الجمعة 15 جمادى الأولى / 09 ديسمبر 2022
 / 
11:33 ص بتوقيت الدوحة

الدوحة للأفلام تحتفل بالعام الثقافي «قطرـ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022»

الدوحة- العرب

الأربعاء 23 نوفمبر 2022

تحتفل مؤسسة الدوحة للأفلام بالعام الثقافي لقطر والشّرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022 بعرض مجموعة من الأفلام الاستثنائية من هذه المنطقة تحت عنوان "نظرة على أفلام الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا" وذلك ضمن تجربة الدوحة للأفلام. تُعرض الأفلام في مسرح متحف الفن الإسلامي من 4 إلى 8 ديسمبر وتمثل أعظم وأحدث الأصوات السينمائية المستقلة في هذه المنطقة.

وصرّحت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: "تتمتع قطر بتاريخ عميق من التبادل الثقافي الهادف مع منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، يشمل الدعم المستمر للأصوات السينمائية الناشئة من هذه المنطقة. العام الثقافي مبادرة فريدة من نوعها لمتاحف قطر، تلعب دوراً رئيسياً في الترويج للتبادل الثقافي الحيوي في قطر وتعدّ بمثابة تحية تقدير لعلاقاتنا الدولية. في هذا العام المميز الذي نستضيف فيه بطولة كأس العالم لكرة القدم، يسرنا إضافة بعداً آخر لهذه الاحتفالات من خلال تقديم نظرة على أفلام الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا لنوفر للجميع تجربة سينمائية ثرية".

تبدأ العروض الخاصة بفيلم "منزل وسط الحقول" (المغرب، قطر / 2017) من إخراج تالا حديد الذي أُنتج بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام. يوثق الفيلم لحياة المجتمع الأمازيغيّ الرّيفيّ المنعزل في جبال الأطلس الكبير، ويعرض في يوم الأحد 4 ديسمبر في الساعة 7:30 مساءً.

"شجرة الأجاص البرية" (تركيا، فرنسا، بلغاريا، ألمانيا، البوسنة والهرسك، قطر / 2018) للمخرج نورى بيلجى جيلان، يدور حول سنان، الكاتب الشّاب الطموح، الذي يعود إلى قريته بعد إنهاء تعليمه الجامعيّ أملًا في جني بعض المال لنشر روايته الأولى. يعرض الفيلم الذي أُنتج بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام في يوم الإثنين 5 ديسمبر في الساعة 7:30 م.

"فيلم "البائع" (إيران، فرنسا/ 2016) من إخراج أصغر فرهادي يُعرض في يوم الثّلاثاء 6 ديسمبر في الساعة 7:30 مساءً. يدور الفيلم الذي أُنتج بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام حول عماد ورنا حيث تنقلب حياتهما رأسًا على عقب عندما يقتحم شخص منزلهما، ويترتّب على ذلك عواقب مزعجة فظيعة.

"على كفّ عفريت" (تونس، فرنسا، السّويد، النرويج، لبنان، قطر، سويسرا/ 2017 ) من إخراج كوثر بن هنية ويُعرض في يوم الأربعاء 7 ديسمبر في الساعة 7:30 مساءً. الفيلم أنتج بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام ويروي حكايةً مؤثرة جدًا لامرأةٍ تصرّ وهي في أكثر الأوضاع إهانةً، على الحفاظ على كرامتها والمطالبة ببعض أبسط الحقوق الإنسانية.

الفيلم الروائي الطويل الأخير في البرنامج هو "إن شئت كما في السّماء" (فرنسا، قطر، ألمانيا، كندا، تركيا، فلسطين / 2019) من أخراج إيليا سليمان، أنتج بدعم من مؤسّسة الدّوحة للأفلام. يستخدم المخرج أسلوبه القائم على حسّ الملاحظة الثّاقبة من فلسطين إلى حدود العالم الأوسع الذي لا يقل توترًا وغرابةً وذعرًا. بعرض الفيلم في يوم الخميس 8 ديسمبر في الساعة 7:30 مساءً.

يشهد البرنامج عروض أفلام قصيرة من فلسطين في 7 ديسمبر ابتداءً من الساعة 5 مساءً ويضم فيلم "إجرين مارادونا" (ألمانيا، فلسطين/2019) من إخراج فراس خوري، والفيلم الحاصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام "الهدية" (فلسطين، قطر/2019) لفرح نابلسي، وفيلم "تحت شجرة الليمون" (قطر، فلسطين/ 2020) من إخراج نور الأسود، وفيلم "اسماعيل" (الأردن، فلسطين، المملكة المتحدة، قطر/ 2013) لنورا الشريف، وفيلم "لاجىء" (قطر/ 2019) لمها السيد.

وتستمر عروض الأفلام القصيرة في 8 ديسمبر ابتداءً من الساعة 5 مساءً مع أفلام منوعة من العالم هي "الإخوان" (كندا، تونس، قطر، السّويد/ 2018) من إخراج مريم جوبر، "لوري - حنين ألحان أمي" (نيبال، هونج كونج / 2022) من إخراج أبيناش بيكرام شاه، "بمرور الوقت" (الولايات المتحدة الأمريكية / 2022) من إخراج جميل ماكغينيس، "رايها" (قطر، فرنسا، الجزائر /2020) إخراج مريم مسراوه، "غدًا يا حبّي" (الهند / 2021) من إخراج جيتانجالي راو، "ستاشر" (مصر، فرنسا، قطر، بلجيكا / 2020) من إخراج سامح علاء، "كيف تحوّلت جدتي إلى كرسي" (ألمانيا، لبنان، قطر/ 2020) من إخراج نيكولاس فتوح.

تقام فعاليات تجربة الدوحة للأفلام على مدار أسبوعين وفي مواقع رئيسية مختلفة في الدوحة من ضمنها المسرح الخارجي في M7، حديقة الأكسجين في مؤسسة قطر، مرافق مهرجان دريشة للفنون الأدائية 2022، مسرح متحف الفن الإسلامي، درب لوسيل، مزرعة حينة سالمة، سكة وادي مشيرب، وفوكس سينما في دوحة فستيفال سيتي. للمزيد من المعلومات وحجز التذاكر، الرجاء زيارة www.dohafilminstitute.com. يبلغ سعر التذكرة 35 ريال قطري,

_
_
  • العصر

    2:25 م
...