الجمعة 15 جمادى الأولى / 09 ديسمبر 2022
 / 
12:20 م بتوقيت الدوحة

الغرفة تستضيف ورشة آليات إصدار شهادات المطابقة الغذائية

الدوحة - العرب

الخميس 24 نوفمبر 2022

استضافت غرفة قطر بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ورشة عمل حول آليات اصدار شهادات المطابقة للإرساليات الغذائية، وذلك في إطار مبادرة وزارة الصحة للتفتيش المسبق على الارساليات الغذائية في بلد المنشأ، وتناولت ورشة العمل التعريف بالمبادرة وآليات تطبيقها، وبحث التحديات التي قد تواجه الشركات في اثناء اصدار الشهادات.
حضر الاجتماع السيد علي بو شرباك المنصوري، مساعد المدير العام للعلاقات الحكوميّة وشؤون اللجان بغرفة قطر، والدكتور نصر حسنين من إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة الذي قال ان المبادرة تاتي في اطار التعاون بين الإدارة وغرفة قطر لاطلاع القطاع الخاص والمستوردين على مستجدات المبادرة، مشيراً انه تم البدء فعليا بتطبيق النظام مع احد الشحنات الواردة من احدى الدول المجاورة بنجاح وسيتم متابعة التطبيق وتقييم التجربة بناء على نتائج المطابقة الفعلية.
وأضاف حسنين ان المبادرة تستهدف تسهيل حركة الشحنات الواردة في فترة كأس العالم قطر، وتجنب التكاليف مع عملية إعادة التصدير، مبيناً انه تم اعتماد ثلاث شركات بعد تجاوزها الاشتراطات وهناك طلبات يتم دراستها.
 جدير بالذكر ان المبادرة طوعية وتستهدف اصدار شهادات التحقق بواسطة طرف ثالث وذلك في بلد المنشأ، وذلك لضمان سلامة الغذاء بطرق حديثة تضمن انسيابية حركتها التجارية، من خلال مطابقتها في بلد المنشأ وتخفيف إجراءات الرقابة في منافذ الوصول.
وقالت الغرفة في بيان صحفي ان اعتماد طرف ثالث على الأغذية المستوردة أو المحلية هو أمر اختياري امام شركات القطاع الخاص، وان المبادرة تقوم على تعزيز مبدأ الشراكة في المسؤولية بين القطاعين العام والخاص، ومواكبة التوجهات العالمية الحديثة في الرقابة على الغذاء.

_
_
  • العصر

    2:25 م
...