي يتم صرفها؟
في شهر سبتمبر 2021 كان عدد المراجعين للصيدلية 13720 وعدد الوصفات التي تم صرفها هي 35191 وصفة.

 هل يستقبل المركز تحويلات أو يقوم بالتحويل على مراكز أخرى؟
نعم.. نحول على مراكز أخرى في تخصصات مختلفة مثل الموجات فوق الصوتية للجهاز الهضمي- العيادة النفسية - عيادة أنف وأذن وحنجرة - عيادة الإقلاع عن التدخين، والفحص المبكر عن سرطان القولون والثدي - والعيادة الجلدية - وعيادة القلب.
ونستقبل تحويلات من مراكز أخرى لعمل صور الأشعة – عيادات تخصصية للأسنان مثل عيادة الأطفال وعلاج العصب - تركيب اللولب النسائي – عيادة العيون والبصريات – الموجات التلفزيونية للحوض.

 هل سيشهد المركز توسعة أو تطويرا خلال الفترة المقبلة؟
لا يوجد حاليا تنفيذ لأي مشروع للتوسعة ولكن الخطة موجودة وتم النقاش فيها مع الجهات المسؤولة بالمؤسسة.

_
_
  • الظهر

    11:23 ص
...