الأحد 4 جمادى الآخرة / 17 يناير 2021
 / 
05:52 ص بتوقيت الدوحة

9 علامات مبكرة تكشف الإصابة بـ «السكري»

وكالات

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

يوصف السكري diabetes mellitus بأنه مرض خطير إذا لم تتم السيطرة عليه، ولذلك يجب التعرف عليه مبكراً، وهناك أعراض مبكرة قد تشير إلى الإصابة بالسكري أو مشاكل صحية أخرى، وللتأكد يجب عند ظهور بعضها أو كلها مراجعة الطبيب فوراً لعمل الفحوصات اللازمة.
ووفق موقع «الجزيرة نت» الإلكتروني، فهذه هي الأعراض المبكرة للإصابة بالسكري:
1. كثرة التبول
2. الشعور بالعطش الشديد.
3. الشعور بالجوع الشديد على الرغم من أن الشخص يأكل كالمعتاد.
4. التعب الشديد.
5. رؤية ضبابية.
6. تأخر شفاء الجروح.
7. تأخر تعافي الكدمات.
8. فقدان الوزن على الرغم من أن الشخص يأكل أكثر، وهذا العرض يشير إلى السكري من النوع الأول.
9. الشعور بوخز أو ألم أو تنميل في اليدين والقدمين.
* هل يمكن أن تظهر الأعراض فجأة؟
- في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول يمكن أن تكون بداية الأعراض مفاجئة جداً، في حين أنه في مرض السكري من النوع الثاني تميل الأعراض إلى الظهور تدريجياً، وفي بعض الأحيان لا توجد علامات على الإطلاق، وذلك وفقاً للجمعية الأميركية للسكري American Diabetes Association.
والسكري هو مرض استقلابي سببه نقص هرمون الإنسولين insulin أو ضعف الاستجابة الطبيعية من خلايا الجسم لهذا الهرمون الذي يُدخِل السكر الموجود في الدم «الجلوكوز» إلى الخلايا، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم فوق الحد الطبيعي. والإنسولين هرمون تصنعه خلايا «بيتا» في البنكرياس «Pancreatic Beta cells» الذي يفرز الإنسولين إلى مجرى الدم بعد تناول الطعام، وذلك استجابة لارتفاع السكر.
داء السكري من النوع الأول «Diabetes Mellitus type 1»
يطلق عليه أيضاً اسم السكري المعتمد على الإنسولين وسكري اليافعين، وهو مرض مناعي ذاتي، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا بيتا في البنكرياس ويدمرها، مما يؤدي إلى تراجع الكميات التي يفرزها البنكرياس من الإنسولين تدريجياً.

_
_
  • الظهر

    11:44 ص
...