الخميس 18 ربيع الثاني / 03 ديسمبر 2020
 / 
12:30 ص بتوقيت الدوحة

كلاسيكو العالم خلف أبواب موصدة.. غداً

علي حسين

الجمعة 23 أكتوبر 2020

شكل جديد لـ "كلاسيكو الأرض" ينتظره عشاق قمة برشلونة وريال مدريد في مختلف بلدان العالم؛ حيث تقام المباراة غداً السبت ضمن الجولة السابعة من منافسات الدوري الإسباني؛ وذلك في الساعة الخامسة مساء بتوقيت الدوحة، ومكة المكرمة، على ملعب «كامب نو» معقل النادي الكتالوني في ظروف استثنائية، لم تحدث في تاريخ هذا الكلاسيكو من قبل، أول أسباب التغيّر هذا الموسم هو الغياب الجماهيري الذي تسبّبت فيه جائحة فيروس كورونا المستجد، ليقام الكلاسيكو بدون جماهير لأول مرة في تاريخه خلف الأبواب المغلقة، حفاظاً على أرواح الجماهير من الإصابة بالفيروس، ولم يسبق أن لعبت أي مباراة بين برشلونة وريال مدريد دون جماهير، ويقبع حالياً برشلونة في المركز التاسع برصيد 7 أهداف، بينما يحتل ريال مدريد حالياً المركز الثالث بـ 10 نقاط.
والفريقان يدخلان المباراة بظروف متباينة، فريال مدريد بطل «الليجا» تعرّض لهزيمتين صادمتين على التوالي، الأولى أمام قادش بهدف دون رد في الجولة السادسة من الدوري الإسباني، والثانية أمام شاختار دونيتسك الأوكراني في الجولة الافتتاحية من منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا أمس الأول الأربعاء.
أما برشلونة ورغم حصوله على نقطة واحدة في آخر جولتين من الدوري الإسباني، بالتعادل أمام إشبيلية بنتيجة 1-1، والسقوط أمام خيتافي بهدف نظيف، إلا أنه استعاد بعضاً من ثقته من خلال تحقيق فوز كبير ومريح على حساب فرنسفاروش المجري بنتيجة 5-1 في افتتاح منافسات دور المجموعات في أبطال أوروبا.
أشهر الاحتفالات أمام الجماهير
وخلال مباريات الكلاسيكو عبر التاريخ نتذكر العديد من الاحتفالات الشهيرة للنجوم في ريال مدريد وبرشلونة، وهو ما لم نشاهده في الكلاسيكو القادم. أشهر تلك الوقائع كان احتفال راؤول أسطورة ريال مدريد، في كلاسيكو أكتوبر 1999، حيث قام بإسكات 100 ألف مشجع برشلوني في الكامب نو، بعدما سجل هدفًا في آخر الدقائق ليحتفل بوضع إصبعه على شفتيه كما لو كان يطالب الجماهير الالتزام بالهدوء.
 ونتذكر بويول وهو يُقبل شعار برشلونة في 2009 أمام ريال مدريد في ملعب الملكي، بالإضافة إلى احتفال رونالدو الشهير، والذي عُرف باحتفال الـ "كالما" أي الهدوء.
وكان ليونيل ميسي احتفالاً خاصاً عندما أحرز هدفاً بالدقيقة 93 في البرنابيو، وخلع قميصه ورفعه إلى مشجعي ريال مدريد مُوجهاً إليهم اسمه ورقمه، لكن الردَّ على ذلك جاء سريعاً من كريستيانو رونالدو.
المواجهة الأكثر متابعة 
ويتمتع برشلونة وريال مدريد بقاعدة جماهيرية عالمية؛ حيث يعتبران أكبر الأندية متابعة للجماهير، خصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "تويتر"، حيث يمتلك برشلونة 28 مليون متابع، أمام 30 مليوناً لريال مدريد.
يدخل برشلونة المباراة وليس أمامه سوى تحقيق نتيجة إيجابية بعد الموسم الكارثي الذي ودعه بدون ألقاب، وبخسارة مذلة أمام بايرن ميونيخ بدوري الأبطال بثمانية أهداف مقابل هدفين، وكذلك الهزيمة في آخر اللقاءات بالليجا أمام خيتافي.
ويحتاج الكتالوني إلى الفوز في اللقاء لمصالحة الجماهير الغائبة، والسير نحو طريق الإصلاح بعد التغييرات التي أجريت مطلع الموسم، بينما ريال مدريد يرغب في الفوز بالكلاسيكو على ملعب كامب نو، ليواصل حصده النقاط بعد فقدانه ثلاث نقاط الجولة الماضية أمام قادش، وتسجيل انطلاقة حقيقية في سعيه للاحتفاظ باللقب.
أرقام كلاسيكو الأرض
برشلونة وريال مدريد تكررت مواجهاتهما في الدوري الإسباني خلال 116 مباراة، نجح الفريق الكتالوني في الفوز بـ 50 مواجهة، بينما انتصر الملكي في 38 مباراة، وتعادلا بـ 28 لقاء.
وكانت أول مباراة في التاريخ بين برشلونة وريال مدريد انتهت بفوز النادي الكتالوني بثلاثية مقابل هدف، في مايو 1902 ضمن كأس كوروناسيون، وكان صاحب أول هدف في اللقاء الألماني أودو شتاينبرج، بينما في الدوري كان أول لقاء في فبراير عام 1929، وفاز الميرنجي بهدفين مقابل هدف.
الفوز الأكبر والأعظم
برشلونة صاحب أكبر فوز في الكلاسيكو بالدوري الإسباني، وكان في سبتمبر من عام 1950، وفاز بنتيجة 7-2، بينما ريال مدريد لديه الفوز الأعظم في مواجهات الكلاسيكو بالفوز 11-1، وكانت عام 1943 بكأس إسبانيا.
كما أن ليونيل ميسي الأسطورة الكتالونية هو أكثر من سجل في مباريات الكلاسيكو الرسمية، برصيد 26 هدفًا لينفرد بهداف الكلاسيكو، وكذلك الصناعة برصيد 14 هدفاً من توقيع صناعته.
وجاء ميسي أكثر من سجل هاتريك في مباريات الكلاسيكو، متساوياً مع كل من بوشكاش، وخايمي لازكانو، وسانتياجو بيرنابيو "مرتين لكل منهم".
ويعتبر أكثر من سجل في مباراة واحدة برصيد 4 أهداف لكل من: سانودو جارسيا، سابينو باريناجا، أولوجيو مارتينيز.
ويمتلك الفرنسي كريم بنزيما نجم هجوم ريال مدريد أسرع هدف في الكلاسيكو بالثانية رقم 21، في الدوري عام 2011.
بينما أكثر من شارك في مباريات الكلاسيكو هو الإسباني سيرجيو راموس بخوضه 44 مباراة.
آخر لقاء بين الفريقين
فاز ريال مدريد في آخر لقاء جمع الفريقين في مباراة الجولة رقم 26 من منافسات الدوري الإسباني موسم 2019-2020، وانتهى اللقاء بهدفين دون رد وافتتح التسجيل فينيسيوس جونيور في الدقيقة 71 وعزز ماريانو دياز التقدّم بإحرازه للهدف الثاني في الدقيقة 92.

_
_
  • الفجر

    04:41 ص
...