السبت 5 رمضان / 17 أبريل 2021
 / 
02:17 ص بتوقيت الدوحة

بعد اعتذاره عن «كوبا أميركا».. العنابي يدفع ثمن «كورونا»

الدوحة - العرب

الخميس 25 فبراير 2021

خسر منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم كثيراً بعد اعتذاره عن عدم المشاركة بكوبا أميركا 2021 للمرة الثانية في تاريخه، بعد المشاركة الناجحة الأولى 2019.
ولا شك أن هذا الاعتذار بمثابة ضربة قوية لاستعدادات العنابي للحدث الأهم وهو مونديال 2022، فاللعب والاحتكاك مع منتخبات عالمية مثل البرازيل وكولومبيا والإكوادور فرصة ذهبية لا يمكن أن تعوض؛ لأنها كانت ستسهم في رفع المستوى، وفي تجهيز منتخبنا لكأس العالم.
اعتذار العنابي عن كوبا أميركا كان اضطرارياً، بعد قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتأجيل المباريات المتبقية من التصفيات المزدوجة لكأس العالم قطر 2022، وآسيا 2023، من مارس إلى يونيو القادم، وهو ما يتضارب مع استعدادات العنابي لخوض كوبا أميركا 2021، ضمن مجموعته الثانية في كولومبيا، والتي من المقرر إقامتها من 12 يونيو إلى 12 يوليو. ولا شك أن جائحة كورونا من أهم الأسباب التي أدت إلى كل هذه التعديلات والتأجيلات على الروزنامة القارية وأيضا العالمية، وهي التي جعلت العنابي يدفع الثمن غالياً بغيابه اضطرارياً عن كوبا أميركا.
وقد أجبرت جائحة كورونا الاتحاد الآسيوي على تأجيل وتعديل مواعيد المباريات والمجموعات، بسبب الانتشار الكبير لهذا الفيروس والذي يحول دون إقامة المباريات، كما كان متوقعاً مارس المقبل، باستثناء 4 مباريات فقط سوف تقام في موعدها المحدد الشهر المقبل، وتقرر إقامة باقي مباريات يونيو بنظام التجمع. 
ولا شك أن العنابي أُجبر على هذا الاعتذار لأهمية المباريات المتبقية في التصفيات الآسيوية، حيث يسعى وبكل قوة للهدف الأساسي والهام وهو التأهل المباشر إلى كأس آسيا (الصين 2023) من أجل الدفاع عن لقبه القاري، وقد تبقت له مباراتان مع الهند وعمان، سوف تقامان يونيو المقبل بنظام التجمع ضمن المجموعة الخامسة.

الأوروبية والذهبية تعويض جيد
رغم أن الجميع كان يتمنى مشاركة العنابي في كوبا أميركا ومواجهة منتخباتها، وفي مقدمتها المنتخب البرازيلي، في أول مواجهة رسمية بين المنتخبين، بعد أن التقيا ودياً يونيو 2019، إلا أن مشاركة العنابي في التصفيات الأوروبية المونديالية، ثم في الكأس الذهبية، ستكون خير تعويض عن كوبا أميركا.
وتنطلق التصفيات الأوروبية 24 مارس المقبل، وستكون فرصة جيدة للاحتكاك مع مدرسة كروية متطورة أيضاً، ومع منتخبات عالمية لا سيما المنتخب البرتغالي بطل أوروبا والخامس عالمياً، والصربي والأيرلندي، إلى جانب منتخبي لوكسمبورج وأذربيجان.
كما أن اللعب في بطولة الكأس الذهبية 2021 لاتحاد «كونكاكاف» يوليو القادم، تجربة جديدة ومدرسة مختلفة، حيث يلعب العنابي ضمن المجموعة الرابعة، بجانب منتخبات هندوراس، وبنما، وغرينادا.

_
_
  • الفجر

    03:48 ص
...