الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
07:42 ص بتوقيت الدوحة

الرئيس الأوكراني يقيل حاكم منطقة في إطار صراع على السلطة

ا.ف.ب

الأربعاء 25 مارس 2015
الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو

أقال الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو ليل الثلاثاء الأربعاء حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الملياردير إيغور كولومويسكي في إطار حرب داخل السلطة بين الأثرياء الحاكمين.

والتقى الرجلان ليل الثلاثاء الأربعاء في مقر الرئاسة، وقال مكتب رئيس الدولة إن كولومويسكي (52 عاما) قدم استقالته.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان إن "الرئيس قبل عرض الاستقالة من قبل إيغور كولومويسكي الذي عين منذ مارس 2014 على رأس منطقة دنيبروبتروفسك المجاورة للأراضي الانفصالية الموالية لروسيا.

ومع أنها قريبة جدا من دونيتسك، قاومت دنيبتروفسك الدعوات إلى الانفصال خصوصا بفضل الملياردير الذي اشترى فعليا السلم الاجتماعي ومنع امتداد التمرد كما يرى عدد كبير من المراقبين.

لكن الأسبوع الماضي، صوت البرلمان على قانون يهدف إلى تعديل تشكيلة مجالس الإدارة في الشركات العامة لتقليص الدور الذي يمارسه المساهمون الذين يشكلون أقلية، وتبلور حينها النزاع بين كولومويسكي وبوروشينكو.

واقتحم مسلحون ملثمون في كييف مكاتب شركتين عامتين يتولى إدارتهما مقربون من إيغور كولومويسكي.

كان كولومويسكي قد زار مقر إحدى الشركات التي شملها القانون الجديد "أوكرترانسنافتا" التي تدير شبكة أنابيب النفط الأوكرانية التي تملكها الدولة بالكامل، وهدفه منع استبدال مديرها منذ فترة طويلة أولكسندر لازوركو من قبل السلطات.

والأحد وبينما غادر المسلحون مقر "أوكرترانسنافتا" رغم تأكيد رحيل مديرها، اقتحم ملثمون مسلحون مكاتب شركة أخرى "أوكرنافتا" الشركة الوطنية للنفط التي تملك الدولة خمسين بالمئة من أسهمها.

واعترض الرئيس بترو بوروشينكو رجل الأعمال الذي قدرت ثروته بـ1.3 مليار دولار في 2014 حسب مجلة فوربس، بشدة. وقال الاثنين "لا يستطيع أي حاكم هنا أن يمتلك قوات مسلحة".

في اليوم التالي غادر المسلحون مقر "أوكرنافتا" حسبما ذكر المكتب الإعلامي للشركة لوكالة فرانس برس، وبعد ساعات أقيل كولومويسكي.

_
_
  • الظهر

    11:47 ص
...