السبت 5 رمضان / 17 أبريل 2021
 / 
02:42 ص بتوقيت الدوحة

خلال لقاء الأعمال المشترك.. دعم العلاقات الاستثمارية بين قطر وأوكرانيا

الدوحة - العرب

الخميس 25 فبراير 2021
جانب من المشاركين في اللقاء

 وزير المالية الأوكراني: رغبة مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي 
بن طوار: 97 مليون دولار التبادل التجاري مع كييف في 2020
 

عقدت غرفة قطر أمس «لقاء الأعمال القطري- الأوكراني»، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، وذلك بهدف بحث آفاق التعاون المشترك بين القطاع الخاص، واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في كل من دولة قطر وجمهورية أوكرانيا. وترأس جانب الغرفة في اللقاء الذي عُقد عبر الاتصال المرئي، سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة، وشارك في اللقاء السيد عبد الرحمن بن عبد الله الأنصاري عضو مجلس الإدارة، وعدد من رجال الأعمال القطريين.  كما حضر اللقاء سعادة السيد سيرهي مارشينكو وزير المالية الأوكراني، وسعادة السيد تاراس كاتشكا نائب وزير تنمية الاقتصاد والتجارة والزراعة في أوكرانيا.  وأكد وزير المالية الأوكراني أن هناك اهتماماً من الجانبين القطري والأوكراني لتعزيز العلاقات على جميع المستويات، وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأن رجال الأعمال في البلدين كذلك مهتمون بزيادة الشراكات بينهم، واستكشاف الفرص المتاحة في أهم القطاعات بالبلدين. وأوضح أن العام الماضي شهد زيادة ملحوظة في حجم التبادل التجاري، وأن هناك نية لأن يشهد العام الجاري نشاطات أكبر لزيادة التعاون، وهناك نية لعقد اجتماعات للتنسيق والتعاون في عدد من المجالات الاقتصادية المشتركة كالطاقة والزراعة، كما أشار إلى وجود تعاون وثيق بين المؤسسات المالية في البلدين.

النائب الأول لرئيس غرفة قطر
وقال بن طوار، خلال مخاطبته الملتقى، إن دولة قطر وجمهورية أوكرانيا تربطهما علاقات وثيقة وقوية في مختلف المجالات، حيث شهدت علاقات البلدين تطوراً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك من خلال تكثيف التعاون في مجالات متنوعة، وتبادل الزيارات بين القادة والمسؤولين في كلا الجانبين، كما وقع البلدان العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم، والتي تهدف إلى تعميق وتعزيز التعاون المشترك في مجالات كثيرة. وأضاف أنه على الرغم من هذه العلاقات المتميزة بين البلدين، إلا أن حجم التبادل التجاري بينهما لا يزال دون مستوى الطموحات. حيث بلغ خلال عام 2019 ما قيمته 87 مليون دولار فقط، بينما تجاوز 97 مليون دولار العام الماضي.  ودعا بن طوار الشركات الأوكرانية للاستثمار في قطر، والتي تزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية في كافة القطاعات، كما دعا الشركات القطرية للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في أوكرانيا، خاصة في مجال الأمن الغذائي والزراعة، والتي تتميز بها أوكرانيا.  وأكد سعادة السيد هادي بن ناصر الهاجري سفير دولة قطر لدى أوكرانيا، أن هناك فرصاً كثيرة للتعاون بين البلدين، مشيراً إلى مشروع كيوترمينلز في ميناء أولفيا البحري الأوكراني، والذي سيفتح الباب أمام كثير من الاستثمارات القطرية في أوكرانيا.

رئيس غرفة أوكرانيا
من جانبه، أشاد سعادة السيد جينادي تشيزيكوف رئيس غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين، مؤكداً اهتمام البلدين نحو تطوير العلاقات، وتعزيز التعاون في مجالات كثيرة، أهمها الأمن الغذائي والطاقة. وقال تشيزيكوف إن هناك فرصاً كثيرة للتعاون بين الشركات الأوكرانية والقطرية في مجالات الزراعة والتكنولوجيا، داعياً المستثمرين القطريين للاستثمار في بلاده، والاستفادة من هذه الفرص.  وقال سعادة السيد أندريه كوزمينكو سفير أوكرانيا لدى دولة قطر إن البلدين تربطهما علاقات متميزة، وأن حجم التبادل التجاري بينهما شهد تطوراً خلال السنوات الأخيرة، منوهاً بأن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما ستسهم في تسهيل إنشاء شراكات واستثمارات بين الجانبين. وقال سعادته إن هناك قانوناً صدر مؤخراً في أوكرانيا يتضمن الكثير من المحفزات التي تجذب المستثمر الأجنبي، وتجذب مزيداً من الاستثمارات الأجنبية إلى أوكرانيا.

_
_
  • الفجر

    03:48 ص
...