السبت 10 جمادى الآخرة / 23 يناير 2021
 / 
04:17 ص بتوقيت الدوحة

3 دورات لـ «نوماس» في درب الساعي خلال أيام

علي العفيفي

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
«الصقارة» من أبرز دورات مركز نوماس

كشف صلاح المناعي، رئيس مركز نوماس -حاضنة الثقافة القطرية- عن تنظيم المركز 3 دورات للفروسية وآداب المجلس والصقارة في الموقع القديم لدرب الساعي خلال الأيام المقبلة، من أجل تسهيل وصول الأبناء والآباء لحضور الدورات في قلب الدوحة، وحفاظاً على التباعد الاجتماعي.
وقال المناعي لـ «العرب» إن إقامة الدورات في درب الساعي يأتي ضمن خطة المركز لزيادة انتشار دوراته في مختلف مناطق الدولة، مضيفاً أن المركز سيعلن عن خطوات توسعية أخرى خلال الفترة القادمة.
ويعمل مركز نوماس على إعداد جيل يتميز بالقيم والسلوكيات الإسلامية والعربية الأصيلة، وأن يكون المركز حلقة الوصل بين حاملي الإرث الثقافي القطري والنشء، وتعزيز قيمة الهوية والأصالة القطرية، وتشجيع النشء على الإبداع والابتكار، وتنمية القدرات، وغرس روح الانتماء والمواطنة، والمشاركة في الفعاليات المختلفة محلياً وعالمياً.
وذكر مركز «نوماس» أن الدورات المتاحة حالياً هي دورة العرضة، ودورة آداب المجلس، ودورة ركوب الخيل، ودورة ركوب الهجن، ودورة السباحة والغوص، مشيراً إلى أنه تم فتح التسجيل مؤخراً في دورات مثل دورة الصقارة.
وأوضح المركز أن الأنشطة تركز على خلق مجتمع واعٍ بالعادات الأصيلة في الحل والسفر، وفي البر والبحر، وشتى مناحي الحياة، كل ذلك في إطار من الدين والخلق الرفيع، وإكسابهم المهارات التي تؤهلهم إلى الاعتماد على النفس وتحمّل المسؤولية، مشيراً إلى أن الفئة المستهدفة من سن 8 إلى 14 سنة.
وأضاف «نوماس» أن أهداف المركز قائمة على إعداد جيل قطري يتميز بالقيم والسلوكيات الإسلامية والعربية الأصيلة، ويكون حلقة الوصل بين حاملي الإرث الثقافي القطري والنشء.
وعاد «نوماس» لتقديم دوراته التراثية داخل المركز منتصف سبتمبر الماضي بنطاق محدود، ووفق إجراءات احترازية بعدما كانت عن طريق «الأونلاين» منذ ظهور فيروس «كورونا»، وبلغ أعداد المستفيدين من دورات التراث والهوية القطرية التي يقدمها المركز 32 ألف شخص خلال 6 أعوام منذ تأسيسه.
وذكر مركز نوماس أنه جاري الاستعداد لتنظيم الرحلة البرية الأولى التي ستقام في محمية الجنوب البرية، خلال فترة إجازة منتصف العام الأكاديمي الحالي، موضحاً أنها ستكون لمدة 3 أيام تشمل مجموعة من دورات التراث.
وأوضح المركز أنه يقيم 3 رحلات برية كل عام، خاصة في موسمي الخريف والشتاء، وهي تعد بمثابة تدريب ميداني للأشبال المنتسبين لدورة «الصقارة» في المركز.

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...