الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
09:22 م بتوقيت الدوحة

بلينكين ويلين مرشحان لـ «الخارجية والخزانة» بحكومة بايدن

واشنطن - وكالات 

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
أنتوني بلينكين بجوار بايدين

ربما تتعرّض الجهود اليائسة للرئيس الأميركي دونالد ترامب لقلب خسارته في الانتخابات أمام الرئيس المنتخب جو بايدن لضربة قاضية، في الوقت الذي يواصل فيه بايدن مهمة تشكيل إدارته.
وتعتزم ولاية ميشيجان للتصديق على نتائجها، وستتخذ ولاية بنسلفانيا الخطوة نفسها.
وخسر الجمهوري ترامب في تلك الولايتين الحاسمتين خلال الانتخابات التي أجريت في الثالث من نوفمبر لكنه يرفض الإقرار بالهزيمة، وشرع في خوض معركة قضائية لإلغاء النتائج هناك وفي ولايات أخرى في أنحاء البلاد.
وقد تكون آمال ترامب في منع الديمقراطي بايدن من تولي منصب الرئاسة في 20 يناير محكوماً عليها بالفشل إذا صدقت ميشيجان وبنسلفانيا على نتائجهما، مما سيؤكد فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي في تلك الولايتين وعددها 36. وحصل بايدن إجمالاً على 306 أصوات بزيادة 36 عن العدد المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتاً.
ولم يتضح بعد إن كانت الأمور في ميشيجان ستسير وفقاً لقانون الولاية، ومن المقرر أن يجتمع مجلس فرز الأصوات في ميشيجان الذي يضم اثنين من الديمقراطيين واثنين من الجمهوريين لاتخاذ قرار بشأن التصديق على النتائج.
أعضاء إدارة بايدن
مضى بايدن، الذي يعمل من ولاية ديلاوير مسقط رأسه، قدماً في خططه الانتقالية على الرغم من عدم تعاون الإدارة الحالية. قال رون كلين، الذي اختاره بايدن لشغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض المقبل، يوم الأحد: إن الرئيس المنتخب سيكشف اليوم الثلاثاء عن أول أعضاء إدارته.
وقال مصدر مقرب من فريق بايدن الانتقالي: إن الرئيس المنتخب سيختار أنتوني بلينكين وزيراً للخارجية، في تصعيد لأحد أكثر مساعديه حنكة وخبرة، بينما يستعد للتخلّي عن سياسة ترامب الخارجية «أميركا أولاً».
وسيجعل تعيين بلينكين مساعداً آخر لبايدن، هو جاك سوليفان، المرشح الأول لمنصب مستشار الأمن القومي الأميركي. وسوليفان مساعد لبايدن منذ فترة طويلة وهو صاحب خبرة في شؤون السياسة الخارجية. وذكرت تقارير إعلامية أمس أن الرئيس المنتخب اختار دبلوماسية مخضرمة أخرى، هي ليندا توماس جرينفيلد، التي شغلت منصباً دبلوماسياً رفيعاً في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. وقال بايدن الأسبوع الماضي إنه اختار وزيراً للخزانة وإنه سيعلن اسمه قبل حلول عيد الشكر في 26 نوفمبر الجاري. وأشارت تقارير إلى أن رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) السابقة جانيت يلين هي المرشحة الأولى لهذا لمنصب.

_
_
  • العشاء

    6:39 م
...